صناعة سائل الجلي؛ يتم تحضير سَائل الجَلي المستخدم في غسيل الأطباق وغسيل اليدين باستخدام بعض المواد الكيميائية، لذلك يجب الحرص على أن يكون المنتج آمنًا في ظل ظروف الاستخدام العادية. وفي مقالنا اليوم سوف نتحدث عن صناعة سائل الجلي.

المواد المستخدمة في صناعة سائل الجلي

صناعة سائل الجلي؛ إن المواد المستخدمة في صِناعة سَائل الجَلي تتمثل كما يلي:

لوريث سلفات الصوديوم Sodium Lauryl Ether Sulfate

من المواد الداخلة في صناعة سائل الجلي. وهو منظف أنيوني ومؤثر سطحي، يستخدم لوريث سلفات الصوديوم بشكل شائع في المنظفات، ويكون متوفراً في الغالب على شكل هلام لزج بسمك الماء بنسبة 70% (لا يوجد جل نقي 100%). ومن الممكن استخدام مواد أخرى أنيونية خافضة للتوتر السطحي الأخرى، على وجه الخصوص كبريتات الأمونيوم لوريل (ALS) و / أو كبريتات الأمونيوم لوريل الأثير(ALES) و الصوديوم دوديسيل بنزين سلفونات… إلخ. حيث قد يحتوي سائل الجلي على ما يصل إلى 10% إلى 15% تقريبًا من المادة.

مؤثر سطحي غير أيوني

يعتبر أيضاً عامل غسيل (خافض للتوتر السطحي). يعمل على التخلص من الدهون والأوساخ الشحمية التي لا يمكن إذابتها بواسطة الفاعل بالسطح الأنيوني. وهو من المواد المستخدمة في صناعة سائل الجلي.

غالبًا ما تُستخدم المواد الخافضة للتوتر السطحي المذبذبة (Amphoteric Surfactants) كبديل للمواد الخافضة للتوتر السطحي غير الأيونية، في صناعة منتجات العناية الشخصية والتنظيف المنزلي التي تلامس الجلد أو الشعر بانتظام (مثل الشامبو وسوائل غسل الأطباق والمنظفات السائلة المنزلية)، ويعود سبب ذلك لأنها أكثر اعتدالًا على الجلد والشعر من الفئات الأخرى من المواد الخافضة للتوتر السطحي (أنيونية، كاتيونية وغير أيونية). كما تتميز المواد الخافضة للتوتر السطحي المذبذبة بخصائص كل من المواد الخافضة للتوتر السطحي الأنيونية والكاتيونية وهي متوافقة مع كلا النوعين.

كلوريد الصوديوم Sodium Chlorid

كذلك مادة تدخل في صناعة سائل الجلي. فهو عامل بناء لُزوجة رخيص، عادة ما يتم تعديل تركيزه في مرحلة الإنتاج. يمكن أن تكون نسبة الصيغة إرشادية فقط، كما يتم استخدام مواد بناء اللزوجة الأخرى (عوامل التبلور، والكحولات الدهنية، والمعادن مثل كبريتات المغنيزيوم)… إلخ.

حمض اللاكتيك Lactic Acid أو الأحماض العضوية الخفيفة الأخرى

هي منظمات الأس الهيدروجيني، يتم إضافتها في مرحلة الإنتاج للحصول على الرقم الهيدروجيني (PH) المطلوب (بشكل عام بين 5.5 و 8.5). يعزز محلول الماء الحمضي الحماية الميكروبيولوجية للتركيبة (يبطئ نمو الكائنات الحية الدقيقة). لذلك غالبًا ما يستخدم حمض اللاكتيك كعامل مضاد للبكتيريا.

كحول الايتانول Ethanol

يستخدم الكحول (الإيثانول) لتعزيز وضوح محلول الماء في بعض المنتجات وللتحكم في اللزوجة مع المكونات الأخرى.

مواد أخرى قد تدخل في صناعة سائل الجلي

بعض المواد التي يمكن إضافتها أيضاً أو الاستغناء عنها حسب التكلفة المراد العمل بها عند صِناعة سَائل الجَلي:

العطر

يعتبر مكوّن غالي الثمن إلى حد ما، والعطور الرخيصة قد تكون مؤذية للجلد ويمكن أن تسبب الحساسية. تستخدم العطور لإخفاء الرائحة الكيميائية القاعدية للمنتج مع إعطاء رائحة طيبة. قد يحتوي سائل الغسيل الشائع على ما يصل إلى 1% تقريبًا من العطر.

الملونات

يمكن إضافته عند صناعة سائل الجلي عند الحاجة. حيث تعتبر مكونات باهظة الثمن إلى حد ما. يجب أن يتم اختيارها وفقًا للأذواق والمعتقدات المحلية. ويجب أن تكون أصباغ قابلة للذوبان في الماء.

المواد المضافة

يتم إضافة بعض المواد المضافة لغرض التسويق ولها تأثير وظيفي ضئيل أو ليس لها تأثير وظيفي أبداً. قد تكون مهمة لصورة الجودة والفعالية التي يراها المستخدم. هناك إضافات أخرى لتحسين استقرار المنتج (كاللزوجة، شكل السائل، إلخ) عند صناعة سائل الجلي.

المواد الحافظة

نتيجة للمحتوى المائي العالي للمنتج، من الضروري تضمين مواد حافظة في المستحضر لحمايته من التلوث بواسطة الكائنات الحية الدقيقة.

مضادات الأكسدة

عادة ليست ضرورية.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن صناعة سائل الجلي. كما أشرنا إلى المواد التي تدخل في صناعته.