طرق جني العسل وفرز العسل

كتابة : رنا سليمان
آخر تحديث : 3 أبريل 2021
طرق جني العسل وفرز العسل

تتطلب مشاريع تربية النحل وجود معرفة تامة بطرق جني العسل وفرزه، سواء كان الهدف منها الاكتفاء الذاتي أو الاستثمار التجاري. فهل تساءلت يومًا عن الطرق المتبعة في الحصول على العسل من الخلايا؟ هل لديك تجارب سابقة في هذا الخصوص؟ إن لم تكن كذلك، لا تحزن! ها نحن ذا سنطلعك على أهم التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع من خلال مقالنا التالي.

 كيفية جني العسل

يحفظ النحل العسل الذي ينتجه على شكل أقراص، توضع ضمن خلايا مغطاة بطبقة شمعية، ليجنيه مربو النحل وفق مجموعة من الخطوات والإرشادات، التي من الممكن أن تشكل نوعًا من الخطورة إن لم تنفذ بالشكل الصحيح. وفيما يلي سنذكر أهمها:

  • يجب ارتداء بذل خاصة قادرة على حماية النحال من هجمات النحل.
  • تجهيز خلية فارغة لوضع إطارات العسل المستخرج، مع الحرص على إغلاق جميع منافذها بقطع من الاسفنج.
  • ينفث الدخان إلى مدخل الخلية عن طريق إشعال عصا، ليبدأ النحل بالخروج منها، مما يضمن استخراج العسل بطريقة آمنة.
  • إزالة الغطاء الخشبي الخارجي من الخلية.
  • انتشال الإطارات الشمعية المملؤة بالعسل بحذر كبير، ليستخرج العسل بفرشاة خاصة بذلك.
  • يضع النّحال إطارات العسل المقطوفة في الخلية الفارغة المجهزة، ثم يغلقها بإحكام ويأخذها بعيداً عن مكان المنحل للبدء بعملية فرز العسل.

طرق جني العسل

طرق جني العسل عديدة ومتنوعة، ولكن يبحث النّحال دائمًا عن الطريقة الأقل كلفتًا والأكثر سهولةً. لذلك سنسلِّط الضوء في مقالنا على أهم الطرق وأكثرُها انتشارًا عالميًا:

  رقم هيئة سوق المال السعودية والخطة الاستراتيجية لهيئة

صارف النحل

يعد صارف النحل جهازًا معدنيًا، يتوضع في وسط الغطاء الداخلي لفتحة تهوية الخلية. ويُثبت قبل عملية جني العسل بـ 24 ساعة، بهدف إبعاد النحل وعدم السماح له بالعودة، مما يساعد النّحال في الوصول إلى العسل.

هز أقراص العسل

يمسك النّحال جوانب البرواز ليزيل منه النحل باستخدام فرشاة النحل، ثم تُوضع البراويز ضمن صندوق العاسلات، وتغطى بقطعة قماش مُبللة. ومن الجدير بالذكر يجب وضع برواز إضافي فوق الصندوق عند وصول عدد البراويز داخله إلى تسعة، مما يمنع حدوث أي تخلخل قد يؤدي لعودة النحل لأخذ العسل.

اللوحة الطاردة

يستخدم النّحالين هذه الأداة لإخراج النحل من العاسلات، وذلك عن طريق وضع قِماشة ثخينة مُشبعة بمادة كيميائية تساعد على إخراج النحل. مع العلم تتشابه هذه الطريقة مع صارف النحل من حيث آلية العمل والهدف.

خطوات فرز العسل

بعد وصول إطارات العسل المختومة إلى مكان فرز العسل، يبدأ النّحال بعملية فرز العسل. وذلك عن طريق اتباع الخطوات الرئيسية التالية:

  • اختيار مكان مناسب لعملية الفرز، حيث من الضروري أن تتوفر فيه شروط التهوية والإضاءة المناسبة، مع وجوب تغطية جميع النوافذ بمنخُل يمنع دخول النحل خلال عملية الفرز.
  •  إزالة طبقة الشمع عن سطح الإطارات باستخدام سكاكين خاصة.
  • اختيار نوع الفرز (يدوي أو آلي)، ثم تبدأ مرحلة اختيار المنضج الذي هو وعاء كبير معدني غير قابل للصدأ ذو شكل إسطواني، يعتمد مبدأ الطرد المركزي لتخليص العسل من البراويز، كما يزود بصنبور سفلي يستخدم لتصفية العسل من فتات الشمع.
  • تصفية العسل من أي شوائب ناتجة عن عملية الفرز باستخدام قطعة من الشاش الأبيض.
  • تعبئة العسل في عبوات زجاجية معقمة ونظيفة.
  • إعادة الإطارات الفارغة للخلية.
  • التخلص من الإطارات التالفة التي تحوي الشمع الأسود.
  مشروع ميني ماركت داخل المملكة العربية السعودية

طرق فرز العسل

يوجد طريقتين لفرز العسل إما يدوية أو آلية، وبكلا الحالتين يجب على النّحال اتباع الخطوات والمراحل الرئيسية المذكورة أعلاه لفرز العسل ليحصل على العسل النقي والصافي.

الطريقة اليدوية التقليدية

يتم فيها قشط العسل من الأقراص الشمعية، وذلك  بوضعها في الشمس لوقت طويل، مما يسبب سيلان العسل منها أو عن طريق عجنها، وتقريبها لأي مصدر حراري. ولكن يوجد بعض المساوئ المرافقة لهذه الطريقة، والتي تتجلى فيما يلي:

  • تلوث العسل بالغبار.
  • عدم تنقية العسل من اليرقات والبيوض بشكل كامل.

الطريقة الآلية الحديثة

تعتمد هذه الطريقة على استخدام الفرازات الآلية سواء البسيطة أو الشعاعية، التي تختلف عن بعضها البعض بمقدار السعة. حيث يتسع الفراز البسيط إلى قرصين، في حين تصل سعة الفراز الشعاعي إلى 128 قرصًا. كما تعتمد هذه الفرازات في آلية عملها على مبدأ الطرد المركزي أو ما يسمى بالقوة النابذة.

إذ تتوضع أقراص العسل داخل الفراز بشكل عامودي، ويقوم النحال بتدويره ببطء، ثم يزيد حركته تدريجيًا، مما يضمن عدم سحق الأقراص المملوءة، ويؤمن خروج قطرات العسل من الفتحات الشمعية تحت تأثير القوة النابذة. مع العلم يجب أن يخفف النّحال دوران الفراز بشكل تدريجي عند قلب الأقراص. كما من الممكن معرفة الوقت اللازم لفرز وتنظيف وجه من الأقراص عن طريق عامل الفرز.

وأخيرًا يجدر القول على الرغم من وجود بعض الصعوبة في آليات الجني والفرز الخاصة بالعسل، إلا أن الأمر يستحق العناء لما لهذا المنتج الطبيعي من فوائد صحية وتجارية.

 

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

91 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *