صناعة زيت اللوز مكونات زيت اللوز

كتابة : ولاء تايه يوسف جيد
آخر تحديث : 17 يوليو 2021
صناعة زيت اللوز مكونات زيت اللوز

  تعد صناعة زيت اللوز من الصناعات ذات الأهمية الكبرى، نظرًا لاستخداماته المتعددة في حياتنا اليومية. حيث يستخدم في ترطيب فروة الرأس وتغذيتها. كما يعمل على موازنة امتصاص الرطوبة، هذا فضلًا عن استخدامه كمضاد حيوي لعلاج الالتهابات الفطرية. إذًا كيف يصنع زيت اللوز؟ وما هي مكوناته؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال سطور مقالنا التالي.

ما هو زيت اللوز

هو من الزيوت العطرية غير المشبعة، يستخرج من نوع خاص من اللوز. يوجد منه نوعان اللوز الحلو، واللوز المر. حيث يستخدم الأول في تطويل الشعر، وتغذيته، ويطهر بصيلات الشعر. أما اللوز المر فيستخدم في مقاومة تشققات الجلد، وفي تقليل الوزن، وعلاج التشنجات العضلية.

يحتوي زيت اللوز على العديد من الفيتامينات، والمعادن، والبروتينات الأمر الذي جعله من أفضل مواد العناية بالبشرة. فيستخدم لعلاج البشرة الجافة، ولالتهاب البشرة، والأكزيما، والبثور، وتخفيف التجاعيد عن البشرة، بالإضافة إلى تقوية الشعر، وإعطائه نعومة، علمًا بأنّه لم تسجل بحقّه أي آثارٍ جانبيّةٍ باستثناء الأشخاص الذين يعانون من حساسيّة للمكسّرات.

صناعة زيت اللوز في المنزل

يتم صناعة زيت اللوز في المنزل بطريقة سهلة وبسيطة وهي كالآتي:

  1. وضع اللوز الجاف في الخلاط، ويمكن خلطه على سرعة بطيئة حتى يصبح كالفتتات.
  2. إضافة ملعقتين من زيت اللوز على اللوز الجاف مع الاستمرار في الخلط حتى نحصل على قوام متماسك، ثم يترك في درجة حرارة الغرفة لمدة تصل إلى أسبوعين.
  3. ثم تسريبه بقطعة من القماش أو بواسطة مصفاة في إناء مناسب لحين الاستخدام.

هناك طريقة أخرى لعمل زيت اللوز في المنزل. من خلال العصارة وهي تستخدم لعصر المكسرات ولا يقتصر استخدامها على اللوز فقط بل لعصر جميع أنواع المكسرات، حيث يوجد بها مكانٌ لوضع المكسرات الجاهزة للعصر، ويتم ذلك عن طريق تحميص اللوز، ثم نضع اللّوز داخل كابينة العصر.

مكونات زيت اللوز

يتكون زيت اللوز من العديد من المكونات وهي

  • يحتوي زيت اللوز على الماغنسيوم،  مما يعمل على منع تساقط الشعر، والتخلص من تقصف الشعر، وتغذية فروة الرأس.
  • كما يحتوي على البروتينات وفيتامين a، فيتامين b، وفيتامين e، مما يفيد بتغذية الجسم، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، والسرطان.
  • من مكونات زيت اللوز الأحماض الأمينية أوميغا أحماض أوميغا 6 (Omega- 6)، وأحماض أوميغا 3 (Omega- 3)، وتعمل تلك الأحماض  على تقوية مناعة الجسم، والشعر، والبشرة، ويساعد في علاج التهابات الجلد والصدفية.
  • ويحتوي على البوتاسيوم، والدهون غير الله التي تساعد في حماية القلب من الأمراض المزمنة. كما يساهم في الحفاظ على لمعان الشعر وتألقه.
  • أحد مكونات زيت اللوز هي المعادن الصحية، مثل المغنيسيوم، والزنك، والبوتاسيوم، والمنغنيز، والفسفور التي تحافظ على حيوية الجسم والبشرة.

فوائد صناعة زيت اللوز

  • من أهم فوائد زيت اللوز بنوعيه الحلو والمر أنه يعزز من مناعة الجسم لاحتوائه على الأحماض الأمينية. كما يحافظ على مستوى الكوليسترول في الدم.
  • زيادة نضارة وصحة البشرة؛ وذلك لاحتوائه على الفيتامينات المتعددة والتي تعمل على ترطيب الجلد، وتزيد من نسبة امتصاص البشرة للزيت.
  • تقلل من الهالات السوداء حول العين، حيث ثبت أنّ تدليك الجلد حول العينين بزيت اللوز يساعد على تفتيحه لاحتوائه على فيتامين E.
  • يعمل زيت اللوز على منع تساقط الشعر لما يحتويه من بروتينات وفيتامينات.كما يمنع تقصف الشعر، ويساعد على تقويته ويحميه من أشعة الشمس الحارقة.
  •  يساعد في علاج بعض الأمراض الجلدية كالأكزيما، والصدفية. كما أنه يعتبر مرطّب عميق للبشرة، فهو يساعد على موازنة امتصاص الرطوبة، وفقدان الماء ويعالج حب الشباب؛ لأنه يحتوي على فيتامين أ، وخصائص مضادة للجراثيم. كما يمكن أن يساعد على علاج أضرار أشعة الشمس المباشرة على البشرة، وتقليل علامات الشيخوخة.
  • يساعد زيت اللوز على ترطيب الجلد، ويزيد من نسبة امتصاص البشرة للزيت.
  • يعالج حالات القصور في القلب والكبد.

وأخيرًا، لابد من التأكيد على أهمية زيت اللوز، نظرًا للفوائد الكثيرة التي يقدمها لصحة الإنسان. لذلك لابد لك من تجربة هذا النوع من الزيوت، مع الحرص على تعلم الطريقة الصحيحة لصناعته.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

74 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *