سنتناول في مقالنا اليوم طرق رسائل بريد إلكتروني تسويقية لزيادة المبيعات. حيث بات لا يخفى على أحدٍ أهمية التسويق بكافة أشكاله في الوقت الحالي. كما يعتبر من أهم الوسائل لزيادة نسب مبيعات أي منتج، مهما كان نوعه أو جودته، كونه أسرع طريقة في إيصال المنتج إلى الناس، وترغيبهم بشرائه. لذلك ونظرًا إلى أهمية هذا الموضوع، قررنا أن نخط مقالنا اليوم لكي نتكلم عن إحدى أهم الطرق المستخدمة بالتسويق الإلكتروني وأكثرها قدمًا أيضًا. ألا وهي التسويق عبر كتابة بريد إلكتروني تسويقي. إذ سنبدأ الحديث بشرحٍ بسيطٍ لتوضيح مفهوم التسويق عبر البريد الإلكتروني، مرورًا بطرق كتابة رسائل بريد إلكتروني تسويقية ناجحة لزيادة المبيعات، يتضمن شروحًا تفصيليةً لكل الخطوات. ختامًا مع ذكر مميزات وعيوب التسويق عبر البريد الغلكتروني.

مفهوم التسويق عبر البريد الإلكتروني Email Marketing

هو أحد أشكال التسويق المباشر باستخدام البريد الإلكتروني، تكون الغاية منه إما الترويج لمنتج أو لخدمات معينة، أو يمكن الاستفادة منه لكي تُطلع عملائك الحاليين على أهم التحديثات عن علامتك التجارية.  كما يمكنك أيضًا تحسين العلاقة بينك وبين عملائك، من خلال تقديم بطاقات شرائية مميزة للعملاء الأكثر نشاطًا، وإمدادهم بخدماتٍ أكثر. كما يمكن أن نعتبر التسويق عبر البريد الإلكتروني من أقدم طرق التسويق، حيث ظهرت مع ظهور الإنترنت، وتطورت مع تطوره. لكن وجب القول إن استخدام التسويق عبر البريد الإلكتروني بغرض زيادة المبيعات من أكثر الطرق فعالية. بالإضافة إلى وجود طرق التسويق المجاني عبر البريد الإلكتروني.

طرق رسائل بريد إلكتروني تسويقية لزيادة المبيعات

جميعنا شاهدنا الرسائل التسويقية التي تظهر في بريدنا الإلكتروني، فما الأسلوب التسويقي الناجح الذي يدفعنا للاشتراك في خدمة ما؟ أو شراء منتج معين. بالتأكيد الإجابة ستكون الطريقة التي ظهرت بها هذه الرسالة أمامنا وطريقة صياغة عنوان الرسالة. كما سنضع أمامكم الآن أهم خطوات كتابة رسائل بريد الكتروني تسويقية ناجحة.

توضيح المشكلة التي تخطط لحلها

يتوجب على رسالتك الإلكترونية أن تكون ذات محتوى هادف، مثلًا أن تقدم حلولًا لمشاكل محددةٍ. لذلك يجب في مقدمة الأمر أن توضح تلك المشكلة للقارئ. ومن ثم تسأل نفسك مجموعة من الأسئلة وهي: هل خدمتك أو منتجك قادران على حل هذه المشكلة؟ هل بإمكانك تقديم حلول لنشاطات يومية روتينية؟ كما هل باستطاعة منتجك توفير الوقت أو الجهد؟ هل ستساعد خدمتك في جعل الحياة أفضل؟ وكيف ستقوم بهذا الأمر؟ كما من المؤكد أنه كلما كانت المشكلة التي تقدم حلولها إلى الناس تحاكي مشاكلهم ونشاطاتهم اليومية، كلما كان موضوع التسويق عبر البريد الإلكتروني أفضل. وبالتالي تدفع القراء عند اطلاعهم على المشكلة إلى الانسياق وراء الإعلان الذي يمس مشكلتهم بالتحديد. وبالمختصر يمكن القول إن خلاصة الموضوع هي: أن تختصر المشكلة كلها ببضع كلمات معبرة، لأن أغلب الناس لا تطيق قراءة وصف طويل لمشكلة يمكن أن يصل إلى عدة صفحات. بالإضافة إلى ضرورة التكلم مع القرّاء بلغةٍ مفهومةٍ وقريبة منهم أيضًا.

شاهد أيضًا: إنشاء متجر إلكتروني في تركيا.

إعطاء انطباع أن الحالة مستعجلة

من الطبيعي أن ترغب بتفاعل المشتركين مع رسائلك بعد الاطلاع عليها بشكلٍ فوريٍ. لكن هل فكرت بالطرق التي تجذب القرّاء إلى الشراء؟ بدايةً يجب أن تقدم انطباعًا للقارئ يوحي له أن الحالة مستعجلة، وغير قابلة للتأجيل. كما يجب أن تقدم صورة للقارئ مفادها أن الخدمة المقدمة أو عرض المنتج الذي تقدمه ينتهي بعد فترة زمنية محددة. كما يمكن أن تنوّه إلى أن الكميات الموجودة من هذا المنتج قليلة، وقد قاربت على الانتهاء.

