باتت صناعة المشروبات والعصير من الصناعات الرائجة التي شهدت تطورًا واضحًا في العقود الثلاثة المنصرفة. وهي من الأمور المطلوبة بشكلٍ كبيرٍ في الوطن العربي نظرًا لارتفاع درجات الحرارة في معظم بلدانه. وبصدد المنافسة فيما بين المصانع والشركات ظهرت أنواعًا متعددة وجديدة. وهذه الأنواع تختلف في الشكل والطعم وتجتمع في الفائدة. ولكن هل خطر لك يومًا عن الآلية المتعبة في صناعة هذه المشروبات؟ تابع معنا المقال التالي لتعرف أكثر.

طريقة صناعة المشروبات والعصير

تتنوع العصائر والمشروبات نظرًا لاختلاف الثمار والفواكه المُستهلكة، وتبعًا لذلك قد تختلف طرائق التصنيع بين ثمرةٍ وأخرى. على أية حال، هناك بعض الخطوات والآليات الأساسية التي من الضروري اتباعها لأجل صناعة المشروبات والعصير. والتي هي:

اختيار الثمرة والفاكهة المناسبة

وفي هذه المرحلة نختار الفاكهة أو الثمرة المرغوبة والتي تكون ذات جودة عالية وقابلة للعصر. وبالطبع لن نغفل عن اللون، والنكهة والطعم، وقابلية التأثر بالمواد الصناعية، والأهم القيمة الغذائية الكبيرة.

عملية الفرز في صناعة المشروبات والعصير

وهي الخطوة الثانية من عملية صناعة المشروبات والعصير. فبعد أن نختار الثمار والفواكه المناسبة نخضعها لعملية الفرز التي فيها نتخلص من الثمار السيئة. بما فيها تلك التي تعرضت للتآكل من قبل الحشرات والآفات، أو تلك التي لم يكتمل نضوجها. ومن ثمّ ندرج الثمار والفواكه الصالحة بحسب النوع التي ترغبه الشركة أو المصنع.

عملية الغسل في صناعة المشروبات والعصير

تنتقل الثمار والفواكه من الفرز إلى الغسل، وذلك بغرض التخلص من الشوائب والأتربة وبعض الملوثات. بالإضافة إلى التأكيد على التخلص من جميع آثار المبيدات الحشرية، والبكتيريا، وحتى الفطرية. لأن وجودها سوف يؤثر على مواصفات المشروبات والعصير مثل اللون، والرائحة، وحتى الطعم. ونستطيع إتمام هذه العملية بعدة طرق مثل الرذاذات، أو براميل الغسل التي تدور، أو النقع. وتُعتبر البراميل من أفضل الطرق المستخدمة لضمان تعرض جميع أنحاء الفاكهة أو الثمرة للماء والمنظفات.

عملية إزالة البذور من الثمار وتقشيرها

وهذه العملية تتم إما عن طريق البخار، أو بشكلٍ يدوي ومن ثمّ تبريدها. وهذه العملية من صناعة المشروبات والعصير تضمن جودة عالية للمنتج، كما تعمل على إزالة بعض الشوائب التي تلازم بعض الثمار حتى بعد عملية الغسل.

عملية الاستخلاص

والتي ترتبط بطبيعتها بعدة عوامل ومؤثرات والتي منها شكل الفاكهة أو الثمرة وطبيعتها، وسرعة استخلاص المشروبات والعصير منها. كما تعتمد ذه العملية على التكاليف التي تترتب على الاستخلاص وإمكانات المصنع المادية. وهناك اختلافات كثيرة بين الآلات التي تستخدمها المصانع والنظام المُتبع في كل مصنع، وبالطبع يؤثر نوع الثمار على طريقة العصر. فبعض المصانع تستخدم أدوات ضغط مع تحريك بشكلٍ دائري كتلك التي نستخدمها لعصر البرتقال. أو عصارات مخروطية الشكل، أو آلات حلزونية كلك التي نستخدمها لعصر العنب. وقد تكون تلك العصارات يدوية الاستخدام أو كهربائية تبعًا لنظام المصنع.

عملية التصفية

في هذه المرحلة من صناعة المشروبات والعصير نفصل الشوائب التي قد ترافق العصير مثل البذور أو بعض الأجزاء كبيرة الحجم. والآلية المتبعة في هذه العملية هي مصافي كبيرة الحجم بشكلٍ أسطواني تحتوي على مضارب، وتقوم هذه المضارب بدفع العصير لتصفيته. وفي الوقت نفسه تقوم فرش خارجية بحك الأسطوانة لتمنع الثقوب من الانسداد بالشوائب. كما هناك مصفاة أخرى من النوع الهزاز شبيهة بمناخل الطحين، تتعرض هذه المناخل للاهتزاز مما ساعد على تدق العصير وانحسار الشوائب المرافقة له.

عملية الترشيح

ولعدم قدرة عملية التصفية على إزالة جميع شوائب المشروبات والعصير بشكلٍ عامل فإننا نلجأ إلى عملية الترشيح. وهنا نمرر العصير عبر قماش قطني ذو نسيج دقيق لحجز تلك الشوائب. ولأن الشوائب والأجزاء الكبيرة المرافقة للمشروبات تعلق على القماش فمن الأفضل تغيير هذه القطعة بشكلٍ دوري.

عملية الترويق أو المروّق

وهذه العملية تكون فقط لأنواع معينة من المشروبات والعصير وفيها نزيل الأجزاء فائقة الدقة.

عملية استخراج الهواء

التي تتم من أجل منع تأكسد فيتامين “س” والبعض من الأمور الأخرى التي لها تأثير مباشر على طعم ولون العصير. ونستطع إنجاز هذه المهمة من خلال معاملات الأنزيم، والزيت المستخلص من قشور الموالح، أو الغازات الخاملة.

وبعد أن تتم جميع تلك الخطوات بنجاح نقوم بالتعبئة، والتخزين، والتبريد، والتوزيع إلى المراكز الرئيسية والمحلات.

صناعة المشروبات

وهذا النوع من المشروبات نحصل عليه عن طريق تجفيف العصير المركز مع إضافة بعض المنكهات والمحلول السكري. وتنقسم بطبيعتها إلى مشروبات من الفواكه ومشروبات صناعية.

مشروبات من الفاكهة وهي منتجات لم تتعرض للتخمير، نحصل عليها عبر مزج عصير الفاكهة مع الماء إضافةً إلى بعض المحليات. كما يمكن للمستهلك إضافة بعض المواد التي يرغب بها مثل المنكهات الخاصة، والمواد الملونة، ومضادات الأكسدة وغيرها.

مشروبات صناعية وهي عبارة عن محاليل سكرية نضيف إليها المنكهات، ومواد حافظة، ومواد ملونة، والمثبتات، والألوان، والمحليات الصناعية. والفرق بينها وبين مشروبات الفاكهة أن الأخيرة لا تحتوي على أية محليات صناعية.

أهم خطوات صناعة المشروبات والعصير المبستر

تقطيع الثمار المرغوبة ومن ثمّ هرسها للاستخلاص، و نقوم بهدها بعملية التنقية بغية التخلص من أجزاء الثمار الكبيرة. وبعد ذلك ننتقل إلى خزان البسترة لإزالة الهواء والمحافظة على النكهة، ونضيف بعض الأنزيمات لتفكيك البكتين. وبعدها ننتقل إلى عملية التركيز التي قد تصل إلى 70% عبر التبخير، وفي الختام تأتي عملية التبريد.

وبهذا عزيزي القارئ استطعت التعرف على كافة الخطوات والعمليات اللازمة من أجل صناعة المشروبات والعصير. وفي حال أردت التعرف على المزيد من المقالات المشابهة تابع منصة تجارتنا وستحظى بما تريد.