طرق علاج أمراض الأرانب

كتابة : حنين متوج
آخر تحديث : 27 مايو 2021
طرق علاج أمراض الأرانب

تصاب الأرانب كغيرها من الحيوانات بأمراض كثيرة، وقد تسبّب هذه الأمراض موتها إذا لم تعالج بطريقة صحيحة. وإذا كنت من المهتمّين بتربية الأرانب، يجب عليك معرفة أساليب علاجها عند تعرّضها للأمراض. وبدورنا سنقدّم لك في مقالنا هذا كيفيّة علاج كافّة الأمراض التي من الممكن أن تصيب أرانبك.

علاج مرض الإسهال عند الأرانب

يعالج الإسهال بإزالة الماء من أمام الأرانب، وتقليل كميّة العلف المقدّم لهم، إذ يستبدل العلف بدريس مجفّف نظيف. بالإضافة إلى استعمال الأملاح المعدنيّة، ومحاليل معالجة الجفاف والفيتامين في الماء. وفي اليوم التّالي لاستخدامهم يوضع معهم دواء مضاد حيوي مثل النيودياكلين. من ناحية أخرى، إذا كان الحليب المعطى للأرانب الصغيرة مشكوك به، يأخذ الصّغار الحليب من الأم. أمّا إذا كان سبب الإسهال إجهاد حراري أو مشاكل بيئيّة، فسيكون علاج هذا إعطاء المسكّن الصحيح. واستعمال الفيتامينات والأدوية مما سيقلل من تأثيرات الإجهاد على الأرانب.

علاج أمراض الجرب عند الأرانب

قص الشعر في المنطقة المصابة وغسل المكان المصاب بصابون الكبريت والماء، والدهن يوميًّا بمرهم الكبريت. كما من الضروري وحقن 0.2 سم ايفوماك تحت الجلد.

علاج مرض الالتهاب الرئوي عند الأرانب

يعالج الالتهاب الرئوي بالحقن بالمضادات الحيويّة. على سبيل المثال الإنروفلوكساسين، والدانوفلوكساين، والسيبرو فلوكساسين. وتقدّر الجرعة منهم بحوالي 1 سم للأرنب الذي يزن 10 كيلو غرام، وتعطى لمدّة خمسة أيّام. كما من الممكن أن يعالج بالتيراميسنات، حيث يعطى 1 سم تيراميسن طويل المفعول، ثمّ يكرّر بعد يومين الإريثرومايسين والجاليمايسين، وتمتدّ هذه الجرعات لمدّة خمسة أيّام. علاوة على ذلك، يضاف لكافّة الجرعات السّابقة مجموعة متكاملة من الفيتامينات.

  دراسة مشروع تربية الأرانب

علاج مرض التهاب الضرع عند الأرانب

يمكن علاجه في بداية ظهور أعراضه بدهنه بمرهم تراميسين بشري مع حقنه بمضاد حيوي قوي. أمّا لو كانت الحالة متأخرة وزاد الالتهاب ليصبح صديدًا أبيض اللّون وفوقه قشرة كبيرة، فتزال القشرة، وينظّف ما تحتها بواسطة قطنة عليها بيتادين. بالإضافة إلى ذلك، للتأكّد من خلوّ الجرح من الصّديد يوضع القليل من ماء الأكسجين في الجرح ثمّ يزال ويطهّر بالبيتادين.
وأيضًا يعالج التهاب الضّرع بحقن الأرنب المصاب بـ 1 سم بان تراميسين في العضل وذلك لمدّة خمسة أيام. وبعد ذلك، إذا لم يعالج يفتح الجرح، ويمس من الدّاخل بالتراميسين لتطهير الجرح.

علاج مرض الديدان الدبوسية عند الأرانب

إنّ أغلب طرق العلاج قد تؤدي للتخلّص المؤقّت من الدّيدان. أمّا بيض الدّيدان فيوجد في ثنايا الجلد وأماكن تربية الأرانب. لذلك يجب التخلّص منه بالمنظّفات بصورة مستمرّة مع تكرار العلاج للأرنب. كما ويجب معرفة أنّ بعض مضادّات الدّيدان لا تستجيب بسبب عدم تحملها ارتفاع درجات الحرارة أثناء تصنيع العلف. لكن هناك مركّب الثيويندازول يتحمّل هذا الارتفاع، حيث يعطى الأرنب منه جرعة تقدّر بـ 400 ملغ مرة واحدة.

علاج مرض الإجهاد الحراري عند الأرانب

لعلاج الإجهاد الحراري، تستخدم رشّاشة بمياه باردة لرش الأرانب مع أخذ الاحتياطات عند تغطيسها في المياه. إضافة إلى ذلك، يمكن وضع قطعة قماش مبلّلة على جسم الأرنب للتّخفيض من درجة حرارته.

  تربية الأرانب في ألمانيا

علاج مرض التسمم الدموي الفيروسي عند الأرانب

وضع لعلاج التسمّم الدّموي الفيروسي برنامج لقاح للتّحصين ضد المرض وذلك نظرًا لخطورته. ويعطى برنامج لقاح التّحصين كجرعة 0.5 سم تحت جلد الرقبة، لكل أرنب كالآتي:

  • الجرعة الأولى: بعد 6 أسابيع وهي جرعة منشطة.
  • الجرعة الثانية: بعد 4 أسابيع من الأولى.

مع العلم يعاد التّحصين كل 6 شهور. ومن ناحية أخرى، ينصح البعض بعدم تحصين الأرانب بلقاح التسمّم الدموي الفيروسي أثناء انتشار المرض لأنّ هذا الاجراء قد يؤدّي إلى موت الأرانب المصابة. ويكتفى بحقن الأرانب بالمضادّات الحيويّة لمدّة 3 أو 5 أيّام.

علاج مرض الكوكسيديا المعوية عند الأرانب

في الحالات المبكّرة لظهور أعراض المرض، يستعمل السلفا ميزاثين في العليقة بحوالي 10% لمدّة 3 أيّام كل 15 يوم. أو يستعمل محلول السلفا ميزاثين بنسبة 16%، إذ يذاب 12.5 سم منه في لتر ماء لمدّة 3-5 أيّام. لكن نظرًا أنّ الأرانب المصابة تفقد شهيّتها بلطعام والشراب، فالعلاج عن طريق العلّيقة أو مياه الشرب فائدته محدودة. لذلك إنّ أفضل علاج يكون بحقن السلفا ديميدين مع السلفا كبنوكسالين بحوالي 0.5-1 سم للأرنب المصاب، وذلك لمدّة 2-3 أيّام.

علاج مرض التواء الرقبة عند الأرانب

يعالج هذا المض بثلاث طرق هي:

  • 5 سم جنتاميسين عضل تحت الجلد لمدّة ثلاثة أيّام.
  • 5 سم انروفلوكساسين تحت الجلد في ثلاثة أيّام.
  • 1 سم جنتاميسين و1 سم انروفلوكساسين عضل كل حقنه في رجل.

في الختام، وبعد أن تعرّفنا على علاج أغلب أمراض الأرانب. يمكننا القول إنّه ومن الضروري لتجنّب هذه الأمراض اتّباع سلسلة وقاية مناسبة لكل مرض. وذلك لأنّ الأرانب من المشاريع التي إذا أحسنت إدارتها جيّدًا يمكن أن تحقق لك ربحًا وفيرًا.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

239 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *