طرق تحديد السعر المناسب للشراء

كتابة : شذى علي سليمان جيد
آخر تحديث : 1 أكتوبر 2021
طرق تحديد السعر المناسب للشراء

ما هي طرق تحديد السعر المناسب للشراء؟ الكثير من أصحاب المنتجات يتساءلون حول هذه الطرق وكيفية تحديدها. بالإضافة إلى أنه مع النمو الكبير للأعمال وازدياد الأسواق تنوعت وكثرت المنتجات المعروضة في الأسواق. وأصبح لا بد للمستهلكين من التمييز بين المنتجات ذات الجودة العالية والمنتجات المتوسطة الجودة. أو بعبارة أخرى التي تفتقر للمواصفات المطلوبة. وقد كانت من وجهة نظر المستهلك المنتجات ذات الأسعار المرتفعة تتصف بالجودة العالية من دون أي معرفة لماذا ارتفع سعر هذا المنتج. وبالتالي كان لا بد من معرفة الكثير عن الأسعار وطرق تحديد السعر المناسب للشراء.

وكذلك كان الشراء قديمًا عن طريق ما يعرف بالنقود الطبيعية أو السعر الطبيعي. حيث تناولت المجتمعات الإنسانية في البداية أشكالًا مختلفةً لتسعير المنتجات. من خلال شراء المنتج المطلوب مقابل إما الماشية أو البن أو الشاي وكذلك القمح. ولكن بسبب الازدياد الكبير للسكان والندرة النسبية للموارد الطبيعية أيضًا ازدادت الحاجات واتسع حجم الأسواق، وأصبح واجبًا لا بد منه تغيير طريقة الشراء هذه والبحث عن طرق أفضل. ومن خلال التطورات الكبيرة التي حدثت على مر التاريخ وضعت أسس وأساليب وطرق علمية حديثة لتحديد السعر المناسب للشراء لنتعرف على هذه الأساليب بشكل مفصل تابعوا معنا.

طرق تحديد السعر المناسب للشراء

تعتمد طريقة تحديد السعر المناسب لشراء المنتج على مجموعة من المبادئ. حيث أنه عند العمل على هذه المبادئ بإمكانك كسب ثقة المشترين. خصوصًا عندما يتصف منتجك بالسعر المناسب والجودة العالية وتتمثل هذه المبادئ بالتالي:

تحديد التكاليف

يبدأ حساب التكاليف من بداية التفكير في المشروع. وباعتبار أن عملية الإنتاج لا يمكن تحقيقها إلا باستخدام كمية معينة من المواد الأولية من خامات ومواد طاقة. بالإضافة إلى عدد وأدوات ومعدات وآلات وأيضًا اليد العاملة التي تعمل على الآلات. فلا بد للمشروع من تحمل تكاليف هذه العوامل لكن هذه التكاليف ليست واحدةً في طبيعتها بل هي مختلفة. حيث أنها تنقسم إلى تكاليف ثابتة وأخرى متغيرة.

  شرح معنى تسعير اختراق السوق Penetration Pricing

تقييم السوق

ويكون تقييم السوق من خلال تقييم المستهلكين (سلوكهم واتجاهاتهم). وذلك لمعرفة ردود أفعالهم على المنتج الجديد، وإن كان هذا المنتج له قبول عند هؤلاء المستهلكين أم أن وجوده لا يشكل أي فرق أو حاجة.

المنافسين

عند نزول أي منتج للأسواق تكون المنافسة محدودةً وربما لا توجد منافسة. ولكن مع التطور حسب مراحل تطور حياة المنتج تبدأ المنافسة. لذلك لا بد قبل البدء بالمشروع دراسة المنتجات المشابهة لمعرفة المنافسين المرتقبين. وبعد ذلك يحدد السعر المطلوب.

تحديد قيمة المنتج

وهنا يتطلب وجود الإبداع فمن خلال إبداعك بهذا المنتج تعطيه القيمة المطلوبة. حيث أن هذا الأمر يساعدك لتتصدر المنتجات الأخرى. كما يمكنك أن تزيد من قيمة منتجك من خلال العروض والهدايا واستخدام الإنترنت والعمل على مواقع التواصل الاجتماعي.

