ضرائب السلع في بلجيكا. هذا ما ستجده في مقالنا التالي. فإذا كنت مهتمًا بالسلع في بلجيكا وما تفرض عليها من ضرائب ورسوم تابع ما يلي.

ضريبة القيمة المضافة في بلجيكا

ضرائب السلع في بلجيكا. أدخلت بلجيكا ضريبة القيمة المضافة في 1970 وبدأ التطبيق في 1971 ولاحقاً التزمت بلجيكا بتوجيهات الاتحاد الأوروبي المتعلقة بضريبة القيمة المضافة والتي تسبق القوانين المحلية بالأولوية.

قانون ضريبة القيمة المضافة البلجيكي

تتواجد النصوص المتعلقة بضريبة القيمة المضافة (VAT) في قانونها الخاص كما يوجد مراسيم ملكية ووزارية تحمل أي تعديلات وتحديثات للتعليمات وتشرف على تطبيقها وزارة المالية.

التسجيل من أجل ضريبة القيمة المضافة في بلجيكا

ضرائب السلع في بلجيكا. يمكن للشركات الأجنبية التسجيل للحصول على رقم ضريبي دون الحاجة إلى إنشاء شركة محلية كما أنه لا يوجد حد أدنى للتعاملات ويشترط وجود الترخيص عند البدء بالتعامل بالسلع أو الخدمات الخاضعة للضريبة، وهناك تعليمات صارمة للحالات التي يمكن فيها منح هذا الترخيص وهذه الحالات هي:

  • استيراد البضائع نحو بلجيكا.
  • بيع وشراء البضائع في بلجيكا في حال لم يكن الزبائن حاملين تراخيص مماثلة.
  • تخزين الشحنات التجارية بغرض بيعها لاحقاً إلى زبائن لا تحمل أيضاً تراخيص ضريبية.
  • كذلك تنظيم المناسبات والمؤتمرات التي تتطلب دفع رسوم للحضور.
  • الحصول على خدمات معفاة من الضرائب في بلجيكا.
  • التوريد الذاتي للبضائع.

نسبة ضريبة القيمة المضافة البلجيكية

ضرائب السلع في بلجيكا. يوجد في بلجيكا ثلاثة نسب ضريبية يتم استيفائها تحت الـ(VAT) وهي كما يلي:

6%: وتشمل بعض الأغذية والوجبات السريعة المعدة للتوصيل والمشروبات غير الكحولية والمياه وبعض المستحضرات الصيدلانية وبعض المعدات الطبية الموجهة لذوي الإعاقة ونقل الركاب داخلياً وبعض الكتب والجرائد والدوريات المطبوعة ورسوم الدخول إلى المناسبات الثقافية ومدن الملاهي وبعض المنازل منخفضة التكلفة وبعض أنواع الإصلاحات والترميمات للعقارات الخاصة وبعض المستلزمات الزراعية والحجوزات الفندقية ورسوم دخول المنافسات الرياضية واستعمال المنشآت الرياضية والنقل البري الدولي وداخل الاتحاد الأوروبي والمائي (باستثناء البحري) بعض وسائل النقل المخصصة لذوي الإعاقة بعض الخدمات الاجتماعية وخدمات الدفن والحرق والإصلاحات الجزئية للدراجات والأحذية والجلديات والبياضات والألبسة وأخشاب التدفئة وجمع الأزهار والمحاصيل المخصصة للزينة والإنتاج الغذائي وخدمات الكتابة والتأليف الموسيقي.

12% من ضرائب السلع في بلجيكا. وتشمل بعض الأغذية والمستلزمات الزراعية وبعض المنازل منخفضة التكلفة وأعمال البناء على الأبنية الجديدة والمطاعم (باستثناء جميع المشروبات) وبعض منتجات الطاقة والأسمدة والمبيدات الحشرية وبعض أنواع الإطارات والأنابيب الزراعية.

21%: وتشمل كل ما بقي من سلع وخدمات خاضعة للضريبة.كما يوجد إعفاء ضريبي على بعض الجرائد المحلية والأسبوعية كذلك بعض المنتجات معادة التدوير وعلى النقل الدولي وداخل الاتحاد الأوروبي (باستثناء البري وعبر الطرق المائية الداخلية).

بذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا ضرائب السلع في بلجيكا . كما نرجو أن تكون معلوماتنا قد أفادتكم.