ضرائب السلع في بولندا. هذا ما سنتحدث عنه في مقالنا التالي. فإذا كنت مهتمًا تابع معنا.

ضريبة القيمة المضافة في بولندا

ضرائب السلع في بولندا. أدخلت بولندا ضريبة القيمة المضافة في نظامها الضريبي في 1993 تمهيداً لانضمامها للاتحاد الأوروبي واستبدلت بذلك ضريبة المبيعات الموجودة منذ العهد السوفييتي وتعرف الضريبة الجديدة باسم (Podatek od towarow i uslug).

قانون ضريبة القيمة المضافة البولندي

توجد تعليمات ضريبة القيمة المضافة البولندية في قوانين الضرائب والقانون الجزائي المالي البولندي وتشرف على الضريبة وشؤونها وزارة المالية و تلتزك بولندا بالتوجيهات الأوروبية بشأن هذه الضريبة حتى لو تعارضت مع القوانين المحلية.

التسجيل من أجل ضريبة القيمة المضافة في بولندا

يمكن للشركات الأجنبية التسجيل من أجل ضريبة القيمة المضافة في بولندا دون الحاجة لإنشاء شركة محلية ودون الحاجة لتحقيق حد أدنى من المبيعات ويجب وجود هذا الرقم الضريبي قبل البدء بالتعاملات الخاضعة لضريبة القيمة المضافة (VAT) كما يوجد تعليمات صارمة شأن الحالات التي تُمنح على إثرها هذه الأرقام الضريبية وهي:

  • استيراد البضائع إلى بولندا.
  • بيع وشراء السلع في بولندا.
  • بيع البضائع إلى باقي دول الاتحاد الأوروبي من بولندا.
  • بيع السلع عبر الإنترنت إلى الأفراد القاطنين في بولندا إذا تجاوزت 160,000 زلوتي بولندي.

ويحتاج التسجيل عادة إلى ثلاثة أسابيع بحسب اكتمال الأوراق اللازمة.

نسبة ضريبة القيمة المضافة في بولندا

ضرائب السلع في بولندا. حيث يوجد ثلاث نسب ضريبية يتم استيفائها بحسب السلع والخدمات وهي:

5%: وتشمل بعض الأغذية وبعض العصائر الطبيعية وبعض الكتب والدوريات المختصّة. كذلك بعض المعدّات الزراعية والوجبات الغذائية التي تقدم على متن رحلات الركاب.

8%: وتشمل بعض الأغذية والمياه والمستحضرات الصيدلانية والتجهيزات الطبية المخصصة لذوي الإعاقة ومقاعد الأطفال في السيارات وحفاضات الأطفال (للاستخدام مرة واحدة). ونقل الركاب الداخلي ونقل الركاب الدولي وضمن الاتحاد الأوروبي بواسطة الطرق أو الطرق المائية الداخلية وبعض الصحف والدوريات المطبوعة وتذاكر الدخول إلى المناسبات الثقافية والرياضية ومدن الملاهي وخدمات البث التلفزيوني المدفوع. وخدمات الكتابة والتأليف الموسيقي والمنازل منخفضة التكلفة وبعض الإصلاحات والترميمات للعقارات الخاصة.

وبعض المستلزمات الزراعية والحجوزات الفندقية والمطاعم (باستثناء المشروبات الكحولية وبعض المشروبات الأخرى). واستعمال المنشآت الرياضية وخدمات الدفن والجنازات وجمع القمامة والإصلاح الجزئي للدراجات والأحذية والجلديات والألبسة والبياضات وتزيين الشعر وأخشاب التدفئة وبعض الوجبات السريعة المعدة للتوصيل والحانات والمقاهي ذات الخدمة الشبيهة بالمطاعم وجمع الأزهار والمحاصيل للزينة والإنتاج الغذائي وبعض أعمال البناء ومستلزماته على الأبنية قيد الإنشاء ومعالجة مياه الصرف الصحي.

23%: وتشمل كل ما بقي من سلع وخدمات خاضعة لهذا الضريبة.

ويوجد إعفاء ضريبي يشمل نقل الركاب الدولي وداخل الاتحاد الأوروبي (باستثناء النقل عبر الطرق والمائي الداخلي). والخدمات المقدمة على متن الرحلات الدولية.

بذلك نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا ضرائب السلع في بولندا . كما نأمل أن تكون معلوماتنا على قدر القيمة والمسؤولة.