صناعة البلاستيك وأنواعه المرغوبة في السوق

كتابة: يمان حمشو - آخر تحديث: 8 فبراير 2020
صناعة البلاستيك وأنواعه المرغوبة في السوق

ماهي طرق صناعة البلاستيك؟

النفط هو مصدر كل أنواع البلاستيك التي تستعمل في كافة مجالات الحياة, وتشتق كلمة بلاستيك (Plastic) من الكلمة اليونانية الأصل (Plastos) والتي تعني قابل للقولبة مما يشير إلى أهم خصائص البلاستيك وهو قابليته للضغط والتشكيل بأشكال متنوعة.

ويتم تصنيع البلاستيك من خلال عملية تسمى البلمرة وتسمى أنواع البلاستيك باسم المركب التي تم تصنيع البوليمر منه ( وهو يسمى مونيمر)  مسبوقاً بكلمة بولي أو متعدد فمثلاً بولي ايثلين تعني أن البلاستيك مصنع من مبلمر أساسه الايثلين وهكذا.

ماهي الدول المنتجة للبلاستيك؟

تعد دول الخليج وخاصة السعودية والإمارات العربية من أكثر الدول المنتجة للبوليمرات البلاستيكية بينما تأتي الولايات المتحدة الأمريكية و الصين في مقدمة الدول المنتجة للأنواع المختلفة لمنتجات البلاستيك.

صناعة البلاستيك وطرق تشكيله:

تمر صناعة البلاستيك بمرحلتين أساسيتين, أولا البلمرة و تهدف إلى إنتاج حبيبات من المادة البلاستيكية تكون قابلة للنقل والتصنيع وتباع كمواد خام إلى مصانع التشكيل وهي المرحلة الثانية من صناعة البلاستيك حيث يتم استخدام الحرارة وماكينات التشكيل للحصول على منتج نهائي وهناك عدة طرق للتشكيل أهمها:

1.الحقن: وتتم هذه العملية من خلال القوالب حيث يتم إدخال مصهور البلاستيك في تلك القوالب وبعدها يتم تبريده عن طريق المياه المثلجة حيث يخرج المنتج بشكله النهائي وتستخدم في صناعة الكراسي و ألعاب الأطفال والمعدات الزراعية .

2. النفخ: تتم هذه العملية بمرحلتين,الأولى هي الحقن حيث يتم صب القوالب والثانية تتضمن نفخه بانتظام داخل قوالب محاطة بمياه مثلجة للتبريد وتستخدم هذه الطريقة لإنتاج قناني العصير والمياه والعبوات.

3.   البثق: وهو تمرير مصهور البلاستيك من خلال مقطع معين وتستخدم لإنتاج الأنابيب والبرابيش.

4.   الضغط: وهو صب المصهور في قوالب وضغطها وتستخدم لإنتاج بعض قطع السيارات و البرادات.

5.   الدوران: حيث يوضع المصهور في قوالب مستديرة ويتم تدويرها حتى يتم توزيع المصهور على جوانب القالب ثم يتم تبريده ليأخذ الشكل النهائي ويستخدم لصناعة قطع الأثاث والمعدات الرياضية وغيرها.

أنواع البلاستيك:

• البلاستيك الصلب: وهو الذي يحتفظ بشكله ولا يمكن أعادة تسخينه وتشكيله من جديد ويستخدم لصناعة إطارات السيارات وقطع غيار السيارات وغيرها.

• البلاستيك الحراري: وهو أقل صلابة ويمكن تذوبيه وإعادة استخدامه وتشكيله عدة مرات ويستخدم لصناعة أكياس القمامة والأنابيب والقوارير وأنابيب المياه.

مزايا وعيوب البلاستيك

مزاياه:

1. مقاوم للمياه والمواد الكيميائية.

2 يمكن استخدامه للأغراض المنزلية.

3.  يمكن إعادة تدويره.

4.منخفض التكلفة.

5. متين وخفيف الوزن ومرن.

عيوبه:

1.   يلوث الأرض والمياه فهو غير قابل للتحلل

2. ينتج بعض أنواع البلاستيك أبخرة شديدة السمية عند حرقه.

3.غير قابل للتجديد.

1094 مشاهدة
التالي
كيفية بدء تجارة الإسمنت و أسرارها
السابق
حوافز تجارة النحاس الدولية