طرق تربية كلاب الهاسكي

كتابة : آلاء بلوات
آخر تحديث : 16 يوليو 2021
طرق تربية كلاب الهاسكي

يفضل العديد من الناس تربية الكلاب في المنزل، وقد انتشرت مؤخرًا تربية كلاب الهاسكي في المنازل، لما له من ميزات، وشكل جميل. وتعتبر تربية هذا النوع من الكلاب صعبة نوعًا ما بالنسبة إلى أنواع وسلالات الكلاب الأخرى. سنقدم لكم في مقالنا هذا طرق تربية كلاب الهاسكي.

معلومات عن كلاب الهاسكي

يعود أصل هذا السلالة من الكلاب إلى سيبيريا. وتتميز كلاب الهاسكي بأنها قوية، ونشيطة، ورياضية، وتمتلك فروًا سميكًا مزدوجًا لحمايته من البرد. تتعدد ألوانه منها الرمادي، والأسود، والبني المحمر، والأبيض. كما تمتلك كلاب الهاسكي عيونًا زرقاءً وقد تتواجد بعض الأحيان باللون البني، بالإضافة إلى ذلك شكل وجه الهاسكي الملفات للنظر الذي يشبه شكل وجه الذئب. مع العلم أحضرت هذه السلالة من الكلاب ألاسكا من أجل سباقات التزلج المخصصة للكلاب.

طرق تربية الهاسكي

من أهم الأمور في تربية الهاسكي هي الإندماج الاجتماعي لكلاب الهاسكي، وذلك بتعليمها كيفيه التفاعل بشكل صحيح مع جوانب البيئة التي يعيش فيها من كلاب وأشخاص. واصطحابه لخارج المنزل، وتعرضه لمختلف الأصوات ومشاهدة البيئة المحيطة به، مع الحرص على مراقبة ردة فعله لهذه المؤثرات.

وضع الهاسكي البالغ من العمر 4_5 أشهر في حضانه لتعليمه كيفية التعامل مع الكلاب الأخرى، بالإضافة إلى تسجيله في دورة تدريبية لتدريبه على الطاعة والامتثال، فكلاب الهاسكي من النوع المستقل. مع العلم تحتاج تربية كلاب الهاسكي إلى مدرب واحد.

  أنواع مساكن الأرانب وشروطها

كما يجب توفير الطعام للكلب مرتين باليوم، واستخدام فرشاة خاصة لتنظيف فرائه كونه حيوانًا يحب النظافة، ومن المفضل أن يستحم مرة في السنة. وتقليم أظافره مرة كل أسبوع أو أسبوعين، بالإضافة إلى غسل أسنانه مرتين أو ثلاثة في الأسبوع.

النظام الغذائي للهاسكي

تحتاج كلاب الهاسكي كمية قليلة من الطعام مقارنة مع الكلاب الأخرى ذات الحجم المتماثل. إذ يجب تقديم وجبتين يوميًا للكلب بحيث تحتوي الوجبة الواحدة على كوب من الطعام المخصص للكلاب. كما أن احتياجات الكلب تعتمد على حجمه، ومتوسط نشاطه، وعمره. لذلك يجب مراقبة نمو ووزن الكلب لتجنب إصابته بالسمنة، ومن الممكن التأكيد من احتياجات كلاب الهاسكي الغذائية عن طريق مراجعة الطبيب البيطري.

نظافة كلاب الهاسكي

تعتبر كلاب الهاسكي من الكلاب النظيفة بطبيعتها كالقطط فهي تنظف نفسها بنفسها، بالإضافة إلى ذلك لا تنبعث منها روائح كريهة. ولذلك فهي نادرًا ما تحتاج للاستحمام. ولكن عند تربيتها في المنزل يفضل عند استحمامها استخدام الشامبو الذي يحافظ على الزيوت الطبيعية لجلدها.

العناية بكلاب الهاسكي

تحتاج هذه السلالة من الكلاب إلى عناية مكثفة متمثلة بتهذيب الشعر، وتقليم الأظافر، وغسل الأسنان. بالإضافة إلى ضرورة الالتزام بتطعيمها ضمن مواعيد ثابتة، فكلاب الهاسكي من الكلاب الحساسة والأكثر عرضة للأمراض، ويعود ذلك لتغيير الطقس الذي تعيش فيه، باعتبارها من الكلاب التي تعيش في المناطق المتجمدة، ويصعب عليها التأقلم مع الطقس الحار.

  أمراض الكلاب المعدية للإنسان

فوائد تهذيب شعر الهاسكي

يتميز شعر الهاسكي بأنه سميك، وكثيف، وخشن. ويمتلك طبقة داخلية من الفرو الناعم الذي يساعده على تحمل درجات الحرارة المنخفضة. يهذب شعر الهاسكي بشكل منتظم للحفاظ على مظهره العام. بالإضافة إلى ذلك فإن تهذيب شعر الهاسكي له فوائد صحية، ونفسية، وسلوكية.

ولا ينصح بقص الشعر كاملًا لأنه يشكل خطورة على الهاسكي وعلى جلده، وعلى نفسيته أيضًا. يعتقد العديد من مربي الكلاب أن تهذيب شعر الكلب من الرفاهية وغير ضروري. على العكس إذ يعتبر شعر الكلاب من العلامات التي تدل على الصحة، والحيوية، حيث يدل الشعر اللامع والبراق على صحة الكلب وحيويته.

ميزات كلاب الهاسكي

تمتلك كلاب الهاسكي العديد من الصفات المميزة، والتي تتجلى فيما يلي:

  • مستوى العاطفة لديه مرتفع وخاصةً مع الأطفال.
  • صديق لطيف للحيوانات الأليفة الأخرى.
  • يحب المرح ومستوى الطاقة لديه مرتفع.
  • لديه قدرة عالية على تحمل التدريب لفترات طويلة.
  • يعتبر من الكلاب متوسطة الذكاء، ولا يميل إلى النباح.
  • له القدرة على الجري لمسافات طويلة دون تعب.
  • بالإضافة إلى ذلك تتميز كلاب الهاسكي بقدرتها على حفر الحفر، والانزلاق من الطوق الذي يربطها.

إلى هنا عزيزي القارئ نكون قد قدمنا لك كل مايخص تربية كلاب الهاسكي، بالإضافة إلى ميزات هذه السلالة من الكلاب. فإن كنت من المهتمين بتربية الكلاب لا تتردد في اختيارك لهذه النوع المميز.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

89 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *