صناعة زيت دوار الشمس مكونات زيت دوار الشمس، هذا الزيت يتم استخدامه في مجالات واسعة لأنه يستخدم في مختلف الأدوية. ومستحضرات التجميل والمجالات العلاجية. وبالإضافة لذلك، فهو من الزيوت التي يتم استخلاصها بعملية الضغط البارد، وهو من أهم الزيوت المستخدمة في العالم لأنه يحتل المرتبة الرابعة في الاستخدام عالمياً في عملية الطهي على نطاق واسع.

كيف يتم صناعة زيت دوار الشمس مكونات زيت دوار الشمس

يتم استخلاص زيت عباد الشمس  (الاسم العلمي: Helianthus annuus) من عباد الشمس أو دوّار الشمس، الذي تحتوي بذوره على 36.22% من الزيت، ويتميز بلونه قاتم وذو رائحة متميزة كما أنه يحتوي على الفوسفاتيدات ومواد أخرى ويكون لون الزيت المكرر أصفر فاتح. الذي يحتوي على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة ونسبة قليلة من الدهون المشبعة.

طريقة استخراج زيت عباد الشمس تتم بالخطوات التالية:

خطوة التنظيف والغربلة

حيث يتم نقل البذور من المكان زراعتها لصبها في المناخل لتنظيفها وبعد ذلك غربلتها لتخلص من الغبار والأوساخ.

مرحلة التقشير

تحتوي قرون البذور هذا النبات على نسبة منخفضة من الزيت، ولذلك اذا لم يتم ازالة هذه القشور. فإنها سوف تقلل من إنتاجية الزيت المستخرج، بحيث يتم فصل بقايا القشور الناتجة وإزالتها.

عملية تكسير البذور

يتم نقل البذور النظيفة بواسطة أحزمة إلى آلات التكسير، حيث يتم تكسير البذور إلى أحجام مناسبة. يؤدي التدحرج إلى تكسير جزئي للخلايا المحتوية على الزيت ويسهل عملية استخلاص الزيت.

طهي البذور وضغطها

تتم عملية طهي البذور المطحونة عن طريق التبخير. وتساعد هذه العملية الزيت على التدفق وقتل البكتيريا. يتم ضغط اللب المطبوخ المعالج حرارياً للحصول على جزء من الزيت الخام.

أنواع زيت دوار الشمس

 هناك أنواع مختلفة من زيت عباد الشمس حسب نوع نبات دوار الشمس الذي يتم استخلاصه منه وعملية تصنيع، ونذكرها على النحو التالي:

زيت دوار الشمس الغني بحمض الأوليك

 ملعقة واحدة من هذا النوع تحتوي على 70٪ من هذا الحمض الذي يتم استخراجه من بذور عباد الشمس التي تحتوي على تركيزات عالية من حمض الأوليك. ويعتبر هذا النوع صحيًا؛ لأنها تحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية ونسبة منخفضة من أحماض أوميغا 6 الدهنية.

 مقارنة بالأنواع الأخرى، يحتوي زيت عباد الشمس على نسبة متوسطة من حمض الأوليك، والذي يستخدم في القلي، وتحضير الطعام التجاري، بالإضافة لذلك يستخدم للإضافة نكهة للعديد من أنواع السلطات.

 زيت عباد الشمس الغني بحمض اللينوليك

 ملعقة واحدة منه تحتوي على 65٪ من هذا الحمض، وتحتوي على الكثير من أحماض أوميغا 6 الدهنية المتعددة غير المشبعة. ولكنها تفتقر إلى أحماض أوميغا 3 الدهنية، وهذا يمكن أن يؤدي إلى خلل في النسبة المطلوبة من أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 في النظام الغذائي. حيث يوصى بأن تكون كمية أحماض أوميغا 3 المستهلكة ضعف كمية الدهون الأخرى.

