طرق جذب انتباه العميل

كتابة : سيزار ريا جيد
آخر تحديث : 18 سبتمبر 2021
طرق جذب انتباه العميل

إنّ أهمّ المعايير التي تدلّ على نجاح عملك التجاري هو مقدار ما تمتلك من عملاء. وفي مقالنا التّالي سنتحدّث عن طرق جذب انتباه العميل إليك. ففي يومنا هذا، ومع تشعّب ميادين التجارة، وازدياد رقعة التنافس التجارية، نجد أنّ أهمّ العوامل المساعدة لتحقيق النجاح التجاري هو مقدار قوّتك في جذب العملاء والمستهلكين إليك.
علاوة على ذلك، وبعد التطوّر الهائل في مجال التجارة والتّسويق التّجاري، وتعدّد العوامل الضرورية الواجب تطبيقها في سبيل تهيّئة ظروف نجاح عملك التجاري. فقد ظهر مصطلح علمي عرف باسم (جذب العملاء المحتملين) وهو مصطلح قائم بحدّ ذاته في علم التسويق الحديث. ويستخدم هذا المصطلح في مجال التسويق الإلكتروني عادةً، في سبيل وصف كيفية جذب، وكسب اهتمام عدد كبير من العملاء، والمستهلكين. والأهم من ذلك كلّه، فالهمّ الأوّل لدى أغلب التجار حول العالم هو مسألة جذب أكبر عدد من المستهلكين لابتياع منتجاتهم مما يؤدي إلى تحقيق التجار للنجاح التجاري المطلوب.

ومن الطبيعي جدًّا أن يكون التساؤل الأساسي لكل تاجر عن ماهيّة، وطرق جذب انتباه العميل للمنتج. وهذا الأمر في حال نجاحه سيؤدي بالتأكيد إلى نجاح التاجر وزيادة أرباحه بوقت قصير. وفيما يلي من حديث سنقدّم لكم شرحًا موسّعًا عن أهم طرق جذب انتباه العميل، والنصائح المتنوّعة في سبيل تحقيق النجاح التجاري المنشود.

طرق جذب انتباه العميل

لا شكّ بأنّ العمل التجاري في أيّ مجال من مجالات التجارة يحتاج إلى العديد من المقوّمات، والأمور الضرورية المساعدة في نجاحه. فمن المهم جدًّا لك كتاجر أن تكون حريصًا على ضمان جودة منتجاتك، وتميّزها من ناحية الصناعة، والفائدة للمستهلك. بالإضافة إلى ذلك، فأنت بحاجة ماسّة إلى جذب انتباه العميل لمنتجك، وتشجيعه على الإقبال عليه.وهذا الأمر يعدّ حاجةً ماسّةً في خضم وجود عدد كبير من المنافسين لك كتاجر سواءً ضمن السوق المحلّي الذي تنشط به تجارتك، أو ضمن السوق العالمي المليء بالعروض التجارية، والشركات المروّجة لمنتجاتها بشكل متطور. وفيما يلي سنقدّم لك شرحًا عن بعض طرق جذب انتباه العميل، لعلّنا نساعدك في سبيل زيادة قاعدة زبائنك، وأرباحك الماديّة.

مواقع التواصل الاجتماعي من طرق جذب انتباه العميل

مع التطور التكنولوجي الكبير الذي تشهده السّاحة العالمية اليوم. وبسبب ارتباط الأشخاص من حول العالم بشكل يومي وعلى مدار السّاعة بمواقع التواصل الاجتماعي. بات من الطبيعي جدًّا اللجوء إلى وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة كالفيس بوك، وإنستغرام، وتويتر في سبيل الترويج الإعلاني لمنتجاتك، وبضائعك.
حيث تعدّ هذه الطريقة من أهمّ، وأفضل طرق جذب انتباه العميل في يومنا هذا. فهي تحتوي على عدد هائل جدًّا من العملاء المحتملين، والمستهلكين المستهدفين، ولا بدّ لك من إنشاء صفحات خاصّة بشركتك، أو متجرك ضمن هذه المواقع في سبيل نشر إعلانات خاصة بمنتجاتك، وعروضك الخاصة. والأهم من ذلك كلّه، يجب عليك شرح كل هذه العروض، والمنتجات في سبيل تقديم فكرة كاملة للعملاء عنها. فهذا الأمر في غاية الأهميّة، ويساهم في جذب عدد كبير من العملاء إلى متجرك، أو شركتك.

