أصبحت طرق حساب الربح في البنوك من الأساسيات في عصرنا الحالي نظرًا لكثرة البنوك وانتشارها الواسع في البلدان كافةً، وذلك بسبب منح البنوك لقروض متنوعة لمختلف الأشخاص حيث يعرف القرض بأنه مبلغ من المال يقرض للفرد أو المؤسسات والشركات للبدء باستثمار مشروعهم الخاص. ويعود ذلك بالربح للبنك من خلال أخذ فوائد مستمرة من الأرباح إلى أن يسدد القرض كاملًا.

وتختلف أنواع القروض وتكون (القرض بضمان إضافي، القرض بدون ضمان، قرض الضامن، قرض النهاية المغلفة والمفتوحة، القروض الشخصية، قروض توحيد الديون، قرض المشاريع الصغيرة، قرض أصل عقاري، قرض سعر الفائدة الثابت، قرض سعر الفائدة المتغير، قرض بدون فوائد). ويختلف كل نوع عن الآخر ويتبع تحديد النوع المناسب على الفرد وإمكانياته. حيث يسهم في إفادة المستثمر والبنك في ذات الوقت إن حقق القرض النتائج المرجوة وينفذ مشروع ناجح. وفي مقالنا هذا سنوضح كيفية حساب الأرباح في البنوك كي يكون لديك نظرة واضحة لآلية العمل قبل استلامك لأي قرض.

الربح في البنوك

الربح هو المبلغ المالي الذي يحصل عليه المستثمر من خلال استثماره في شيء معين. حيث أن الربح أساس الاقتصاد الأول، فكلما زاد الربح أدت هذه الزيادة لتحقيق اكتفاء مالي للبنك. كما تساعدنا معرفة نسبة الربح في بنك محدد بمعرفة حجم استثمار هذا البنك لوضع خطط صحيحة للنتائج المستقبلية. ويعتمد الربح في البنوك على فوائد القروض بأنواعها كافةً. حيث يحدد الربح أو الفائدة البنكية على حسب المبلغ المقترض وعلى حسب الفترة الزمنية المتفق عليها للسداد. وتختلف طرق تسديد القروض البنكية، إذ يكون للفوائد البنكية نوعين رئيسين لا بد من معرفتهما لحساب الربح بشكل صحيح:

الفائدة البسيطة

وتعد الفائدة البسيطة النوع الأول من أنواع الفوائد البنكية والتي تكون للقروض التي تقل قيمة سدادها عن سنة واحدة. حيث تحتسب نسبة للمبلغ المقترض وتتميز فائدتها بالثبات ولا تتغير قيمتها لا بزيادة ولا بنقصان.

حساب ربح الفائدة البسيطة

  1. تحديد القيمة الكلية للقرض: تحسب الفائدة بناءً على قيمة القرض الأساسية، فالفائدة تحسب بناءً على قيمة مال المستثمر (رأس المال). في معادلة الفائدة البسيطة، يمثل الأصل في المعادلة البسيطة بالرمز  “ص”.
  2. تحويل نسبة الفائدة إلى قيمة عشرية: يشار إلى نسبة الفائدة عادة بقيمة مئوية، ولإدخال الفائدة في المعادلة الحسابية يجب تقسيم قيمة النسبة على 100 لتحويلها إلى قيمة عشرية وبعدها تستخدم الإجابة في المعادلة الحسابية.
  3. الفترة الزمنية لتسديد القرض: يحدد تسديد القروض عادة بعدد السنين، مشارًا إلى المدة بالحرف “ز” أو “t” في معادلة حساب الفائدة البسيطة، لكن لا يمنع ذلك احتمالية حساب الفائدة وفقًا لعدد شهور التسديد. يجب الانتباه جيدًا لتمييز قيمة الفائدة، وما إن كانت سنويةً أو شهريةً أو غير ذلك.
  4. جساب قيمة الفائدة: باستخدام المعادلة (ف = ص × ن × ز) حيث ف: (الفائدة)، ص: (أصل الدين)، ن: (نسبة الفائدة)، ز: (مدة الفائدة). بعد أن أصبح هناك قيمة رقمية لكل متغير. يمكن ببساطة ضربهم سويًا لتحيدد قيمة الفائدة المطلوبة على مدار مدة تسديد القرض.
  5. حساب القيمة النهائية للدين: (أصل الدين + الفوائد) تسديد الديون بنظام الفوائد يعني أنك تدفع قيمة أصل الدين مُضافًا إليها نسبة الفائدة الشهرية أو السنوية، لذا لتعرف مقدار الأموال الكلية التي يجب عليك تسديدها أضف قيمة الفائدة إلى أصل الدين. وهكذا يحسب الربح في البنوك.

الفائدة المركبة

وتعد الفائدة المركبة النوع الثاني من فوائد البنوك. جيث تعرف بأنها مبلغ الفائدة الذي يضاف للمبلغ الأصلي حيث تركب الفائدة والمبلغ الأصلي معًا وتحسب الفائدة على مجموعهما.

حساب ربح الفائدة المركبة

  1. تحديد قيمة الأصل للمقترض: تمامًا كما هو الأمر مع الفائدة البسيطة، تحسب الفائدة المركبة كنسبة من قيمة الأصل المالي، لكن تختلف الفائدة المركبة عن الفائدة البسيطة بأن قيمة الأصل تتغير سنويًا ويضاف إليها قيمة الفائدة في العام السابق؛ بمعنى آخر، في العام الثاني، سيدفع المستثمر نسبة فائدة من قيمة الفائدة التي دفعها في العام السابق، وهكذا كل عام تزيد إلى أن يسدد الدين كاملًا.
  2. تحويل نسبة الفائدة إلى قيمة عشرية: النسبة المئوية ويرمز إليها (ن)، تمامًا كما هو الأمر في حالة النسبة البسيطة. لتقدر على إضافتها إلى المعادلة الحسابية، يجب تحويل قيمتها من النسبة المئوية إلى عشرية. ما عليك إلا تقسيم النسبة على 100.
  3. تحديد مدة تسديد القرض مُعبرًا عنها بالسنوات: تعد الفائدة المركبة سنويةً، يجب أن تحول مدة سريان تطبيق نسبة الفائدة على أصل رأس المال إلى سنوات، ويرمز إلى المدة بالحرف ز (الزمن). إن كان الزمن مكتوبًا في بنود تسديد القرض بالفائدة المركبة. مثلًا يجب تسديد القرض كاملًا خلال مدة معينة بالشهور أو الأسابيع، فأنت بحاجة أولًا لتحويل الزمن إلى سنوات. وعلى المستثمر الانتباه إلى إدراة مخاطر الإئتمان بشكل صحيح.
  4.  عدد مرات تراكب الفائدة في العام الواحد: يقصد بهذا المصطلح زيادة قيمة الفائدة إلى أصل الدين في نهاية فترة زمنية معينة بالقانون (أصل الدين السابق + الفائدة السابقة)
  5. حساب قيمة الفائدة المركبة : لدينا قيمة كل المتغيرات المطلوبة لتحديد قيمة الفائدة المركبة، وبالتالي يمكن للمستثمر حساب الأموال المستحقة السداد على مدار مدة سريان القرض، متضمنة الفائدة المركبة. نرمز إلى الفائدة المركبة “ك” من خلال المعادلة:
    ك = ص (1 + ن ÷ ع)ع ز.

الفائدة المستحقة

وهي النوع الثالث من أنواع الفوائد البنكية وتعني إثبات الفوائد التي جرى استحقاقها ولم تحصّل بعد. حيث تحتسب التدفقات النقدية المستقبلية المتوقعة للفائدة المستحقة على أساس سعر الفائدة المحدد مسبقًا.

حساب ربح الفائدة المستحقة

يمكننا حساب الفائدة المستحقة على أساس آخر يوم من الفترة المحاسبية. وتحسب من خلال باستخدام هذه المعادلة:
(الفائدة = السعر الأساسي x المعدل) الأساسي هو مبلغ القرض، المعدل يساوي النسبة المئوية للقرض، ما عليك إلا ضربهم سويًا.

سنلاحظ أن الفائدة المركبة والمستحقة أعلى قيمة بمراحل من الفائدة البسيطة. نظرًا لتزايد قيمة أصل الدين المفروض عليه الفائدة كلما طالت مدة تسديدك للدَين. بالتالي ستتحمل أعباءً أكثر إذا طالت مدة تسديدك للدين إلى سنوات عدة. لذا فإننا ننصح بالقرض ذو الفائدة البسيطة لأن فوائده تكون أقل.