تقديم الحلول للمشكلة التي طرحتها عبر البريد الالكتروني

بعد أن وضحت المشكلة للقارئ، وأوحيت له أن الحالة مستعجلة، سيتشوق القارئ في هذه المرحلة إلى معرفة مضمون الرسالة التي ستقدمها له. فما عليك الآن سوى تقديم الحلول. كما يجب أن يكون الحل مفهومًا وبسيطًا جدًا، طبعًا المقصود بالحل هو المنتج الذي تقدمه. كما سنقدم لكم الآن أهم النصائح لتقديم الحلول بالطريقة المثلى:

  • التكلم عن قصة نجاح سببها المنتج المقدّم: على سبيل المثال منتجك مخصص للعناية بالبشرة، يمكنك أن توضح مثالًا عن إحدى العميلات التي استخدمت هذا المنتج، وأرفق الإعلان مع صور توضح التحسّن الذي لاقته هذه العميلة.
  • تعزيز سياسة التوصيات والشهادات: من المفيد جدًا لإنجاح التسويق عبر البريد الإلكتروني عرض شهادات العملاء والمستخدمين، والاهتمام بتوصياتهم. كما يمكنك مثلًا عرض صورة لعميل مسرور من منتجك، مرفقًا باقتباسٍ صغير يتضمن رأيه في منتجك.

توفير الحافز للمشتركين ودفعهم إلى الشراء

بعد أن تجاوز المشترك كل الخطوات المذكورة سابقًا، أصبح الآن يفكر بشكلٍ جديٍ في منتجك. لذلك يفترض منك أن تعمل على مساعدته في اتخاذ قرار الشراء، عن طريق توفير الحافز المناسب له. كما يأتي الحافز غالبًا كجزء من صفقة البيع. كما يمكنك توضيح الفائدة التي سيحصل عليها المشتركون بعد اتخاذهم لقرار الشراء. بالإضافة إلى إمكانية تشجيعهم بالحسومات التي سيحصلون عليها كونهم مشتركين جدد مثلًا.

صنع زر دعوة إلى الإجراء

من الضروري أن تقرن أي رسالة تسويقية الكترونية بدعوة إلى الإجراء. كما يجب أن تكون هذه الدعوة جذابة، حيث يتطلب هذا الإجراء مهارة وحرفية عالية في تنسيق واستخدام الكلمات. إذ يتوجب عليك اختيار عبارة توحي بالاستعجال كما ذكرنا في الخطوة الثانية، مستخدمًا كلمات محددة كـ “اليوم” و “هذه الساعة” و ” الآن” أيضًا. بالإضافة إلى ذلك يمكنك وضع كلمات لجذب القراء، وإقناعهم في عملية الشراء مثل “خصم” أو “صفقة”. كما يجب أن ننوه إلى ضرورة استخدام عبارات قصيرة لا تتجاوز الخمس كلمات، إذ أن تلك الكلمات ستكون على زر الدعوة للإجراء الذي سيضغط عليه المشتركون في هذه الرسالة الإلكترونية. كما يجب مراعاة أن تكون العبارات المستخدمة مرتبطة بشكل مباشر مع موضوع الرسالة الإلكترونية.

شاهد أيضًا: إنشاء متجر الكتروني في البحرين.

مميزات التسويق عبر البريد الإلكتروني

  • تكاليف التسويق عبر البريد الإلكتروني منخفضة.
  • يساعد في وصول منتجك إلى جمهور حقيقي وواقعي.
  • ضمان تسليم الرسائل المستهدفة، للجمهور المهتم بالعلامة التجارية فقط.
  • سهلة القياس، أي سهولة تحديد الخطأ في الحملة التسويقية، وتطويرها.
  • سهولة في مشاركة الحملة، حيث بإمكان المشتركين مشاركة وتوجيه العروض إلى أصدقائهم ومعارفهم.

شاهد أيضًا: إنشاء متجر الكتروني في مصر.

عيوب التسويق عبر البريد الإلكتروني

  • يمكن أن يعتبر بعض العملاء رسائل التسويق عبر البريد الإلكتروني بأنها رسائل عشوائية، مما يدفعهم إلى إهمالها أحيانًا.
  • تُرسل بعض من رسائل التسويق عبر البريد الإلكتروني بشمل تلقائي إلى سلة المحذوفات، لاعتبارها رسائل مزعجة.
  • كذلك يوجد استخدام غير  مرخص لقاعدة بيانات عناوين عملاء البريد الإلكتروني.
  • تواجد عدد من الشركات الوهمية، التي تزعم امتلاكها لمنتجات شهيرة بهدف خداع المستخدمين.

شاهد أيضًا: إنشاء متجر الكتروني في امريكا.

وصلنا إلى ختام مقالنا عزيزي القارئ، قدمنا لكم في مقالنا اليوم أهم طرق رسائل بريد إلكتروني تسويقية لزيادة المبيعات. كما ذكرنا لكم أهم عيوب وميزات التسويق عبر البريد الإلكتروني. لنصل معكم إلى كتابة أفضل صيغة تسويقية ممكنة.