تصنف كلاب الدوبرمان بأنها من أنواع الكلاب شديدة الذكاء والقوة. وبشكل عام تتمتع بقدر كبير من النشاط، والحيوية، والحماسة، وهي تعتبر رفيقًا مثاليًا لجميع أفراد الأسرة. بحيث يتم الاعتماد على هذا النوع من الكلاب في مهام الحراسة، وأيضًا يستعان بها لمساعدة الشرطة. علاوةً عن طبيعتهم المختلفة عن باقي الكلاب. ويتراوح طول الكلب عادةً بين (66 و72 سم)، بينما يتراوح طول الإناث بين (61 و68 سم). ويزن الكلب بين (34 و45 كجم)، بينما تزن الإناث بين (27 و41 كجم). وخلال هذه المقالة سنتكلم عن كافة صفات كلاب الدوبرمان بميزاتها وسيئاتها.

صفات آذان كلب الدوبرمان

في فترة تتراوح بين (٧-٩) أسابيع من ولادة كلب الدوبرمان. يقوم العديد من مربي الكلاب بقطع جزء ضئيل من أذن الكلب عن طريق العمل الجراحي. وذلك بهدف الحصول على أذن ذات شكل منتصب. ولكن مع مرور الوقت، وبسبب الألم الكبير الذي تعاني منه الكلاب بسبب تلك العملية. أصبح العديد من مربي الكلاب يتجنبون إجراءها. كما أصدرت الكثير من الدول قرارًا بمنع أي كلب قطعت أذنه من الاشتراك في أي نوع من المسابقات المخصصة للكلاب.

صفات كلاب الدوبرمان المميزة

  • الحراسة حيث أن لكلاب الدوبرمان طبيعةً دفاعيةً تجعله يفعل أي شيء لحماية عائلته أو من يهتم به. علاوةً عن الشكل المهيب الذي تتمتع به كلاب الدوبرمان، بحيث أن كلبك الدوبرمان دائمًا ما يهتم بك ويراقبك ليتأكد من أنك بخير. وإذا تعرضت لأي خطر ستجده يواجه الخطر لأجلك دون تردد. لذلك صنفت بأنها من أفضل كلاب حراسة في العالم.
  • الذكاء الحاد لكلاب الدوبرمان، فهي تعد من أكثر الكلاب ذكاءً بل وصنفت بالمركز الخامس كأذكى نوعية من الكلاب بالعالم. فيمكن للدوبرمان تعلم أي مهارات وأوامر بسرعة كبيرة بسبب ذكائه الحاد. بالإضافة إلى أنها تتفهم مشاعر البشر. لذلك إن كنت تريد كلبًا ذكيًا يفهمك بسرعة فالدوبرمان هو أفضل خيار.
  • نظافة كلب الدوبرمان، على عكس بعض الأنواع من الكلاب فالدوبرمان لا يحتاج الكثير من الاهتمام بشكله أو نظافته. لأنه يتميز بفروه القصير والذي لا يتساقط بشكل دائم. بالإضافة إلى أنه يتمتع بجلد صحي لا يتسخ بسهولة، ولا يحتاج للعناية والاستحمام دائمًا.
  • سهولة تدريب كلاب الدوبرمان تعتبر من أهم مميزاته. فهي ذكية للغاية، ويمكنها بسهولة فهم كلامك وأوامرك التي تأمرها بها وتنفيذها بكل سهولة. ولكن بالرغم من ذلك تحتاج كلاب الدوبرمان إلى الكثير من التدريب، وذلك بسبب طاقتهم الزائدة التي يحتاجون لتفريغها.
  • سرعة الجري الكبيرة حيث أن الدوبرمان هو الكلب المناسب للركض بسرعة كبيرة. فهو يتمتع بطاقة هائلة ولا يتعب بسرعة. حيث يمكن للدوبرمان أن يركض بسرعة تصل إلى 51 كم/س.

صفات كلاب الدوبرمان السيئة

  • سلوكه العدائي: حيث ترجع طبيعة الدوبرمان العدائية إلى كونهم كائنات دفاعية تهتم بحماية نفسها وعائلتها. والسبب الأساسي لهذا السلوك هو التربية منذ الصغر. فيمكن التحكم بهذا السلوك إن تمت تربية كلاب الدوبرمان بطريقة صحيحة كجعلهم أكثر تفاعلًا مع من حولهم، والسماح لهم باللعب مع الكلاب الأخرى لتكون كلابًا اجتماعيةً أكثر.
  • قلة تحمل الدوبرمان للبرودة، إذ لا تستطيع كلاب الدوبرمان تحمل الحرارة المنخفضة. وذلك بسبب الفرو القصير الذي يكسو أجسامهم. مما يجعلهم بحاجة دائمة للدفء. فإذا امتلكت كلب دوبرمان، عليك إبقاءه في المنزل عند انخفاض درجة الحرارة خلال الشتاء.
  • وفقاً للتقارير الصادرة عن مركز مكافحة الأمراض، ففي أغلب الأوقات تتسبب مهاجمة كلاب الدوبرمان للإنسان الى وفاته بشكل فوري. وذلك على الرغم من النسبة شديدة الانخفاض التي تحدث بها حالات مهاجمتها للأفراد، وللأطفال بشكل خاص.
  • المشكلات الصحية لكلاب الدوبرمان،حيث أن هذا النوع من الكلاب أكثر عرضةً للإصابة ببعض الأمراض عن غيره من أنواع الكلاب الأخرى. ومن تلك الأمراض عدم الاستقرار بالعمود الفقري الخاص بالكلب، وخلل بتنسج الورك، ومرض فون ويلبراند، وخلل بالقلب يعرف بتمدد عضلة القلب. وأمراض البروستاتا، إلى جانب مرض في الغدة الدرقية.

وفي نهاية مقالتنا علينا ألا ننسى أول ظهور لكلاب الدوبرمان عام 1890 في ألمانيا حيث تعود أصوله لها.  ومع تلك الصفات المميزة لهذا النوع من الكلاب، استطاعت أن تحصد محبةً كبيرةً عند الكثير من الناس الذين قامو بتربيتها وجعلوها حيواناتهم المفضلة.