التسويق والترويج

يمكن للمستثمرين الترويج لمنتجاتهم من خلال الحملات الترويجية عبر الإعلام أو وسائل التواصل الاجتماعي أو عن طريق الشركات التابعة. حيث يعمل المستثمر على التسويق لمنتجه عن طريق جذب انتباه المستهلك من خلال تقديم العروض والهدايا مقابل شراء المنتج.

طرق التسعير

يعتمد التسعير على مجموعة من الإستراتيجيات التي لا بد من معرفتها لأي مستثمر ومن أهمها:

  • أن يعمل المستثمر على البيع بأسعار مشابهة لأسعار المنافسين.
  • كذلك قد يبيع المستثمر بأسعار تقل عن أسعار المنافسين ولو بجزء بسيط.
  • كما يمكن أن يضع المستثمر أسعارًا بسيطةً وعندما يسيطر على السوق يعمل على رفع أسعاره.
  • أو الدخول من البداية بأسعار مرتفعة ومنتجات عالية الجودة وهذا ما يسمى بإستراتيجية القائد.

العوامل المؤثرة في تحديد السعر المناسب للشراء

الجودة

ترتبط الجودة ارتباطًا وثيقًا بالأسعار. حيث أنه كلما كانت جودة المنتجات عاليةً كلما كان السعر مرتفعًا. وفي نفس الوقت كلما انخفضت الجودة، قل السعر.

  سعر المنتج وعلاقته بالعرض والطلب

الخدمات

تكثر الخدمات التي من الممكن أن تقدمها المنظمات للمستهلكين وكذلك للتجار الذين يقعون في الوسط بين المستهلك والمنظمة. وتتمثل هذه الخدمات بتسليم البضاعة في الأوقات المناسبة. وكذلك التسليم وقت الطلب (أي في الحالات المستعجلة).

الكلفة

عند حساب تكاليف المشروع لا بد من معرفة مقدار الأموال الموضوعة للمشروع. بغض النظر عن الكمية المنتجة أي أن التكاليف تكون مستقلةً عن الكمية المنتجة. وتتمثل هذه التكاليف بالفائدة على رأس المال المقترض بالإضافة إلى الضرائب العقارية ونفقات الإيجار.

الكمية

تزيد الكمية من خلال الطلب المتوفر وبالتالي تحسن سعر المنتج. والعكس صحيح حيث أن انخفاض الطلب يؤدي إلى انخفاض السعر. وبالتالي الكمية متوقفة على عاملين مهمين هما السعر والطلب.

أنواع الخصم

تتنوع الخصوم والتي تعد أحد عروض شراء المنتج. وتتمثل بالخصوم التي يمنحها المورد للعميل والخصوم التي يمنحها التاجر للمشتري.

الشراء بالسعر المناسب في المنظمات

تشير طريقة الشراء إلى مختلف الأساليب التي تستخدمها إدارة المشتريات في المنظمات حتى تتمكن من توفير كافة احتياجاتها وبأفضل المواصفات والشروط. حيث تتمثل هذه الطرق بالحصول على أفضل العروض والشروط وأسماء موردين أصحاب ثقة يتصفون بالصدق في مواعيد تسليم بضائعهم. ثم المقارنة بين هذه الطرق واختيار الأفضل.

وتهدف هذه الأساليب لتوفير ما تحتاجه الشركات من مواد مطلوبة عن طريق الجهة المختصة لإجراء عملية الشراء. حيث تختلف الطرق المستخدمة في الشراء بين المنظمات، ومن منظمة إلى أخرى، كما تختلف في المنظمة نفسها من فترة إلى أخرى، وذلك بسبب ما يلي:

  • حسب المواد المراد شراؤها بالإضافة إلى طبيعتها وأهميتها.
  • كذلك الكمية المطلوبة للمنظمة.
  • مصادر التوريد المتوفرة.
  • المؤثرات الداخلية والخارجية.
  • المنافسة الموجودة.
  • مستوى الدقة بالإضافة إلى السرية عند تحديد سعر الشراء.

وفي النهاية نرجو من الله أن يكون وفقنا في إظهار العديد من طرق تحديد السعر المناسب للشراء. حيث تعتبر عمليةً مهمةً في مجال الأعمال وليست بالأمر السهل، لكنها تعتمد على الكثير من العوامل وتختلف من منظمة إلى أخرى ومن مستثمر إلى آخر.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

818 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.