 احتياطات استخدام زيت عباد الشمس في الطهي 

  • من المعروف أن زيوت ودهون تغير التركيب الجزيئي أثناء عملية الأكسدة عند تسخينها إلى حوالي 180 درجة مئوية، وفي هذه الحالة تنتج مواد كيميائية ضارة. 
  • قيل كان الأعتقاد سابقاً إن استخدام الزيوت النباتية مثل زيت عباد الشمس وزيت الذرة أفضل من الدهون الحيوانية. ولكن تبين لاحقًا أن الزيوت النباتية تنتج كميات كبيرة من الألدهيدات الضارة. على عكس زيت الزيتون وزيت بذور اللفت والزبدة التي يتم إنتاجها بكميات أقل بكثير  الألدهيدات. لأن الدهون التي تحتوي على كمية أكبر من الدهون المشبعة والدهون الأحادية غير المشبعة تكون أكثر ثباتًا عند تسخينها.
  • وتجدر الإشارة إلى أن استخدام الزيت بشكل متكرر ينتج دهون متحولة ضارة جدًا بالصحة، لذا فمن الأفضل استخدام الزيت لمرة واحدة فقط.
  • ويبقى زيت الزيتون وحتى الزبدة والدهون من أفضل من الزيت النباتي في الطبخ والقلي.

 مكونات زيت دوار الشمس الرئيسية

  •  عباد الشمس هي دهون أحادية غير مشبعة، تحتوي على مجموعة من الفيتامينات المنفصلة، وخاصة فيتامين أ وفيتامين هـ. وهما من الفيتامينات ومضادات الأكسدة المهمة جدًا.
  • كما أنه يحتوي على فيتامين د وفيتامين ب وكذلك الدهون المشبعة.
  • وبالإضافة لذلك احتوائه على معادن منها الحديد والمغنيسيوم والزنك وكذلك الفوسفور.
  •  بالإضافة لذلك أنه يحتوي على مجموعة منفصلة من الأحماض الأساسية، وهي حمض اللينوليك وحمض الأوليك وحمض الخليك التي تم شرحها في الإعلى. 

فوائد مكونات زيت دوار الشمس

  • تساعد فوائد زيت عباد الشمس على تعزيز المناعة الموجودة في الجسم بشكل ملحوظ وواضح. والهدف الرئيسي هو احتوائه الزنك.
  • بالإضافة إلى تسريع التئام الجروح والحروق والندبات وآثارها.
  •  بالإضافة لذلك الحماية من مشاكل الهضم مع زيادة طاقة الجسم ككل.
  • كما أنه يقلل من كمية الكوليسترول الضار في الدم مع زيادة مستويات الكوليسترول النافع.
  • وبالإضافة لذلك دوره الواضح والهام في مدى فائدته الصحية للقولون.
  •  هو مفيد أيضًا لصحة الثدي.
  • مفيد جداً حماية من الربو.
  • كما أنه يعمل على تحسين إنتاج الهرمونات الهامة والإنزيمات الضرورية لصحة الإنسان لاحتوائه على البروتين.
  • يساعد على مقاومة أي أمراض أو مشاكل تضر بالرؤية ويساعد على التخلص من مشاكل التعتيم في عدسة العين.
  • كما أنه مفيد جدًا لصحة القلب لاحتوائه على مجموعة من الأحماض الدهنية غير المشبعة. كما أنه يساعد في حماية من أمراض ضغط الدم.
  • يحافظ بشكل كبير على المفاصل ويقيها من الالتهابات.
  •  يقي المرأة الحامل والمرضع من المشاكل الصحية التي تؤثر على الجسم بالنسبة لها وعلى الرضيع. 

السعرات الحرارية في زيت عباد الشمس

السعرات الحرارية في زيت عباد الشمس، هي نفس عدد السعرات الحرارية في زيت الذرة، حيث أن كل كوب من هذه الزيوت وأنواعها. يحتوي على 1900 سعرة حرارية حيث تستخدم كميات صغيرة وبسيطة في الطبخ.

زيت دوار الشمس من أهم الزيوت التي تلعب دورًا رئيسيًا في حماية صحة الجلد مثل الزيوت الأخرى المستخدمة لصحة الجلد. كما يعمل على تزويد الجسم بالفيتامين E الذي يحتاجه والذي يعمل على حماية صحة الجلد . بالإضافة لذلك حماية البشرة من آثار التجاعيد. وبالتالي، فهو مثالي لصحة البشرة الدهنية والجافة والعادية.