صناعة الصابون المنزلي بدون استخدام الصودا

آخر تحديث : 12 أغسطس 2022
صناعة الصابون المنزلي بدون استخدام الصودا

صناعة الصابون المنزلي بدون استخدام الصودا؛ هذا يعني أنّه بإمكاننا صناعة الصابون. لكن ما مكونات الصابون وما هي طرق صناعة الصابون المنزلي. هذا ما ستكتشفه خلال سطورنا القادمة. لذا تابع معنا.

صناعة الصابون المنزلي

صناعة الصابون المنزلي بدون استخدام الصودا؛ على الرغم من أن عملية صناعة الصابون تبدو عملية معقدة , إلا أنها بسيطة للغاية و لا تحتاج إلى وقت كبير و تعود بفائدة مادية كبيرة , حيث تبلغ تكلفة صنع الصابون في المنزل أقل من نصف تكلفة شرائه.
استخدم الحاسبة التالية لصناعة الصابون

طرق صناعة الصابون المنزلي

يوجد ثلاث طرق رئيسية لصناعة الصابون :

كما ينبغي القول أنّه ومن أكبر المشاكل الأساسية التي تواجه أي شخص يريد صنع الصابون منزلياً , التعامل مع المادة القلوية ( الصودا ) وبشكل خاص هيدروكسيد الصوديوم الذي يدخل في صناعة الصابون كعنصر أساسي لما له من مخاطر وتحذيرات .

  كيف أصنع الصابون في المنزل

ويتم تعريف الصودا بأنها مادة قلوية كاوية يمكن أن تأكل الثقوب في النسيج والجلد وتسبب ردود فعل شديدة عند تفاعلها مع المواد الكيميائية الأخرى. والصابون هو ناتج عن امتزاج هذه المادة القلوية بالدهون خلال عملية التصبن مما لا يسمح للسائل والزيوت بالاختلاط و يعطي الصابون خصائص التطهير الخاصة به , ومن دون استخدام الصودا يصبح لدينا مزيج من الزيوت فقط , لذلك فعلياً لا يمكن صناعة الصابون من الصفر دون استخدام الصودا.

صناعة الصابون منزليا دون استخدام الصودا

لتفادي التعامل مع الصودا يتم صناعة الصابون بطريقة التذويب والصب وهي تعتمد على صابون طبيعي مسبق الصنع . وهنا ينبغي الإشارة إلى:

المواد والأدوات اللازمة لصناعة الصابون المنزلي

  • قوالب من الصابون الطبيعي مسبق الصنع.
  • الأعشاب أو الزيوت العطرية المراد إضافتها ( قرفة مطحونة , عسل , دقيق الشوفان , زيت النعناع , زيت اللافندر , زيت اكليل الجبل …. )
  • أوعية زجاجية ( Pyrex ) مقاومة للحرارة.
  • مصدر حراري.
  • قوالب سيليكون

طريقة التحضير الصابون المنزلي دون صودا

أما عن طريقة صناعة الصابون المنزلي بدون استخدام الصودا. فعليك اتباع الخطوات التالية:

  1. يتم تقطيع قوالب الصابون إلى قطع كبيرة ووضعها في وعاء زجاجي.
  2. يوضع الوعاء الزجاجي على النار , حتى تمام ذوبان قوالب الصابون وتحولها إلى الحالة السائلة.
  3. بعد تمام الذوبان تتم إضافة الروائح المرغوب , كما يمكن اضافة بعض المكونات الأخرى كالطين أو الأملاح أو بعض الإضافات التي ينتج عنها صابون ذو خواص معينة , كما يمكن أن نضيف بعض الألوان أيضاً.
  4. يتم صب المزيج في قوالب السيليكون ويترك عدة ساعات ليبرد , ثم يتم اخراجه من قوالب السيليكون ويوضع في مكان بارد وجاف مع الكثير من الهواء.
  5. وبهذه الطريقة نحن لا نقوم بصنع صابون خالي من الصودا ولكننا غير مضطرين لاستخدامها والتعامل معها.
  كيف أصنع الصابون في المنزل

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن صناعة الصابون المنزلي بدون استخدام الصودا. ولا بُدّ من القول في ختام سطورنا أن الحديث غير كاف وأن التجربة خير دليل على صحة ما ذكرناه حول تحضير الصابون المنزلي دون صودا.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

18057 مشاهدة