  أفضل الأفكار لجذب العملاء

الحديث المباشر مع العملاء من طرق جذب انتباه العميل

بمقدار ما هو مهم لك كتاجر أن تستغل مواقع التواصل الاجتماعي في مجال الترويج للمنتج وجذب العملاء. فالأهم من ذلك كلّه هو مسألة خلق قناة تواصل بينك وبين العملاء الزائرين لمتجرك، أو شركتك. فبمجرد عملك على فتح حديث مباشر مع العميل، والاستماع إلى ملاحظاته، والاهتمام برأيه حول المتجر، أو المنتج. سيؤدي ذلك إلى شعور الزبون بالثقة، والارتياح. وهذا من شأنه أن يساهم في حفاظك على العملاء من جهة، وزيادة عددهم من جهة أخرى من خلال الحصول على عملاء جدد عن طريق العميل الذي كان طرفًا في الحوار. علاوة على ذلك كلّه، يمكنك العمل على فتح حديث مباشر مع العملاء ضمن مواقع التواصل الاجتماعي، والردّ على مختلف أنواع أسئلته، واستفساراتهم حول المنتجات، والعروض. مما سيؤدي بالضرورة إلى تشجيع هؤلاء إلى زيارة متجرك بشكل واقعي في سبيل شراء المنتجات، والاستفادة من العروض المقدّمة لهم.

شرح تفاصيل المنتج من طرق جذب انتباه العميل

لقد كشفت الدراسات الحديثة أن ما يزيد عن 70% من العملاء والمستهلكين يهتموّن بمسألة متابعة المراجعات والآراء المقدّمة من مستهلكين سابقين للمنتج. وذلك قبل إقدامهم على عمليّة شراءه. ومن هذا المنطلق يجب عليك العمل على تقديم شرح كافي، ومفصّل عن منتجاتك. وبشكل خاص على صفحاتك الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي، فمع التطوّر الإلكتروني في يومنا هذا، بات المستهلك يعمل على الحصول على شرح شامل للمنتج قبل الخوض في مسألة الشراء. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تكون شريكًا موثوقًا للعملاء، وتقدّم لهم الشرح الكامل عن المنتج المعروض، مع ذكر سعره، ومزاياه، وسلبياته بكلّ شفافيّة. فهذه الأمر من شأنه أن يخلق جسرًا من الثقة بينك وبين العملاء.

  افضل الطرق لجذب العملاء والتعامل معهم

الكفالة والدعم الفني بعد البيع من طرق جذب انتباه العميل

وهي مسألة في غاية الأهميّة، تمنحك تميّزًا، ومصداقيّةً كبيرةً من العملاء، وعاملًا مساعدًا لجذب انتباه أعداد كبيرة من العملاء المحتملين. فبتقديمك لكفالة وضمانة حقيقة لمنتجك بعد بيعه تكون قد حصلت بشكل مؤكّد على موثوقية عالية بك من قبل العميل. وعن طريق هذا العميل من الممكن أن تحصل على عدد كبير من العملاء.
علاوة على ذلك، فإنّ تقديمك لخدمة الدعم الفنّي بعد البيع ستساهم بضمان وجود صلة دائمة مع العملاء. ولكن لا ينبغي عليك تقديم خدمة دعم متشعبة وكبيرة، بل يجب أن تقتصر على مجموعة من الردود الأساسية. والاستفسارات العامّة حول كيفية استخدام المنتج، وذلك في سبيل ضمان عدم وقوعك في فخ دفع تكاليف إضافيّة.

التميّز عن الآخرين من طرق جذب انتباه العميل

إنّ تميّزك في العمل وتفوّقك على بقيّة المنافسين سيمنحك فرصةً أكبر على جذب عدد كبير من العملاء. فمسألة تقديمك لخدمات متميّزة وحصرية لا يمتلكها المنافس ستدفع العملاء إلى التوجّه للتعامل معك بشكل حصري. علاوة على ذلك يجب عليك انتقاء هذه المميزات، والمغريات التجارية بشكل مدروس. بحيث لا تفسح المجال لاحتمالية وقوعك في فخّ الخسارة الماديّة. والأهم من ذلك كلّه، يجب عليك التأكّد من أنّ هذه المميزات هي أمور جاذبة ومميزة للعملاء على اختلاف شرائحهم.

الدقة في الوقت والتعامل من طرق جذب انتباه العميل

إنّ التزامك بمسألة الوقت، وحسن معاملتك مع المستهلكين المتعاملين معك سيترك وقعًا طيّبًا في نفوسهم من جهة، وسيمنحك السّمعة الطيّبة من جهة أخرى. لذلك من الضروري أن تعمل على تنظيم وقتك بشكل مدروس، وأن تلتزم بمسألة تسليم البضائع، والمنتجات للمشترين بالوقت المحدّد. والأهم من ذلك يجب عليك أن تكون دقيقًا بمسألة تسليم الطلبيات التجارية للعملاء بشكل احترافي ومتقن. فكلّ هذا وغيره الكثير من العوامل ستؤدّي إلى منحك القدرة على جذب انتباه عدد كبير من العملاء، ويشجّعهم في مسألة التعامل معك.

وفي نهاية مقالنا هذا نجد بأنّ طرق جذب انتباه العميل والحصول على قاعدة عملاء كبيرة أمر في غاية التشعّب. وهناك العديد من هذه الطرق التي تساعدك في سبيل نجاح مشروعك التجاري. بالإضافة إلى ذلك، فالعمل التجاري والتسويقي الناجح يتطلّب منك تقديم منتجات، وبضائع بشكل احترافي. وبشكل يساعدك على كسب ثقة العملاء.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

201 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *