صناعة زيت البندق مكونات زيت البندق

كتابة : سولين حمصي
آخر تحديث : 24 يونيو 2021
صناعة زيت البندق مكونات زيت البندق

أحد أفضل الزيوت الطبيعية التي تتمتع بالعديد من الفوائد، إنه زيت البندق. فكيف تتم صناعة زيت البندق وما هي مكوناته؟ سنتعرف على هذا ضمن مقالنا التالي.

ما هو زيت البندق

زيت البندق هو أحد الزيوت الطبيعية التي يتم استخلاصها من مكسرات البندق. يتمتع بمذاق حلو ولون أصفر شاحب. كما أنه من أفضل أنواع الزيوت المستخدمة لإعداد الأطعمة المتنوعة.

بالإضافة إلى استخدامه للطهي، فإن زيت البندق يتميز بعدة فوائد علاجية وصحية. لذلك يتم في العادة مقارنته بزيت الزيتون بسبب التماثل في الفوائد الصحية لكليهما. كما أنه يستخدم في التدليك والعناية بالبشرة، إضافةً إلى تركيب العطور.

تنتشر زراعة البندق في العديد من الدول مثل إسبانيا وإيطاليا والولايات المتحدة الأمريكية وتركيا. أما صناعة زيت البندق فتتم بشكل أساسي في فرنسا.

مكونات زيت البندق

يعتبر هذا النوع من الزيوت غنياً بالعديد من المكونات من فيتامينات ومعادن وبروتينات.

  • الفيتامينات: يحتوي على نسبة عالية من فيتامين E. بالإضافة إلى فيتامين A وC وK.
  • المعادن: أهم المعادن التي تدخل في تركيب زيت البندق المغنيزيوم والبوتاسيوم والحديد. بالإضافة إلى ذلك فهو يضم الفولات والمنغنيز والزنك.

كما يحتوي على عدد من العناصر المفيدة الأخرى مثل الثيامين وحمض البانتوثنيك والنياسين وحمض اللينوليك. أما سبب مقارنته بزيت الزيتون فيعود إلى احتواء كلا النوعين على تركيبة الأحماض الدهنية ذاتها، مع توفر نسبة عالية من حمض الأوليك.

الأدوات المستخدمة لاستخلاص زيت البندق

إن صناعة زيت البندق مكلفة جدًا، لكن يمكن صناعته في المنزل في حال توفر كمية كافية منه. أما الأدوات اللازمة لاستخلاص هذا الزيت فهي:

  • ورق زبدة.
  • مكبس يدوي أو معصرة زيت يدوية.
  • ميزان طعام وميزان حرارة للطعام.
  • قطعة قماش قطنية.
  • فرن.
  • مرطبان زجاجي ووعاء كبير.

طريقة صناعة زيت البندق

يتم تحضير زيت البندق عن طريق العصر البارد وفق الخطوات التالية.

  1. التخلص من قشور البندق من خلال فرك قشر البندق باستخدام أصابع اليد. كما يجب أخذ وزن البندق لحساب نسبة الرطوبة فيما بعد.
  2. غسل حبات البندق باستخدام الماء وتركها لتجف بوضعها على قطعة قماش.
  3. تجفيف البندق الطازج من خلال فرد البندق على ورق زبدة وخبزه بدرجة حرارة 300 فهرنهايت لمدة ساعة.
  4. بعد ذلك يتم ترك مكسرات البندق حتى تبرد. بطرح الوزن الجديد من الوزن الأصلي نحصل على الوزن المفقود بسبب الجفاف. بالتالي يمكن حساب نسبة الرطوبة من خلال تقسيم الوزن المفقود على الوزن الأصلي، وعند ضرب الرقم الناتج بمئة نحصل على نسبة الرطوبة.
  5. يتم الاستمرار بتكرار العملية السابقة كل ساعة للوصول إلى نسبة رطوبة 10%. لكن في هذه المرات يتم تسخين بذور البندق في الفرن بدرجة حرارة تتراوح بين 100 و160 فهرنهايت.
  6. بعد الوصول إلى نسبة الرطوبة المطلوبة يتم إحضار مرطبان زجاجي ووعاء ونملأه بالماء بحيث نضع المرطبان داخل الوعاء ونضعه على النار لمدة 10 دقائق. لا بد بعد ذلك من إزالة المرطبان المعقم من الماء وتركه ليجف جيدًا.
  7. في الخطوة التالية تتم إضافة البندق إلى العصّارة في خزان المكبس. كما يتم وضع المرطبان المعقم أسفل القطارة بهدف جمع الزيت الناتج عن عملية العصر.
  8. في النهاية يتم حفظ زيت البندق في مرطبان محكم الإغلاق ويوضع في الثلاجة.

أما بالنسبة لفترة حفظ الزيت، فهو يبقى صالحاً للاستخدام لمدة تتراوح من 6 أشهر إلى سنة.

ما هي فوائد زيت البندق

بعد التعرف على طريقة صناعة زيت البندق ومكوناته، لا بد من الإشارة إلى  فوائده. حيث يعتبر أحد أفضل المنتجات الطبيعية التي تتمتع بفوائد متعددة، أهمها:

فوائد زيت البندق للبشرة

بسبب احتواءه على الأحماض الدهنية كحمض اللينوليك، فهو يساعد على العناية بالبشرة وترطيبها والحفاظ على نضارتها. يساعد هذا الزيت أيضاً على وقاية البشرة من الجفاف وحمايتها من ظهور التجاعيد. كما يقوم زيت البندق بتنظيم إفراز الخلايا الدهنية مما يؤدي إلى الوقاية من حب الشباب.

بالإضافة إلى ذلك، تعتبر الوقاية من سرطان الجلد من أهم فوائد زيت البندق الصحية للبشرة. يعود ذلك إلى وجود فيتامين A ومضادات الأكسدة ضمن تركيبه.

الفوائد الصحية

كما ذكرنا في الفقرة السابقة فمن أهم فوائد زيت البندق علاج الأمراض الجلدية. لكن يمتلك هذا المنتج الطبيعي العديد من الفوائد الصحية الأخرى فهو مفيد للقلب حيث يعمل على تنظيم الكوليسترول في الدم من خلال رفع مستويات الكوليسترول الجيد وخفض مستويات الضار منه. كما أنه يعمل على تنظيم مستوى الكالسيوم بسبب وجود المغنيزيوم ضمن مكوناته الرئيسية.

يساعد زيت البندق أيضاً على الوقاية من أشعة الشمس بالإضافة إلى تقوية العضلات ومنع إصابة العضلات بالإرهاق والتشنجات. ويجب الإشارة إلى أنه خفيف على المعدة وسهل الهضم.

فوائد زيت البندق للشعر

من أبرز فوائد زيت البندق للشعر تقوية جذوره وزيادة كثافته. للحصول على هذه النتائج يتم تدليك فروة الرأس بملعقة من زيت البندق لمدة 5 دقائق ثم غسله. كما يساعد على الوقاية من ظهور الشيب المبكر.

يساعد أيضاً على تطيب الشعر وحمايته من التقصف والجفاف من خلال العمل على ترطيبه وتغذيته. إضافةَ إلى ذلك فهو يقوم بحماية الشعر من آثار المواد الكيميائية ويحتفظ على اللون المصبوغ لفترة أطول، مما يجعله مفيدًا للعناية بالشعر المصبوغ.

بعض احتياطات استخدام زيت البندق

كسائر المنتجات التي تمتلك فوائد، قد يؤدي استخدام زيت البندق إلى بعض الأضرار أو الآثار الجانبية التي تتلخص بما يلي:

  • قد يؤدي إلى التهاب الجلد في حال وجود حساسية لدى الشخص.
  • من الممكن أن يتسبب بعض الأشخاص بصعوبة في التنفس.
  • يجب الانتباه إلى صلاحية هذا المنتج فقد يسبب تسمماً غذائياً إذا كان منتهي الصلاحية.
  • من الممنوع استخدام زيت البندق أثناء الحمل أو الرضاعة دون استشارة طبيب.

في الختام، وبعد التعرف على صناعة زيت البندق ومكوناته وفوائده، لا بد من الإشارة إلى أنه ليس من السهل الحصول عليه واستخدامه يومياً بسبب ارتفاع تكلفته. نأمل أن نكون قد تمكنا من تقديم معلومات كافية ومفيدة لك عزيزي القارئ.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

100 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *