صناعة رقائق البطاطا مكونات صناعة رقائق البطاطا

آخر تحديث : 23 يونيو 2021
صناعة رقائق البطاطا مكونات صناعة رقائق البطاطا

صناعة رقائق البطاطا ومكونات صناعة رقائق البطاطا هو موضوع مقالنا لليوم على منصة تجارتنا. فمن منا لا يحب هذه المقبلات اللذيذة وخاصة الأطفال فلم لا نتعلم طريقة صنعها ونعدها بالمنزل بطريقة صحية بدلًا من شرائها من السوق حيث تحتوي على مواد حافظة ومصنعة تسبب ضررًا لجسم الإنسان. علاوة على أن طريقة صنعه سهلة وسريعة ومواده متوفرة في المنزل، لنتعرف على طرق إعداد رقائق البطاطا بنكهات مختلفة سواء عن طريق القلي بالزيت أو تحضيرها بالميكرويف أو بالفرن. كما أننا سنتطرق إلى مخاطر تناول رقائق البطاطا بكميات كبيرة وكيف يمكن استبدالها بأطعمة أخرى تابع معنا القراءة.

فائدة البطاطا

تعتبر البطاطا غذاء ضروري وذات فائدة غذائية عالية لغناها بالبوتاسيوم والفيتامين سي ولكن يجب اختيار طريقة الطهي المناسبة حيث تعد البطاطا المسلوقة أو المشوية أو الطهي على البخار أفضلها بسبب انخفاض محتواها من الدهون والسعرات الحرارية مقارنة بطريقة القلي. حيث تحمل هذه الطريقة عدة أضرار فهي غنية بالدسم والدهون والتي تسبب الضرر في حال الاكثار منها على المدى البعيد. بالإضافة إلى كميات الملح المضافة والذي يسبب ارتفاع الضغط. علاوة على وجود سعرات حرارية عالية وكمية كبيرة من الدهون التي تسبب السمنة. كما أنه يوجد بدائل لرقائق البطاطا في حال رغبة الشخص بتناول وجبة مالحة خفيفة. ومن ألذ هذه البدائل الفشار المصنوع من الذرة والذي يعد في المنزل فهو غني بالألياف ويحوي نسبة قليلة من الدهون والسعرات الحرارية. كما يمكن تناول بذور دوار الشمس الغنية بالمعادن والفيتامينات. علاوة على ذلك رقائق الكينوا التي تتميز بطعم يشابه طعم رقائق البطاطا الكلاسيكية ولكنها غنية بالألياف وصحية أكثر.

  ما هي طرق المعالجة في خطوط إنتاج الشيبس

 

رقائق البطاطا المقلية

تعتبر قلى رقائق البطاطا من الطرق غير المحبذة ولكن لا ضرر من تناول الرقائق المقلية باعتدال.

المكونات اللازمة:

  • كيلو بطاطا متوسطة الحجم ومغسولة.
  • ملح حسب الرغبة.
  • بصل مقسم إلى شرائح.
  • جبنة تشيدر مبشورة.
  • كريمة حامضة أو ملعقة عصير ليمون.

طريقة التحضير: تقسم حبات البطاطا إلى شرائح رقيقة جدًا. ثم تنقع بالماء لفترة تتراوح بين النص ساعة وساعة. يسخن زيت القلي ويفضل زيت الذرة. تتبل الشرائح بالملح ثم تقلى الشرائح في الزيت الساخن حتى تتحمر وغالبًا تحتاج حوالي 20 دقيقة. توضع في طبق التقديم وتزين بشرائح البصل والبندورة وترش بالجبنة المبروشة والكريمة أو معلقة عصير ليمون.

رقائق البطاطا بالميكرويف

يعتبر إعداد رقائق البطاطا في الميكرويف طريقة سريعة جدًا فهي تحتاج فقط إلى 5 دقائق لطهيها كما أنها طريقة صحية لاحتواها على كمية أقل من الدهون لأن كمية الزيت المضاف محددة. المكونات اللازمة:

  • حبة بطاطا مقسمة إلى شائح رقيقة.
  • ملعقة زيت زيتون.
  • ملعقة صغيرة من الملح أو حسب الرغبة.

طريقة التحضير: توضع رقائق البطاطا في كيس مطبخ ويصب عليها الزيت ويرش عليها الملح وتغطى جيدًا. كما يجب ترتيبها بطبقة واحدة. ثم تطهى بالميكرويف لمدة خمس دقائق حتى تتحمر. ثم تنقل الرقائق إلى طبق آخر وتترك حتى تبرد.

  مشروع صناعة رقائق البطاطس في السويد

رقائق البطاطا بالفرن

تعتبر طريقة إعداد رقائق البطاطا في الفرن أكثر الطرق صحية وأقلها في احتواء الدسم والدهون. علاوة على قلة السعرات الحرارية كما أن مدة طهيها حوالي 30 دقيقة.

المكونات اللازمة:

  • كيلو بطاطا مقسم إلى شرائح رقيقة ورفيعة.
  • رذاذ الطبخ بالزيت النباتي.
  • ملعقة ملح أو حسب الرغبة.
  • رشة فلفل أسود مطحون وطازج.
  • رشة كركم حسب الرغبة.
  • ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون.

طريقة التحضير:أولًا نقوم بتجهيز الفرن وذلك بتشغيله على درجة حرارة 220 مئوية لمدة 10 دقائق. بينما يتم تجهيز رقائق البطاطا بالصينية ويفضل استخدام صينيتي فرن. ثم ترش برذاذ الطبخ. يخلط الزيت والملح والفلفل في وعاء ثم يضاف إلى البطاطا ويخلط جيدًا. بعد ذلك توزع لرقائق في الصواني على أن تكون طبقة واحدة دون تكديس. ثم توضع بالفرن لمدة 30 دقيقة حتى تتحمر وتتقرمش. كما أنه يجب تقليب الصواني بعد مضي ربع ساعة على وضعها بالفرن. بعد ذلك تخرج من الفرن وتترك حتى تجف لمدة خمس دقائق وترش بالملح حسب الرغبة.

في الختام نكون قد تعرفنا على صناعة رقائق البطاطا ومكوناتها وكيفية اعدادها بالمنزل. ولا ننسى الاعتدال في تناول رقائق البطاطا فجعل وجبة سريعة ضمن نظامنا الغذائي ليس بالأمر السيئ ولكن بشكل معتدل تجنبًا للعواقب. كما أنه ينصح بتعويد الأطفال على تناول الفواكه والأطعمة الصحية بدلًا من رقائق البطاطا والشيبس.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

105 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *