دبس الفليفلة أحد أشهر الإضافات أو المعجون الذي يكاد لا يخلو منه صنف من الطعام وخاصة في المطبخ الحلبي. فغالية سكان بلاد الشام يفضلون الطعم الحار بالطعام. كما يعد دبس الفليفلة من الإضافات الرئيسية للكثير من المقبلات والأطعمة والوجبات الرئيسية مثل فطائر المحمرة حيث يضفي إليها مذاقًا شهيًا وطعمًا لذيذًا. علاوة على الفوائد العديدة الغني بها. فكيف تتم صناعة دبس الفليفلة؟ وما هي المكونات اللازمة؟ لنتعرف على ذلك في مقالنا التالي.

فائدة الفليفلة

تعتبر الفليفلة من الخضار ذات القيمة الغذائية العالية حيث أنها تعد غنية بفيتامين c بكميات أكثر من الكميات الموجودة في الحمضيات. علاوة على احتوائها على المعادن والفيتامينات والألياف والكربوهيدرات الضرورية للإنسان. كما أنها مفضلة لدى أغلب الناس سواء النوع الحلو منها أو الحار، الأمر الذي دفعهم لإيجاد طرق للاحتفاظ بها على مدار العام. فجاءت صناعة دبس الفليفلة والمخللات أو تجفيفها وطحنها والاحتفاظ بها على شكل بهار أو صناعة الشطة.

طريقة صنع دبس الفليفلة

تعد طريقة صنع دبس الفليفلة طريقة سهلة وبسيطة ويمكن تطبيقها بالمنزل. فالمكونات اللازمة تقتصر على كمية مناسبة من الفليفلة الحارة حوالي 5 أو 4 كيلوغرام ونصف كوب كبير من زيت الزيتون. وتحضر وفق التالي:

  1. أولًا تغسل الفليفلة وتقطع تنظف من اللب والبذور البيضاء، ويمكن تركها في حال الرغبة في الحصول على طعم حار أكثر. كما يمكن شراء فليفلة حلوة في حال الرغبة بطعم حلو وليس حار.
  2. بعد ذلك تطحن الفليفلة بماكينة مثل ماكينة الكبة الناعمة. كما ينصح بلبس كفوف أثناء الطحن حتى لا تشعر بالألم في حال كانت الفليفلة حارة جدًا.
  3. ثم توضع على نار هادئة مع بقاء تحريكها بهدوء لضمان عدم التصاقها.
  4. ونتركها حتى تغلى لمدة ساعة تقريبًا، ثم يضاف إليها زيت الزيتون، ونتركها على نار هادئة حتى تنشف مع استمرار التحريك.
  5. وأثناء ذلك يتم مراقبتها بحيث يضاف إليها الملح بكمية مركزة قبل إطفاء النار بحوالي نصف ساعة.
  6. بعد التأكد من تنشيف الفليفلة، تطفئ النار، ومن ثم يوزع دبس الفليفلة في صواني، بحيث تكون طبقتها رقيقة. كما يجب أن توضع في الشمس لمدة يومين أو ثلاث. وفي حال عدم توفر مكان مشمس يمكن الاكتفاء بمكان معرض للهواء فقط أو تجفيفها بالفرن لمدة ربع ساعة.
  7. بعد ذلك يوضع الدبس في أوعية زجاجية وجافة، ويوضع فوقه طبقة من الزيت لحمايته من العفن، ومن الضروري أن يحفظ في مكان جاف.

فوائد دبس الفليفلة

للفليفلة الحمراء الحارة ودبس الفليفلة فوائد عديدة وهي:

  • تقوية الجهاز العصبي.
  • تخفيف ألم المفاصل وذلك بوضعها على مكان الألم في المفاصل، حيث تعمل على تقليل نقل المواد الكيماوية المسؤولة عن نقل الإحساس بالألم إلى الدماغ.
  • تساعد في زيادة الشهية.
  • تساهم في علاج الأمراض السرطانية.
  • المساعدة في علاج نزلات البرد، واحتقان الجيوب الأنفية.
  • معالجة عسر الهضم، وتعزيز الطاقة في الجسم.
  • المساعدة على زيادة التعرق وزيادة معدل الاستقلاب في الجسم، وحرق السعرات الحرارية، وبالتالي لها دور مساعد في خفض الوزن وأثناء اتباع حمية.
  • تخفيف من مخاطر الجلطة الدماغية، وخاصة عند خلطها مع زيت الزيتون المضاد للأكسدة. بالإضافة إلى تقليل مستوى الكولسترول، والدهون الضارة في الدم.
  • غنية بالأحماض الأمينية والفيتامينات مثل فيتامين B والمعادن مثل الحديد، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، علاوة على غناه بالبيتا كاروتين التي تعزز الجهاز المناعي في الجسم.

مخاطر الإكثار من دبس الفليفلة

لابد من الاعتدال في تناول أي شيء فلكل نوع من الطعام فوائد ومساوئ وللدبس الفليفلة مخاطر عديدة منها الالتهابات التي يلحقها بالكلى. كما يمكن أن يسبب ارتفاع ضغط الدم خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من مشاكل ارتفاع ضغط الدم والقلب.

علاوة على أنه يمكن أن يسبب أمراضًا هضمية مثل تهيج البواسير، وتقرحات في الأمعاء والمعدة. كما يمكن أن يسبب للبعض رد فعل تحسسيًا، وتهيجًا واحمرارًا بالجلد خاصة الوجه أو ظهور حب الشباب وحتى الأكزيما.

وفي ختام مقالتنا نكون قد تعرفنا على مكونات دبس الفليفلة وكيفية صناعته في المنزل بطريقة سهلة وبسيطة. بالإضافة إلى التعرف على فوائد تناله. مما سيجعلك متحمسًا إلى تجربته في حال كنت ممن لا يحبونه.