طرق العناية الصحيحة بالببغاء

كتابة : جيسكا حواشي
آخر تحديث : 11 أغسطس 2021
طرق العناية الصحيحة بالببغاء

إن تربية الطيور المنزلية تعطي الكثير من الحياة داخل المنزل. بالإضافة إلى أنها كانت منذ القدم تعتبر رمزًا للجمال والترف والرفاهية. إذ تتطلب العناية بها شروطًا وقواعدًا مهمة خصوصًا تربية الببغاء المنزلي. حيث أن الببغاوات هي من الحيوانات الأليفة القليلة التي تتمتع بروح وحضور مرح ولطيف. فإن تم تقديم العناية الصحيحة لتلك الطيور الجميلة عاشت طويلًا وكانت رفيقة طول العمر. وبما أن الببغاء من الطيور الذكية والجميلة وتستطيع بعض من أنواعها التكلم أو ترديد العبارات، فهذا يجعل العناية بها ممتعة ولكن يجب إدراك أنها مهمة ليست سهلة. لذلك من المهم جدًا أن يحيط مربي الببغاء بكامل جوانب طرق العناية الصحيحة الببغاء. بدءًا من نوع القفص وحرية حركته، ثم البيئة المحيطة، ونوعية الغذاء، والألعاب وتعليم الكلام، والنظافة، والراحة.

نوع أقفاص الببغاء

إن أحد أهم الأمور الذي يجب أن تُراعى عند اقتناء ببغاء هي حرية طيرانه وحركته ضمن القفص، إذ تعد من أهم طرق العناية الصحيحة بالببغاء. ففي بيئته الطبيعية تطير تلك الطيور الجميلة ضمن جماعات وأسراب لمسافات شاسعة بحثًا عن الطعام والشراب. أما عن تربيتها في الأسر فيقدم لها مربيها بعض الوسائل الخاصة التي تشابه السلوك الطبيعي. إما ضمن منازلهم أو في مساحات خضراء خاصة كبساتين أو مزارع. مع مراعاة حجم القفص الكبير أو إعطائه غرفة خاصة به لكن غير معزولة. كي يستطيع المشاركة مع النشاطات المحيطة به، فهو كائن اجتماعي بطبيعته. ومن أهم النصائح هي تجنب الأقفاص المستديرة كي لا يعلق ريشه أو قدمه بمركز الأسلاك. ووضع جانب أو اثنين من القفص ملاصق للجدار وبعيد عن أشعة الشمس المباشرة، حتى يشعر الببغاء بالأمان من دون أن يشعر بالحر الشديد.

  أنواع البلابل وطرق تربيتها

الاعتناء بالبيئة المحيطة للببغاء

على الرغم من أن الببغاء من الحيوانات الاجتماعية، إلا أنه لكل ببغاء الاحتياجات الخاصة به، وذلك اعتمادًا على مزاجه الخاص. فقد لوحظ أنه عند وضع قفص الببغاء في مكان تربية باقي الطيور الخاصة بك، سيؤدي إلى تفاعل الببغاء معها وتعزيز مزاجه. لكن يجب أن تعلم أنَّ وضع قفص الببغاء في المطبخ يعتبر اختيارًا سيئًا، لأن روائح الطهي والبخار واستخدام أدوات التنظيف ستؤدي الى الأضرار بصحة الببغاء، من إرهاق إلى سقوط ريشه.

مع الأخذ بالعلم أن الببغاء بشكل عامة يتأقلم مع المناخات متفاوتة الحرارة، فيمكنك تربية الببغاء الخاص بك بما يتلائم مع درجة الحرارة المناسبة لك، ولكن التقلب المستمر أو التفاوت في درجات الحرارة يؤثر سلبًا على صحة الببغاء، لذلك من المهم ضمان استقرار درجات الحارة بشكل مستمر.

الاعتناء الصحيح بنوعية غذاء الببغاء

ما لا يعلمه الكثيرون أن الببغاوات تختلف عن غيرها من الطيور. فحميتها الغذائية يجب أن تكون متنوعة وغنية ومختلفة كما هي في الطبيعة. حيث أن الببغاء لا يتغذى على البذور فقط، ومن الأنسب أن تتكلم مع الطبيب البيطري عن النظام الغذائي المناسب للببغاء للاعتناء الصحيح به وبغذائه. أكثر ما هو متفق عليه بين المربين أن تتكون الحمية من مزيج من البذور، والخضروات الورقية، والبقوليات، والحبوب وبعض الفاكهة. ويجب أن يحذر المربي من إطعام الببغاء  الشوكولاتة، الأفوكادو، الكافيين، بذر التفاح أو بذر أي نوع من الفواكه، البصل والثوم، والوجبات المالحة أو السكرية. باعتبار أن هذه الأطعمة سامة جدًا بالنسبة للببغاء. كما يجب تقديم الماء بتعليق زجاجة خاصة، وإعادة ملء الزجاجة بالمياه العذبة يوميًا.

الألعاب وتعليم الكلام للبغاء

تعتبر الببغاوات من أذكى الحيوانات القادرة على فهم معنى اللعب والمرح والتجاوب مع مربيها. ألعابها المفضلة بشكل عام هي الأجراس والسلالم الخشبية الصغيرة والكرات. حيث أنه يجب على المربين القيام معها ببعض التمارين والألعاب التحفيزية كل يوم كي لا تشعر بالضيق أو الحزن، فهي حساسة جدًا.

  دراسة جدوى مشاريع عصافير الزينة

ومن أهم ميزات اللعب مع الببغاء هي تعليمه التحدث والحيل المسلية، فبعضها يمكنه التعلم كيف يصافح بقدمه، وبعضها يتعلم الدوران حول نفسه بأوامر معينة أو التحدث وقول بعض الكلمات. فلكي تحفز الببغاء على تعلم كلمة أو شيء معين، عليك التحدث إليه باستمرار والتفاعل معه مكررًا الكلمات والعبارات ذاتها، بالإضافة إلى تقديم المكافآت له عند قيامه بذلك. وبهذه الطريقة سيبدأ الببغاء بتقليد الكلمات، مع الأخذ بالاعتبار قابلية تعلم بعض أنواع الببغاوات للكلام تكون أكبر من غيرها.

الاعتناء الصحيح بنظافة الببغاء

فيما يتعلق بالقفص والأطباق، فيجب تنظيفهم مرة أسبوعيًا بالماء والصابون مع تغيير ورقة القفص يوميًا. وبإمكانك أن تستخدم منتجات التنظيف فقط في حال كنت متأكدًا تمامًا أنها آمنة للطيور. أما بالنسبة للطائر، فرشّه برذاذ الماء العذب لا يضره بل ينعشه فهو سينظف نفسه بنفسه. لكن وجود حوض ماء ليستحم به بمفرده أمر مهم له. بحيث يكون حوضًا جميلًا ملائمًا لحجم الببغاء، كي يمرح الببغاء ويبقى نظيفًا مع الانتباه بألا يشغل الحوض مساحة كبيرة من القفص لكي لا يشعر الببغاء بالضيق، ويكون كبير كفاية ليسهل عليه دخوله والخروج منه بمفرده.

توفير الراحة للبغاء

من المهم معرفة أن طيور الببغاء تحتاج إلى ما يقارب اثنتا عشر ساعة من النوم كل ليلة. لذلك يجب تغطية القفص بملاءة ليلًا وتخفيف الإضاءة المحيطة. كذلك من المهم تقليم أظافر ومنقار وريش جناحي الببغاء عند الطبيب البيطري، وعدم محاولة القيام بتلك المهمات بدون استشارته.

أخيراً، نرجوا أن نكون قد قدمنا ما يكفي من المعلومات لكيفية الاعتناء بالببغاء، لتكون على دراية تامة فيها وبتفاصيلها، آملين منك تنفيذها بالشكل الصحيح ليبقى الببغاء الخاص بك بأفضل حال.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

1168 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.