صفات كلاب تشاو تشو

كتابة : هالة عباس
آخر تحديث : 1 أغسطس 2021
صفات كلاب تشاو تشو

صفات كلاب تشاو تشو الصينية المنشأ قليلة، والتي تعتبر من سلالة الكلاب غير الاجتماعية. تميل إلى العزلة مع الغرباء، ويمكن أن تحمل صفة عدوانية مع الكلاب الأخرى. تتسم بالقليل من الذكاء، ولكنهم كلاب مخلصة لأسرهم. تم اقتناء هذا النوع من الكلاب خلال عشرينيات القرن الماضي من قبل بعض الرؤساء، ومنهم الرئيس كالفن كوليدج وزوجته، حيث أنهم فضلوا اقتناء كلب تشاو تشو ذو اللون الأحمر.

 منشأ كلاب تشاو تشو

أثبتت الاختبارات الجينية أن سلالة كلاب تشاو تشو نشأت في منغوليا وشمال الصين. تحركت ببطء جنوبًا مع القبائل البدوية في منغوليا. بالإضافة إلى ذلك تم تسمية السلالة بعدة أسماء، على سبيل المثال: كلب أسود اللسان، كلب كانتون، كلب دب. ولكن اسم تشاو تشو كان عالقًا في السلالة منذ عام 1781.

وفي أواخر القرن الثامن عشر أدرج التجار البريطانيون بعض الكلاب الشبيهة بالدب في حمولتهم، حيث إنها كانت عناصر متنوعة مدرجة تحت اسم “تشاو تشو”. في عام 1781، وصف تشاو في كتاب بريطاني من قبل العالم جيلبرت وايت. عام 1890 وسمي الكلب تشاو، وفي عام 1903 أعترف به من قبل Westminster kennel club في عرض miscellaneous class.

 صفات وميزات كلاب تشاو تشو

  • يتراوح وزن كلب تشاو الذكر بين 25 إلى 32 كيلو غرام، أما الأنثى بين 20 إلى 27 كيلوغرام، وهو من سلالة الكلاب التي تتعرض للسمنة، فيجب تنظيم موعد وجبته الغذائية بدقة.
  • يترواح ارتفاع كلب تشاو تشو الذكر بين 48 إلى 56 سنتيمتر، أما الانثى بين 46 إلى 51 سنتيمتر.
  • العمر من 9 إلى 15 سنة.
  • تتميز كلاب تشاو تشو بألوان جميلة، على سبيل المثال، الأحمر، والأسود، والأزرق، والأصفر الشاحب.
  • كلب تشاو هو كلب مربع له أرجل مستقيمة، حيث تساهم الأرجل المستقيمة في مشية متوازنة إلى حد ما.
  • له آذان منتصبة، وجمجمة عريضة، وعيون عميقة، ولوزية الشكل.
  • يتميز بزيل ملتف فوق الظهر.
  • لكلاب تشاو تشو لسان أزرق_ أسود، وهي الصفة المميزة للعلامة التجارية.
  • تجاعيد الوجه (غالبًا ما يحجبها الشعر).
  • يعتبر كلب تشاو تشو من الكلاب القوية مقارنةً بحجمه.
  • يتميز بنوعين من المعاطف:
    • النوع الأول: المعطف الخشن أو الطويل، وهذا معطف مستقيم غير قائم، مما يمنح كلاب تشاو تشو مظهر دب غامض.
    • النوع الثاني: المعطف الأملس ويعتبر أقصر من المعطف الخشن.
  صفات كلاب الباسات

ولكن كما يوجد اختلاف بين النوعين من الكلاب من حيث المعاطف، يمكننا أن نجد الصفات المشتركة بينهما أيضًا وهو أن لهما طبقة تحتية كثيفة. والأكثر شيوعًا هي المعاطف ذات اللون الأحمر أو الأسود. وفي كلا النوعين يأتي المعطف بخمسة ألوان: الأحمر (الذي يمكن أن يتراوح من الذهبي الفاتح إلى الماهوجني العميق)، الأسود، الأزرق، القرفة (الظبي الفاتح إلى القرفة العميقة) والقشدة. قد تكون هذه الألوان صلبة أو صلبة مع ظلال أفتح في الحافة والذيل والريش.

 الميزات الشخصية لكلاب تشاو تشو

تتميز كلاب تشاو تشو بأنها كلاب غير اجتماعية، تميل إلى العزلة مع الغرباء، ويمكن أن تكون عدوانية مع الكلاب الأخرى، وهذا يتناسب مع تاريخها ككلاب حراسة للمنازل والماشية. ولكن التنشئة الاجتماعية المبكرة للكلاب والحيوانات الأليفة أمر مهم جدًا. وقد يصبح نباح كلب تشاو  مزعجًا إذا لم يتحكم به أو لم يدرب مبكرًا.

  مميزات وعيوب كلاب البيتبول

وبما أن سلسلة كلاب تشاو تشو تتميز بقلة الذكاء، يجب أن تدرب بكل هدوء وصبر. كما تحتاج إلى مدرب يتميز بقوة صبر وتحمل والكثير من المهارة والإبداع، حيث إن كلاب تشاو تحتاج إلى الكثير من التعب والوقت للحصول على نتيجة من التدريب من ناحية التأقلم مع العائلة و الحراسة أو حتى تنظيم طريقة غذائها.

 العناية الصحية لكلاب تشاو تشو

وتشمل الاحتياجات صحة الأسنان والعناية بالأظافر. يجب تنظيف أسنان الكلب تشاو مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع على الأقل لإزالة تراكم الجير والبكتيريا، ويعتبر تنظيفها يوميًا أفضل. أما بالنسبة لتقليم أظافره فيكون حسب الحاجة ربما مرة أو مرتين في الشهر. وتستطيع معرفة أن أظافر الكلب طويلة عندما تسمع نقرها على الأرض. حيث إن الأظافر القصيرة تحافظ على القدمين في حالةٍ جيدةٍ وتمنع الدموع الدموية المؤلمة. من المحتمل أن ترغب في تنظيف الكلب تشاو شهريًا على الأقل في كثير من الأحيان إذا كان يلعب بالخارج بشكل متكرر. حيث إن معطف الكلب يلتقط العديد من البكتيريا التي قد تنتقل إلى المنزل.

وأخيرًا وبالرغم من أن صفات كلاب تشاو تشو قليلة، ولكنه من أفضل الكلاب على الإطلاق فقد استطاع أن يجذب شريحة من المجتمع لاقتنائه والاعتناء به. باعتباره يعطي الحب لأصحابه ويملك القدرة العالية لتذكر صاحبه حتى لو انقطع عنه فترة طويلة.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

178 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *