صلاحيات الملك ونظام الوراثة في بريطانيا التي يجب أن تلتزم بها العائلة الملكية البريطانية بكل قواعدها. كما وبعد وفاة الملكة إليزابيث الثانية تُحكم البلاد من قبل ملك يحدَّد تبعًا لنظام الوراثة المخصص. كذلك الأمر يتولى الملك الجديد أمور المملكة بالاعتماد على الصلاحيات المتمتع بها وفقًا للدستور. ومن ذلك تم التساؤل وبكثرة عن هوية ولي عهد بريطانيا الجديد؟ وكذلك ما هي أهم القواعد التي يجب أن تتبعها العائلة الملكية البريطانية؟ إضافة إلى صلاحيات الملك في بريطانيا. لذلك عزيزي القارئ إذا أردت أن تجد إجابة الأسئلة السابقة وتتعرف على نظام الوراثة في بريطانيا تابع معنا ضمن مقالنا التالي صلاحيات الملك ونظام الوراثة في بريطانيا حتى النهاية.

شاهد أيضًا: مطارات بريطانيا قائمة مطارات بريطانيا.

صلاحيات الملك ونظام الوراثة في بريطانيا

صلاحيات الملك ونظام الوراثة في بريطانيا

صلاحيات الملك في بريطانيا

يحظى الملك بصلاحيات عسكرية وسياسية إضافة إلى بعض الصلاحيات الأخرى. كذلك الأمر من المعروف عن الملك البريطاني أنه شخص محايد يسود ولا يحكم وخصوصًا في المواضيع والمسائل السياسية وهذا ما شهدناه أثناء فترة حكم الملكة إليزابيث الثانية والتي كانت محايدة بالنسبة للآراء السياسية ونادرًا ما تعلن عنها. إضافة إلى مساهمتها الكبيرة في إصلاح العلاقات المتوترة ضمن الولايات المتحدة ومحاولتها الدائمة لكسب جميع الأطراف دون نزاعات أو خلافات.

أهم صلاحيات الملك في بريطانيا

بينما بالنسبة لصلاحيات الملك في بريطانيا والتي يمارسها هي على الشكل التالي:

  • من ضمن صلاحيات الملك في بريطانيا تعيين رئيس الوزراء وحلّ البرلمان أو تأجيل عمله أو بدء البرلمان.
  • كذلك التصديق على القوانين التي تصدر عن البرلمان أو رفضها وعدم تصديقها.
  • كما يستطيع الملك إقالة الوزراء أو تعيينهم.
  • كذلك الأمر يستطيع الملك أن يعلن الحرب.
  • لا تتم محاسبة الملك أبدًا ويعتبر فوق القانون.
  • كما يصدر الملك العفو الملكي المستخدم للتراجع عن الأحكام الخاطئة.
  • إضافة إلى كون الملك القائد العام للقوات المسلحة البريطانية.
  • كذلك الأمر التحكم بإعطاء جوازات السفر أو سحبها.
  • إمكانية مصادرة السفن للاستفادة منها.
  • كما لا يحتاج الملك إلى إصدار رخصة قيادة أو جواز سفر.
  • كذلك الأمر يعتبر الملك رئيسًا لكنيسة إنجلترا.

شاهد أيضًا: الاستثمار الآمن في بريطانيا أفضل طرق الاستثمار في بريطانيا.

نظام الوراثة في بريطانيا

صلاحيات الملك ونظام الوراثة في بريطانيا يسيران تبعًا للدستور البريطاني الذي ينص على أن التاج يورث لأقرب الأفراد للملك الحالي بصلة الدم. حيث بعد وفاة الملكة إليزابيث الثانية ينقل الحكم إلى الأمير تشارلز الثالث ابن الملكة الراحلة البكر. بينما يلي الأمير تشارلز بالحكم الابن الأكبر له وهو الأمير ويليام دوق كامبريدج. كما نلاحظ أن تسلسل نظام الوراثة في بريطانيا يختلف بسبب اختلاف درجة القرابة من الملك.

شاهد أيضًا: أفضل البنوك في بريطانيا نظرة عامة أفضل 10 بنوك في بريطانيا.

ولي عهد بريطانيا الجديد

ولي عهد بريطانيا الجديد والذي يمتلك صلاحيات الملك في بريطانيا بعد الملكة إليزابيث الثانية التي استلمت الملك في عام 1952 وتوفيت في عام 2023 عن عمر 96 عامًا ليستلم التاج من بعدها ابنها الأكبر تشارلز الثالث، ويصبح ملك بريطانيا لـ 16 دولة. حيث ولد الأمير تشارلز في عام 1948 ضمن قصر بكنغهام. كما تزوج في عام 1981 من الليدي ديانا سبنسر وأنجبا الأمير ويليام والأمير هاري وفي عام 1996 انفصل الأمير تشارلز عن الليدي ديانا ثم بعد ذلك تزوج الأمير تشارلز الثالث من كاميلا باركر بولز في عام 2005.

شاهد أيضًا: موقع إنشاء الشركات في بريطانيا أون لاين.

نظام الحكم في بريطانيا

تقدم صلاحيات الملك في بريطانيا تبعًا لنظام الحكم السائد وهو نظام الحكم الملكي الدستوري ويعرف أيضًا بالملكيّة الدستورية. وكما ذكرنا سابقًا يستطيع الملك أن يمارس صلاحياته تبعًا لدستور محدد. كذلك الأمر قد يكون الدستور المحدد مكتوبًا أو قد يكون غير مكتوب. كما من أهم الصلاحيات التي يتمتع بها ملك بريطانيا أنه لا يعاقب أبدًا وأيضًا أنه فوق القانون. لكن ليس بإمكان الملك أن يمارس صلاحياته إلا بما يذكره ويحدده الدستور الملكي في بريطانيا، لذلك تعد هذه الصلاحيات رمزية فقط. كما يعد ملك بريطانيا جزءًا من الثقافة الإنجليزية على الرغم من صلاحياته الرمزية لكنه يلعب دورًا حاسمًا كرئيس للأمة. إضافة إلى الشعور الذي يفرضه الحاكم بالاستمرارية والاستقرار في ظل الظروف المتغيرة والحروب.

شاهد أيضًا: أفضل منصات تداول العملات الرقمية في بريطانيا.

نظام الحكم في بريطانيا

نظام الحكم في بريطانيا

قواعد العائلة الملكية البريطانية

بعد معرفة صلاحيات الملك في بريطانيا ونظام الوراثة ضمنها يجب التعرف على أهم قواعد العائلة الملكية البريطانية التي تحظى باهتمام العالم أجمع إضافة إلى اهتمام وسائل الإعلام بنقل جميع تفاصيل هذه العائلة للجمهور. كما يعلم أكثر الأفراد أن العائلة الملكية البريطانية تلتزم بقائمة طويلة جدًا من القواعد الصارمة التي يتوجب على جميع أفرادها الانصياع لها دون اعتراض حتى وإن بدت غريبة قليلًا.

أهم قواعد العائلة الملكية البريطانية

من أبرز وأهم قواعد العائلة البريطانية المالكة ما يلي:

  • يقف الجميع إذا وقف الملك: من صلاحيات الملك في بريطانيا أنه يجب أن يقف كل أفراد العائلة الملكية إذا وقف وكذلك عندما يدخل الغرفة ويخرج منها. كما أثناء تناول الطعام يجب أن يتوقف الجميع عن الطعام إذا انتهى الملك من طعامه.
  • الأسماء المركبة والمتعددة: أحد أهم التقاليد التي ما تزال العائلة الملكية البريطانية تتبعها حصول أفرادها على الأسماء المركبة والمتعددة. وذلك بهدف ربط العائلة ببعضها البعض على مرّ القرون والأجيال والتأكيد على نظام الوراثة في بريطانيا. على سبيل المثال اسم الأميرة شارلوت إليزابيث ديانا حيث تحمل بهذا الاسم اسم الملكة إليزابيث الثانية جدتها الكبرى وكذلك اسم جدتها الأميرة ديانا.
  • حقائب اليد لها وظائف متعددة: تعتبر حقائب اليد من الإكسسورارات المهمة جدًا التي ترتديها النساء في العائلة الملكية. كما تحمل نساء العائلة الملكية الحقيبة في اليد اليسرى وذلك لتتمكن خلال يدها اليمنى من مصافحة وتحية الجمهور. بينما في بعض الأحيان تستخدم الحقائب لتجنب المصافحة غير المرغوبة عبر حمل الحقيبة بكلتا اليدين. لكن بالنسبة للملكة الراحلة إليزابيث الثانية فقد كانت تحمل حقيبة يد بشكل دائم بسبب استخدامها لإرسال الإشارات والرسائل السرية حيث إذا رغبت بترك العشاء تضع حقيبة يدها على الطاولة مما يدل على رغبتها في المغادرة.
  • تتحول القبعة إلى تاج بعد السادسة مساءً: يجب على نساء العائلة الملكية المتزوجات أن يرتدين التاج بعد الساعة السادسة مساءً خلال المناسبات العامة.
  • طلاء الأظافر ممنوع: تمنع النساء في العائلة الملكية من وضع طلاء الأظافر.

شاهد أيضًا: وسائل الدفع الإلكترونية المتاحة في بريطانيا.

استنادًا لما سبق ندرك أهمية معرفة الصلاحيات للملك البريطاني وأهميتها على الحكم إضافة إلى دورها الكبير في استمرارية واستقرار نظام الحكم الملكي في بريطانيا. لذلك نتمنى أن يكون مقالنا صلاحيات الملك ونظام الوراثة في بريطانيا قدم لكم المعلومات المفيدة التي تحتاجون الاطلاع عليها حول العائلة الملكية.