فيسأل بعض المهتمين في مجال الاستثمارات ما هي طرق الاستثمار في الواقع الافتراضي Metaverse والربح منه؟ سنجيب على هذا السؤال فهو بغاية الأهمية، نظرًا لما يشهده العالم حاليًّا من ثورةٍ تكنولوجيةٍ رقميةٍ افتراضيةٍ. كما أنّ العالم الافتراضي ميتافيرس سيغدو في المستقبل القريب والعاجل تقنيةً شائعةً ورائجةً بين عموم البشر. ولكن بدايةً من المهم معرفة ما هو الواقع الافتراضي Metaverse. بالإضافة إلى ذلك، من الضروري معرفة كيف بإمكان المستثمرين المهتمين البدء في الاستثمار في العالم الافتراضي والربح منه. وذلك في ضوء التقدم السريع الذي يحققه هذا العالم الافتراضي البديل. إذ تشير الدراسات مؤخرًا إلى أن حجم سوق الواقع الافتراضي Metaverse سيصل إلى 800 مليار دولار أمريكي مع حلول عام 2024م، وهو ما يشير إلى أن العالم الافتراضي ميتافيرس هو مجال هام للاستثمار والربح منه. ولذا سنتعرف في مقالنا اليوم من تجارتنا على طرق الاستثمار من الواقع الافتراضي Metaverse والربح منه.

العالم الافتراضي Metaverse

يمثل الواقع الافتراضي Metaverse مجموعةً من العوالم الرقمية الافتراضية المترابطة، وهو بذلك يشبه شبكة الويب العالمية التي تربط بين مواقع الويب المتصلة مع بعضها مشكلةً حلقة وصلٍ بينهم. كما ويعمل العالم الافتراضي Metaverse على الدمج بين العالم الحقيقي مع 3 عوالم أخرى هي: الواقع الممتد XR، والواقع المعزز AR، والواقع الافتراضي VR. بالإضافة إلى ذلك يختلف الواقع المعزز AR عن الافتراضي VR، نظرًا لكونه يركب الصور على إعداداتٍ حقيقيةٍ. ولكن يعتمد الواقع الافتراضي VR على استخدام سماعات رأس وتطويرها بشكلٍ دائم، وتعمل هذه السماعات على نقل المستخدم لها إلى أماكن قد تكون غير حقيقة أو خيالية ومثيرة.

"<yoastmark

طرق الاستثمار في الواقع الافتراضي Metaverse والربح منه

نقدم لكم قائمةً بأبرز طرقِ الاستثمارِ في الواقع الافتراضي Metaverse والربح منه، وأهمها هذه الطرق:

  • الاستثمار في شراء أرض أو عقار في الواقع الافتراضي Metaverse.
  • الاستثمار في مخزونات Metaverse الواقع الافتراضي.
  • الاسْتثمار في صناديق Metaverse الواقع الافتراضي المتداولة في البورصة ETFs.
  • الاستثمار في رموز العالم الافتراضي Metaverse.
  • الاستثمار في Metaverse NFTs الواقع الافتراضي.

شاهد أيضا: شركات بيع العقارات في الواقع الافتراضي Metaverse.

الاستثمار في شراء أرض في الواقع الافتراضي Metaverse

يعدُّ شراء أرض أو عقار في الواقع الافتراضي Metaverse إحدى أبرز وأهم طرق الاسثتمارِ في العالم الافتراضي والربح منه لاحقًا. نظرًا لإمكانية بيع هذه الأرض الافتراضية بسعرٍ أعلى مما اشتراها به المستثمر. كما وبإمكانك تأجيرها في حال عدم رغبتك في بيعها بوضع الإعلانات الخاصة بك كمستثمر على الأرض. بالإضافة إلى ذلك بإمكانك بناء منزلك فوق هذه الأرض الافتراضية والاستثمار فيه بتأجيره عقارًا سكنيًا أو مكتبًا أو أي نوع من العقارات الافتراضية المرغوب بها في العالم الافتراضي Metaverse.

"<yoastmark

شاهد أيضا: الميتافيرس إنترنت المستقبل.

الاستثمار في مخزونات Metaverse الواقع الافتراضي

يعتبر شراء أسهم الواقع الافتراضي المتباينة Metaverse إحدى طرق الاستثمار في العالم الافتراضي والربح منه. كما وبإمكان المستثمرين الراغبين بالاستثمار في العالم الافتراضي والمهتمين بتحقيق الربح الاعتماد على طريقة الاستثمار في مخزونات ميتافيرس. نظرًا لكونها أسهم الشركات المشاركة في تطوير الواقع الافتراضي Metaverse، وهي متداولة علنًا. على سبيل المثال استثمر في شراء أسهم في Facebook   والتي أضحت حاليًا تحت اسم Meta، وهي تضم Facebook و Whatsup و Instagram. بالإضافة إلى ذلك أطلقت شركة Meta بالشراكة مع Ray-Ban أول نظارة ذكية، مع امتلاكها أيضا Oculus VR وهي سماعة رأس وذلك بهدف البناء على الواقع المعزز AR. ولكن بالمقابل توجد شركات أخرى بإمكانك الاستثمار فيها مثل، Amazon و Microsoft و Roblox و Walt Disney.

الاستثمار في صناديق Metaverse الواقع الافتراضي المتداولة في البورصة ETFs

تتيح لكم هذه الطريقة الاستثمار في صناديق الواقع الافتراضي Metaverse المتداولة في البورصة EFTs والربح منه. بالإضافة إلى ذلك يتيح صندوق Metaverse EFTs للأشخاص الاستثمار في شركات العالم الافتراضي Metaverse في المستقبل عن طريق الشراء في الصندوق المتداول في البورصة. نظرًا لكونه سلةً من الأوراق المالية المتداولة في البورصة تمامًا مثل الأسهم. وعلى سبيل المثال، أنشأ صندوق روندهيل بول ميتافيرس Roundhill Ball Metaverse ETF بهدف السماح لمن يرغب بالاستثمار في العالم الافتراضي ميتافيرس والربح منه. كما ويوفر هذا الصندوق للمستثمر إمكانية الاستثمار في شركات مثل Amazon و Nvidia و Microsoft و Roblox و Unity وغيرها.

الاستثمار في رموز العالم الافتراضي Metaverse

تمثل رموز العالم الافتراضي Metaverse رموزًا مميزةً له، وهي رموزٌ رقميةٌ مرتبطةٌ بصناعة العالم الافتراضي ميتافيرس. كما وبالإمكان استخدام هذه الرموز الرقمية كإحدى طرق الاستثمار في الواقع الافتراضي Metavers والربح منه، بهدف شراء الممتلكات العقارية من الأراضي وغيرها من مقتنياتٍ أخرى كالصور الرمزية ضمن لعبة Metsverse. وعلى سبيل المثال لهذه الرموز المميزة للواقع الافتراضي هي رموز منصة Decentraland الافتراضية اللامركزية التابعة لشركة Metaverse Group والمتخصصة في بيع العقارات وشراء الأراضي وتطويرها وبناء المدن وغيرها من مشاريع استثمارية. بالإضافة إلى ذلك تستخدم في منصة Decentraland الافتراضية رمزين هما:

  • Land وهي رمز غير قابل للاستبدال، وتمثل كل قطع الأراضي على منصة Decentraland.
  • Mana وهي العملة المستخدمة لشراء الأراضي في العالم الافتراضي.

الاستثمار في Metaverse NFTs الواقع الافتراضي

يعمل الواقع الافتراضي Metaverse بتقنية البلوكيشن Blockchain والتي تستخدم الرموز غير القابلة للاستبدال NFTs. ومن الجدير بالذكر فإنّ NFTs  هي أصولٌ رقميةٌ لمجموعةٍ واسعةٍ من العناصر الفريدة والمتميزة مثل الفن. بالإضافة إلى ذلك أتاحت منصات بيع العقارات الافتراضية في Metaverse مثل The Sandbox و Decentraland شراء أراضٍ وعقاراتٍ افتراضية وبناء ما يرغبون به باستخدام NFTs. ونظرًا لذلك يعدُّ الاستثمار في Metaverse NFTs الواقع الافتراضي إحدى طرق الاستثمار المتاحة في العالم الافتراضي والربح منه. ولكن مع الوقت سنقترب من تحول الواقع الافتراضي إلى حقيقةٍ واقعيةٍ وبالتالي ستزيد فرص الاستثمار في Metaverse في المستقبل القريب.

وفي الختام، تعرفنا على طرق الاستثمار في الواقع الافتراضي Metaverse والربح منه، وهو ما يؤكد أهمية الاستثمار في هذا العالم الافتراضي الجديد في عالم التكنولوجيا. كما أنه سيصبح قريبًا من أهم التقنيات المعتمدة في الربح وتحقيق الأموال.