ما هو قانون ضريبة القيمة المضافة في ألمانيا. سؤالٌ ردده بكثرة فئةٌ من الناس المهتمين بقوانين الضرائب في ألمانيا. فإذا كنت منهم تابع مقالنا التالي.

ما هو قانون ضريبة القيمة المضافة في ألمانيا

قانون ضريبة القيمة المضافة في ألمانيا. تعتمد ألمانيا في قوانينها على توجيهات أو قوانين الاتحاد الأوروبي الصادرة من بروكسل وهكذا، يتم تطبيق تعرفة ضريبة القيمة المضافة (VAT) على السلع عبر التوجيه المعتمد حالياً والذي ينظم قواعد الالتزام بهذه الضرائب كما يغطّي جزئياً كل الأسس التي تحدد نسب التعرفة المعتمدة ولكن رغم ذلك، فما زالت نسبة الـ (VAT) في المانيا والبالغة 19% مُقررة من قبل الدولة الألمانية ولكن في حال حدوث أيّ خلاف بين قَانون ضَريبة الـ (VAT) الألماني والتوجيه الأوروبي بشأنها فإن توجيه الاتحاد الأوروبي هو صاحب الأفضلية في التنفيذ.

قانون ضريبة القيمة المضافة الألماني

يوجد هذا القانون ضمن حزمة قوانين (Umsatzsteuergesetz – UStG) العائدة لعام 1980 وهو يراعي التوجيه الأوروبي في نفس الوقت، تم تعديل القانون ومراجعته عدة مرات وتم إدخاله بواسطة البرلمان الفيدرالي ولكن المسؤول عن تطبيقه هي حكومات المقاطعات الستة عشر.

التسجيل في ضريبة القيمة المضافة الألمانية

يمكن لأي تجارة أو صناعة أو خدمة من داخل أو خارج الاتحاد الأوروبي أن تمارس أعمالها في ألمانيا من دون وجود ممثل فعلي لها فيها أو ما يُدعى بالتجارة غير المقيمة ولا يوجد حد أدنى لتسجيل التجار غير المقيمين لذا يجب الحصول على رقم ضريبي قبل البدء بالأعمال.
كما توجد قوانين صارمة تحكم ترخيص هذه الأرقام الضريبية: توجد في القائمة أدناه الأوضاع التي تحتاج إلى تسجيل رقم ضريبي:

  • استيراد البضائع إلى ألمانيا
  • تنظيم المناسبات الحية أو المؤتمرات وغيرها في ألمانيا.
  • تخزين البضائع في مخازن على الأراضي الألمانية لبيعها لاحقاً.
  • شراء البضائع ضمن ألمانيا إذا كان الهدف هو بيعها مجدداً في ألمانيا.
  • جاء في قانون ضريبة القيمة المضافة في ألمانيا بيع البضائع من ألمانيا إلى غيرها من الدول الموجودة في الاتحاد الأوروبي.
  • بيع السلع عبر الإنترنت إلى الأفراد في المانيا (إذا تخطّى 100,000 يورو سنوياً).

يحتاج تسجيل الرقم الضريبي إلى ثلاثة أسابيع عادة ويحتاج دافع الضريبة إلى التسجيل في مكتب البريد المسؤول عن الدولة التي ينتمي إليها مثلاً: التجار الإيطاليون يسجلون في مكتب ميونيخ الثاني.

نسب ضريبة القيمة المضافة في ألمانيا

تبلغ النسبة الأساسية في ألمانيا 19% ولكن توجد ضريبة مخففة إلى 7% على الأطعمة والكتب والفنادق والخدمات الثقافية وبعض البضائع والخدمات الأخرى.

وصلنا إلى نهاية مقالنا ما هو قانون ضريبة القيمة المضافة في ألمانيا . كما نرجو أن تكون معلوماتنا قد أفادتكم.