صناعة المشروبات الغازية مكونات المشروبات الغازية

كتابة : سيزار ريا جيد
آخر تحديث : 20 يونيو 2021
صناعة المشروبات الغازية مكونات المشروبات الغازية

هل تعتقد بأنّك تمتلك المعلومات الكافية عن صناعة المشروبات الغازية ومكونات المشروبات الغازية؟ بالتّأكيد لا. إنّ قسم كبير من المستهلكين لهذه المادة لا يعلمون ما هي المكونات الأساسية لها. وسنذكر لك في مقالنا التالي المكونات المتعددة لهذا المنتج، بالإضافة إلى ذلك سنخبرك عن أضرار وفوائد المشروبات الغازية.

ما هي المشروبات الغازية

هي عبارة عن مشروبات مصنّعة، غير طبيعية. أضيف عليها العديد من المواد الحافظة، والمنكهات في سبيل منحها الطعم اللذيذ. والأهم من ذلك كلّه، فقد أضيف عليها الغازات الّتي تميّزها عن باقي أصناف المشروبات المستهلكة من قبل الإنسان. وتتميّز هذه المشروبات بتصنيفها في خانة المشروبات الباردة، ويستهلكها الملايين من البشر حول العالم يوميًّا. حيث تتنافس العديد من الشركات العالمية في مجال صناعة المشروبات الغازية، فهي تساهم بمدخول مالي ممتاز نسبيًّا، وتعطي نتائج إيجابية للاقتصادات المحلية لبعض الدول. والأهم من ذلك كلّه، فهي مشروبات غير كحوليّة.

وبالعودة إلى تاريخ المشروبات الغازيّة، نجد بأنّ أوّل ظهور لها كان في العام 1767 ميلادي. ويعود الفضل في اختراعها للعالم الإنجليزي (جوزيف برستلي)، إلّا أنّها تطورت وتحوّلت إلى مشروب تجاري مربح، وواسع الانتشار حول العالم خلال مراحل التاريخ المتلاحقة حتى يومنا هذا. ويعود السبب الأساسي في انتشارها الكبير حول العالم إلى خلوّها من الكحول، وبسبب سعرها الرخيص مقارنة مع منتجات أخرى. ولازالت المشروبات الغازية حتى هذا اليوم مصدر اختلاف بين العلماء والناس من حيث فوائدها ومضارها على صحة الإنسان.

صناعة المشروبات الغازية مكونات المشروبات الغازية

المكونات الأساسية للمشروبات الغازية

• الماء: وهو المكوّن الأساسي لها، حيث تشكّل المياه نسبة تصل إلى 85% من المشروب. وتتميز المياه المكوّنة لهذه المشروبات بخلوّها من اللون والطعم، والرائحة.

• الحمض: حيث يتمّ إضافة أنواع متعددة من الأحماض خلال تحضير المشروبات الغازية. ونذكر من هذه الأحماض كل من حمض الستريك، وحمض الفوسفوريك، وحمض الطرطريك.

• السكر: وهو من أهمّ مكوّنات هذا المشروب، حيث أنّه العنصر المساهم في منح المشروبات الغازية خاصية المذاق المرغوب للمستهلكين. وتتمّ عملية إضافة السكروز إلى الخليط من خلال طريقتين. الطريقة الأولى تتمّ من خلال إضافة سكروز محلول مركّز، أمّا الطريقة الثانية فتتمّ من خلال إضافة سكروز بحالته الصلبة. وتتراوح نسبة السكر في المشروب الغازي بين 8% و13%. والأهم من ذلك كلّه، يمكننا إضافة سكر الدايت المخصص لاستخدام مرضى السكري.

  كيفية صياغة عقد تأسيس شركة في اليمن

• الكافيين: وهو مادة مصنوعة من مادة (جوز الكولا) وتساهم هذه المادة بإضفاء نكهة مميزة للمشروب، ولا يوجد نسبة محدّدة للكافيين في المشروبات، حيث تختلف بين مشروب و آخر.

• مواد اللون: وهي المسؤولة عن منح اللون المميز للمشروب الغازي، ويستخدم الكراميل بشكل رئيسي في التلوين. حيث يتمّ مراعاة عدم استخدام مواد كيميائية ضارة، ويجب الانتباه لنوع المواد بحيث لا تؤثّر على الطعم العام للمشروب.

• ثاني أوكسيد الكربون: ويعدّ من المواد الرئيسية المكوّنة للمشروبات الغازية. حيث يتمّ إضافة الغاز إلى المشروب بعد وصوله إلى درجة البرودة الكاملة، وذلك عن طريق جهاز الكربنة الخاص. والأهم من ذلك كلّه، يساهم هذا الغاز بمنع تكوّن العفن ضمن هذه المشروبات، ويزيد نسبة الحموضة الّتي تمنع تكاثر الأحياء المجهرية، ويحدّ من نموّها.

• مواد الرائحة والطعم: تستخدم هذه المواد لمنح المشروبات الغازية الطعم المميز. وتختلف هذه المواد حسب نوعها، فمنها المواد الطبيعية، مثل لبّ الفواكه، وقشور الحمضيات، بالإضافة إلى استخدام أنوع من الفواكه بشكل كامل مع مراعاة إزالة البذور منها. والنوع الثاني هو المواد الصناعية، والّتي تتشابه مع المواد الطبيعية من حيث الطعم. إلّا أنّها ذات سعر زهيد مقارنة بالطبيعية.

خطوات تصنيع المشروبات الغازية

تمرّ هذه الصناعة بعدّة مراحل متلاحقة تساهم بالنهاية في الحصول على منتج لذيذ جاهز للاستهلاك. وهذه المراحل هي كالتالي:
• تحضير المشروب الأساسي: ويتمّ ذلك من خلال إذابة السكر في الماء الساخن، والمفلتر. وذلك في سبيل الحصول على التركيز المطلوب، ويتمّ بعد ذلك إضافة كل من الحموض والنكهات المطلوبة. وبعد ذلك كلّه يتمّ خلط المزيج بشكل مثالي للحصول على مزيج متجانس وجاهز للمرحلة التالية.
• تحضير المياه الغازية: وهو المرحلة الثانية من مراحل الإنتاج، حيث يتمّ فيها استخدام جهاز الكربنة. وأساس عمل هذا الجهاز يقوم على مبدأ تعريض سطح المياه للغاز تحت تأثير ضغط مرتفع، ويستمر هذا العمل حتّى تصل المياه إلى مرحلة امتصاص الغاز.
• التعبئة: ويتمّ فيها ضخّ المشروب الغازي ضمن العبوات المخصصة للتعبئة، وتختلف هذه العبوات من حيث الحجم والشكل. ويتمّ في المرحلة الأخيرة كبس، وحفظ العبوات الّتي تكون جاهزة للتسويق والاستهلاك.

  فتح حساب في البنك العربي وأهدافه في المنطقة

أضرار وفوائد المشروبات الغازية

 

أضرار المشروبات الغازية

  • تساهم في تليّف وتشمّع الكبد.
  • تعمل على تسريع عملية تسوّس الأسنان، وتعتبر من أكثر المواد المساهمة في تخريب الأسنان.
  • بالإضافة إلى ذلك، أثبتت الدراسات أنها تسبب مرض هشاشة العظام، وذلك لأنها تسبب نقص نسبة الكالسيوم في الجسم.
  • علاوة على ذلك، تصنّف على أنّها من مسببات أمراض القلب المختلفة.
  • وتعتبر من أكثر المواد الضارة بمرضى السكري، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من السكر.
  • بالإضافة إلى ذلك، تعتبر من أخطر المواد وأكثرها إيذاءًا للمرأة الحامل، حيث تسبب لها الكثير من المخاطر. ومن هذه المخاطر سنذكر كل من إبطاء عملية الأيض، وتقليل تدفق الدم للجنين. علاوة على ذلك، تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي، وتزيد من نسبة شهية الحامل تجاه السكريات والحلويات.

فوائد المشروبات الغازية

على الرغم من سلبياتها الكثير جدًّا، إلّا أنّ بعض الدراسات الحديثة أثبتت وجود بعض الجوانب المفيدة لهذه المشروبات. ومن هذه الفوائد على الرغم من قلّتها نذكر ما يلي:
• تساعد على تخفيف الإمساك وتساهم في تحسين أعراض عسر الهضم عن الإنسان.
• تساعد على تحسين عملية البلع، فقد أثبت الدراسات قدرة هذه المشروبات على تحفيز الأعصاب المسؤولة عن عملية البلع عند الإنسان.

أشهر أنواع المشروبات الغازية في العالم

تنتشر الكثير من منتجات المشروبات الغازية حول العالم، وتتنافس العديد من الشركات العالمية في هذا المجال. ومن أهم أنواع المشروبات الغازية وشركاتها نذكر على سبيل المثال كل من بيبسي (pepsi)، وكوكا كولا (coca cola). بالإضافة إلى كل من سفن أب (7 up)، وسبرايت (sprite)، وميراندا (miranda). وغيرها الكثير من الشركات والأصناف المنافسة في الأسواق حول العالم.

وفي نهاية مقالنا، نجد بأنّ المشروبات الغازية عبارة عن سلعة تجارية واسعة الانتشار حول العالم. وعلى الرغم من أضرارها الكثيرة على صحة الإنسان، إلّا أنّها من أكثر المواد المستهلكة في الأسواق العالمية.

 
 
 
 

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

507 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *