صفات كلب الجولدن ريتريفرز

كتابة : علا ديب
آخر تحديث : 4 أغسطس 2021
صفات كلب الجولدن ريتريفرز

تخبرنا تلك الملامح البشوشة التي تعلو وجهه بالعديد من صفات كلب الجلولدن ريتريفرز، هو كتلة الفرو المتحركة التي تنشر السعادة والبهجة في أرجاء المنزل. إن كنت ممن يرغب في تربية هذا النوع من الكلاب، فإليك في هذا المقال الذي يعرض بعض صفات كلب الجولدن ريتريفرز.

صفات كلب الجولدن ريتريفرز الجسدية

الجولدن ريتريفرز (The Golden Retriever’s) من الكلاب المتوسطة الحجم، تنمو الذكور حتى وزن يتراوح بين 29- 34 كغ، في حين تزن الإناث ما بين 24- 29 كغ. يتراوح ارتفاعها للذكور بين 58- 60 سم، وللإناث 52- 57 سم. يُطلق عليها بالكلاب المستردة الذهبية وتوحي تسميتها بلون فرائها المتموّج بين درجات الذهبي الفاتح والغامق والكريمي، ويتصف بالكثافة وخاصة في منطقة الصدر والأرجل والذيل مما يساعدها على المشي باختيال وتأرجح مرح، ويتمتع بملمسٍ متموّجٍ أو مستقيم، وطبيعةٍ مقاومة للماء جعلت منه فيما مضى كلب صيدٍ للطيور المائية في المرتفعات الاسكتلندية. ذو جسدٍ متّسق ومتوازنٍ وصدرٍ عميق ورأسٍ قويٍّ وواسعٍ.

صفات كلب الجولدن ريتريفرز السلوكية

جاءت تسمية المستردة ريتريفرز من رغبة هذه السلالة الرياضية الدائمة في إرضاء أصحابها من البشر، فتجدها تجلب أشياءك، وتدفعك لتلعب معها لعبة الالتقاط. هو سباح ماهر في المياه الباردة، وتساعدها طبيعتها الاجتماعية المحبة والودودة وطاقتها العالية على الاستجابة السريعة لتدريبات الطاعة. هي كلابٌ ذكيّةٌ وحنونةٌ ومرحةٌ، وأفضل صديقٍ للأطفال، وتنسجم مع الحيوانات الأليفة الأخرى والغرباء.

لا داعي للقلق مما قد تسببه من إزعاج، فهي ليست من فئة الكلاب ذات النباح الشديد. كما لا يمكن الاعتماد عليها في المراقبة؛ لافتقادها لغريزة الحراسة. وتتمتع جراء كلاب الجولدن ريترفرز بالحيوية والطاقة العالية والروح المرحة. قد يحتاجك بعضها إلى عضلاتٍ قويةٍ لكبحه عن الركض أثناء خروجه للتمرين اليومي. ولكن بعد وصولها لعمر 3-4 سنوات، تصبح أكثر هدوءًا مع محافظتها على الشخصية المبهجة المحبة للعب والمداعبة.

  طرق تربية الكلاب المنزلية

وقد تحتاج لإخفاء حاجياتك وأحذيتك عن كلب الجولدن ريتريفرز؛ لحبه لمضغ كلّ ما يصادفه. يفضّل أن تؤمّن له صندوقًا مليئًا بالألعاب ليلهي به فمه عن مضغ أشياءك القيّمة وتخريب أثاث منزلك.

وكأيّ نوعٍ آخر من الكلاب تحتاج كلاب الجولدن ريترفرز إلى التدريب المبكر على التواصل الاجتماعي، والتعامل مع شخصياتٍ وأشكال وأصوات مختلفة ومتجددة دومًا، مما يضمن نمو الجرو الصغير حتى يصبح كلبًا جيدًا.

تاريخ نشأة كلاب الجولدن ريتريفرز

اختلفت الآراء حول أصل نشأة الكلاب الذهبية، فاعتقد البعض أنها تنحدر من كلاب الراعي الروسية، ولكن وفي سجلات أخرى وجد أنها تعود لمنطقة اللورد تويدماوث (Tweedmouth) في اسكتلندا، الذي حاول كسائر النبلاء في عصره تربية سلالات مختلفة، لمساعدته في رياضته المفضلة وهي صيد الطيور المائية، فطوّر سلالة الكلاب الذهبية الريتريفرز الموهوبة، والرفيق الذكي في الصيد القادر على السباحة في الماء لاسترجاع الطريدة والصيد، لينتشر لاحقًا ويصبح إحدى سلالات الكلاب المميزة، وفقًا لاعتراف نادي بيت الكلاب في انجلترا عام 1911.

رعاية كلاب الجولدن ريتريفرز

عند البدء في تربية كلب الجولدن ريتريفرز عليك أن تكون على استعدادٍ للتعامل مع الشعر المتناثر على الأثاث والملابس والأرضيات، فهو يتمتع بفراءٍ كثيفٍ على الصدر والفخذين والذيل، وبشكلٍ أقل على الأرجل الأمامية، ويتساقط باعتدالٍ في الصيف والشتاء وبكثافةٍ في فصلي الخريف والشتاء، فيساعدك استخدام الفرشاة بشكل أسبوعي على منع التشابك، والاستحمام لأكثر من مرّةٍ شهريًّا للحفاظ على نظافته ورائحته، وبسبب تمتّعه برائحة نفس كريهة يجب تنظيف أسنانه بالفرشاة مرتين أو ثلاث مرات أسبوعيًا، لإزالة تراكم الجير والبكتريا وحمايته من أمراض اللثة.

  أكثر الدول فيها كلاب

تقليم الأظافر أمرّ ضروريٌّ بمجرّد بدء سماع نقر أصابع كلاب الجولدن ريتريفرز على الأرض أثناء مشيها. كما من الضروري فحص الأذن، حيث تشكل الأذن المطوية مرتعًا لنمو البكتريا والفطريات، وسببًا في العدوى المرضية، لذلك لا بد من تنظيفها بحثًا عن أية احمرارٍ أو تهيّجٍ أو رائحةٍ كريهة، باستخدام قطعة قطن مبللة بمطهّر درجة حموضة معتدلة تحمي من العدوى.

ولا بد أيضًا من التأكيد على أهمية التمرين،إذ أنه جزأٌ هامٌّ وضروري من الروتين اليومي لكلب الجولدن ريتريفرز. ولكن في العامين الأولين من نمو الكلب، يجب اختيار التمارين السهلة والخفيفة على العشب بدلًا من الخرسانة. بعد اكتمال نموه يحتاج يوميًّا لساعة كاملة على الأقل من التمرين الصارم، فيمارس رياضات الكلاب، أو الذهاب في عدة نزهات باليوم، أو رحلات طويلة وركوب الدراجة أو المشي لمسافات طويلة أو السباحة. دون ذلك ستظهر على الكلب سلوكيات عدائية أو غير محببة كالحفر والمضغ.

صحة كلاب الجولدن ريتريفرز

تعيش هذه السلالة عمومًا حتى 12- 13 عامًا. يتعرض كلب الجولدن ريتريفرز خلالها لمشاكل صحية مزمنة ذات تأثير كبير على صحتها. فقد يموت بعضها في أعوام مبكرة مثل 6 أو 7 أو 8. يصاب الكلب بمشاكل في العظام أو خلل الورك التنسجي، أو أمراض المفاصل أو القلب أو سرطان العظم أو الدم. في حين يصاب البعض بمشاكل مثل قصور الغدة الدرقية، وما يرافقه من أعراض السمنة والخمول وتبقع الجلد، وإعتام العدسة العينية.

على الرغم من تصنيفها مع الكلاب الرياضية، واستخدامها على مدى قرون في عمليات الصيد. يُعتبر كلب الجولدن ريتريفرز حيوانًا أليفًا ومطيعًا، وصديقًا للعائلة ورفيقًا وفيًّا للمكفوفين والمعاقين. كما يلعب دورًا هامًّا في عمليات البحث، والإنقاذ، والكشف عن الممنوعات، إنه كلب فريد من نوعه.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

117 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *