سنتحدث في مقالنا اليوم عن التهاب الجلد العقدي عند الأبقار وهو مرض معدي، ومميت في بعض الأحيان للماشية. يتميز بوجود عقيدات على الجلد وأجزاء أخرى من الجسم. غالبًا ما تؤدي العدوى البكتيرية الثانوية إلى تفاقم الحالة. ينتقل بشكل أساسي عن طريق لدغ الحشرات. فما هي مسبباته وأعراضه وعلاجه وطرق الوقاية منه؟

مسببات وطرق نقل التهاب الجلد العقدي عند الأبقار

يرتبط الفيروس المسبب بفيروس الجدري. ويظهر بشكل وبائي أو متقطع. بالإضافة إلى ذلك فإن الإصابة هي أعلى في الطقس الرطب في الصيف، لكنها قد تحدث في الشتاء. وهو أكثر انتشارًا على طول مجاري المياه وعلى الأرض المنخفضة. ونظرًا لأن قيود الحجر الصحي المصممة للحد من انتشار العدوى غالبًا ما تفشل، فقد تم الاشتباه في الحشرات القارضة كنواقل، ومع ذلك حدثت الفاشيات في ظل ظروف يمكن فيها استبعاد الحشرات عمليًا. من الناحية التجريبية، ثبت أن ثلاثة أنواع من القراد الصلب تنقل الفيروس بيولوجيًا. كما أنه من الممكن أن ينتقل المرض تجريبيًا عن طريق اللعاب المصاب، فإن عدوى التلامس هي طريق آخر محتمل للعدوى.

أعراض التهاب الجلد العقدي عند الأبقار

ترتفع درجة حرارة جسم الأبقار المصابة بشدة (تصل إلى 40 درجة). وتنخفض شهية الحيوان، وتتدفق الدموع ويظهر إفرازات مخاطية من الأنف. وبعد يومين تتشكل عقيدات على جلد الحيوان. يمكن أن يختلف عددهم من 10 إلى عدة مئات. وفي بعض الحالات قد يندمجون. وبعد ذلك تبدأ البشرة في التقشر على طول محيطها. في هذه الحالة تتشكل نقرة في وسط كل عقدة. وبعد أسبوع، تجف وتختفي المنطقة الميتة وفي وقت لاحق، يمتلئ التجويف المتكون على جلد الحيوان بالأنسجة وينمو بجلد محروم من الشعر. ولكن هذا يحدث فقط في حالة عدم حدوث مضاعفات. ويحدث أيضًا أن تتشكل القرحات على جلد الحيوان. بالإضافة إلى التكوينات الجلدية، يتميز التهاب الجلد العقدي لحيوانات الأبقار بالأعراض التالية:

  • لون الحليب الوردي، وعند تسخينه يكتسب حليب الحيوان المصاب مظهرًا يشبه الهلام.
  • إجهاد الحيوان بسبب فقدان الشهية.
  • ظهور تقرحات أو تآكل.
  • نتانة اللعاب من الفم والمخاط القيحي من الأنف.
  • تشوش القرنية وانخفاض الرؤية لدى الحيوان.

معدل الوفيات في هذا المرض لا يتجاوز 10٪، ونلاحظ حالات الإجهاض في الأبقار الحامل المصابة. ويمكن أن يستمر استنفاد الحيوانات المريضة لفترة طويلة. ممكن أن تستمر فترة الحضانة من 3 إلى 30 يومًا، ولا يظهر التهاب الجلد العقدي بأي شكل من الأشكال، فالحيوانات ليست معزولة، وبالتالي يزداد خطر انتشار العدوى.

طرق علاج التهاب الجلد العقدي عند الأبقار

يجب إبلاغ أقرب إدارة بيطرية عن أي أصابه يشتبه بها لكي يتسنى للجهات المسئولة اتخاذ الإجراءات اللازمة. والمرض ليس له علاج نوعي خاص به ولكن تحد المضادات الحيوية من المضاعفات البكتيرية. ويحدث التعافي الطبيعي في 90٪ من الحالات. وتزود الحيوانات بظروف جيدة للتغذية والإقامة. وإن انتشار مرض الجلد العقدي في السنوات الأخيرة خارج موطن أجداده في إفريقيا أمر مقلق. ومن طرق العلاج الأخرى المضادات الحيوية لمكافحة العدوى الثانوية، وينصح بالرعاية التمريضية الجيدة، ولكن قد لا يستجيب عدد كبير من الحيوانات المصابة ضمن القطيع للعلاج.

التدابير الوقائية لالتهاب الجلد العقدي عند الأبقار

  • يعد تلقيح الأبقار الطريقة الرئيسية للوقاية من التهاب الجلد العقدي لديها.
  • يجب عزل الأبقار المشكوك في إصابتها في حظائر محمية من الحشرات، وتلقيح الحيوانات المخالطة والمجاورة.
  • التخلص الصحي من جثث الأبقار المصابة والجلود المصابة بالحرق أو بالدفن للحد من انتشار العدوى.
  • رش الأبقار بالمبيدات الحشرية الفعالة وتطهير الحظائر بمحلول هيدروكسيد الصوديوم 2 %.
  • منع استيراد جميع أبقار المزرعة والحيوانات البرية وخاصة الماشية وكذلك السائل المنوي من الدول التي يتوطن بها المرض.
  • يجب أن تبقى الأبقار المستوردة قيد الحجر والمتابعة البيطرية لمدة لا تقل عن 28 يوم.

لا يعد مرض التهاب الجلد العقدي عند الأبقار من الأمراض الخطيرة على حياتها، وإنما يؤثر بشكل مباشر على الإنتاجية في العمل لما يحتاجه من فترة من الزمن لعودة صحة الأبقار المصابة كما كانت سابقًا. لذلك لا داعي للقلق والخوف عند إصابة أبقارك به.