بدايةً يرمز FIFO إلى “First-In ، First-Out”. وهي طريقة تستخدم بغرض تدفق التكلفة في عملية حساب تكلفة البضائع المباعة. تفترض طريقة FIFO أن المنتجات الأقدم في مستودعات الشركة تُباع أولاً. التكاليف المدفوعة لهذه المنتجات والتي تعتبر الأقدم هي التي تُؤخذ بعين الاعتبار. في طريقة FIFO، يجب أن يكون المنتج الذي خُزِّن لفترة أطول (عمليًا أول ما يدخلfirst in) هو المنتج الذي يخرج أولًا (أول ما يخرجfirst out). كما تساعد هذه الطريقة المنازل والمطاعم بشكلٍ أكبر في الحفاظ على تخزين الطعام منظمًا والأهم من ذلك استخدام الطعام قبل أن يفسد. ويعتبر FIFO نظامًا فعالًا ويجب أن يكون جزءًا أساسيًا من نظام عمل كل مؤسسة تُعنى بالخدمات الغذائية، أما اليوم سنتعرف بقليل من التفصيل عى طرق تخزين المخزون FIFO وميزاته.

استخدام تخزين المخزون FIFO

تستخدم طريقة FIFO في التصنيع، فمع تقدم العناصر إلى مراحل التطوير اللاحقة وبالأخص عندما تباع أصناف المخزون النهائي لابد من معرفة التكاليف المرتبطة بهذا المنتج. تنخفض قيمة إجمالي المخزون في هذه العملية بسبب إزالة المخزون المُباع من ملكية الشركة. هنا تنبع أهمية طريقة FIFO في حساب التكاليف المرتبطة بالمخزون، حيث تستخدمها الشركات بشكلٍ فعال ومنتظم ولها تأثير كبير في حساب عائداتها.

ميزة تخزين المخزون FIFO

الميزة الواضحة والأساسية لـ FIFO هي أنها الطريقة الأكثر استخدامًا في عملية تقييم المخزون على مستوى العالم. أيضًا تعتبر الطريقة الأكثر دقة للملاءمة بين تدفق التكلفة المتوقعة مع التدفق الفعلي للمنتجات التي تقدم للشركات صورة واضحة وحقيقية لتكاليف المخزون. علاوةً على ذلك، تقلل الطريقة من تأثير التضخم، على افتراض أن تكلفة شراء مخزون أحدث (جديد) ستكون أعلى من التكلفة التي دُفِعت لشراء المخزون القديم، باختصار تقلل FIFO من تقادم المخزون.

أمور يجب مراعاتها لدى استخدام FIFO

هناك عدة أمور يجب الانتباه لها أثناء استخدام مبدأ FIFO وهي:

اتباع تواريخ الاستخدام

تنظم طريقة First In ، First Out الطعام (كمثالٍ أخذنا الطعام) حسب تاريخ انتهاء صلاحية منتج أو تاريخ استخدامه. حتى تعمل الطريقة، يجب فرز جميع الأطعمة الموجودة في الثلاجات والمجمدات ووسائل التخزين الجاف حسب انتهاء الصلاحية. في حال لم يكن للطعام تاريخ انتهاء أو صلاحية، يتوجب على عمال الشركات وضع علامة مميزة على عبوة الطعام تحمل تاريخ استلام واستخدام هذا المنتج كمرجع تخزين.

تخزين نفس الطعام معًا

في طريقة FIFO، يجب الاحتفاظ بنفس أنواع الأطعمة منسقة معًا. فعلى سبيل المثال، من الضروري تخزين عبوات نفس النوع من الطعام في مكانٍ واحد بحيث يتم الاحتفاظ بها جميعًا معًا. توفر هذه العملية تسهيل العثور على الأطعمة وكذلك التقليل من الوقت الذي يستغرقه تخزين العناصر.

ترتيب الطعام الأقدم في المقدمة

لا يمكن الاكتفاء فقط بتخزين الطعام حسب النوع بحد ذاته. بل يجب ترتيب المواد الغذائية المخزنة من التي تحمل تاريخ أقدم إلى تلك الأحدث وفقًا لتواريخ الاستخدام. يجب وضع الأطعمة الحديثة العهد في الجزء الخلفي من الرفوف خلف الأطعمة القديمة. كما يجب ترك الطعام الأقدم في المكان الذي يسهل الوصول إليه وذلك بالقرب من الجزء الأمامي من الرفوف.

تسهل هذه العملية على العمال في مجال الأغذية إيجاد الطعام القديم واستخدامه أولاً لدى الحاجة لهذا المنتج. توفر FIFO للعاملين في مجال الأغذية الوقت الذي كانوا يقضونه سابقًا في بحثهم عن منتجٍ ما أو مقارنة تواريخ انتهاء الصلاحية بين المنتجات.

فوائد تخزين المخزون FIFO

كما لاحظنا فإن تنظيم الطعام وفقًا لـ First In ، First Out يتطلب جهدًا كبيرًا، إلا أن هذا الجهد سيعطي ثماره. تحافظ طريقة FIFO على المنتجات في الأمام وعدم دفعها إلى الخلف حيث يمكن نسيانها. تساعد طريقة FIFO الشركات الغذائية على الانتقال عبر مخزونها باستمرار. مما يحافظ على الطعام طازجًا. يساعد هذا التنقل المستمر في منع نمو العفن ومسببات الأمراض بين المنتجات. لدى مراقبة الموظفين الوقت الذي يقضيه الطعام في أماكن التخزين، فإنهم يطورون ويحسنون سلامة الطعام. يمكن أن تساعد FIFO المطاعم على مراقبة سرعة استخدام مخزونهم. هذه المعلومات مفيدة جدًا في إدارة المخزون وتعديل القرارات لتلائم احتياجات المنشأة بشكل مناسب وتساعد على تقليل الفاقد.

مقارنة بين LIFO وFIFO

ربما يكون البعض منكم قد سمع عن مبدأ LIFO. يعد FIFO وLIFO أكثر الطرق شيوعًا لتقييم المخزون. يرمز FIFO كما ذكرنا سابقًا إلى “الوارد أولاً يصرف أولاً” ويفترض أيضًا أن العناصر الأولى التي تدخل في المخزون هي التي تباع. أما طريقة LIFO فتفترض أن أحدث العناصر التي دخلت في المخزون هي التي ستباع أولاً.

من جهةٍ ثانية، تعتمد طريقة تقييم المخزون التي ستختارها على وضعك الضريبي وكذلك تدفق المخزون ومتطلبات حفظ السجلات. بالمقابل، في الاقتصادات التضخمية، يؤدي هذا الأمر إلى انخفاض تكاليف الدخل الصافي وانخفاض رصيد نهاية المخزون لدى مقارنته مع FIFO.

هل أختار FIFO أم LIFO

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على اختيار طريقة تقييم المخزون. ولكن تلعب الاعتبارات الضريبية الدور الأكبر في اختيارك، إلا أنه لا ينبغي أن يكون التأثير الضريبي هو الشيء الوحيد الذي ستفكر فيه لدى الاختيار بين FIFO و LIFO.

في النهاية، وبالرغم من أن FIFO هي الطريقة الأكثر شيوعًا عالميًا والأكثر موثوقية لتقييم المخزون، فلا يجب استخدام طريقة FIFO افتراضيًا. ففي بعض الحالات، قد تكون طريقة LIFO هي الخيار الأفضل للوصول لقرار أفضل، ويمكنك مناقشة خيارات تقييم المخزون مع المحاسب والذي سيكون قادرًا على مساعدتك في اتخاذ القرار الأنسب بشأن طريقة تقييم المخزون المناسب لعملك استنادًا إلى وضعك الضريبي الحالي وتدفق المخزون.