صفات الموظف الفعال وغير فعال

كتابة: مصطفى رجب - آخر تحديث: 12 مايو 2020
صفات الموظف الفعال وغير فعال

المقدمة:

الموظف هو الشخص المُوكل إليه القيام ببعض المهام الإدارية بشكل مستمر ومعتاد حيث يلتزم بالقيام  بكل تلك المهام وفقا للوائح المنظمة التي يتبعها ،وعليه فإن الموظف دائما مُقيد ببعض المهام الإلزامية الواجب القيام بها من قبل المنظمة وعدم الخروج عليها وإلا وقع في براثن العقوبات والجزاءات الإدارية التأديبية والتي تتدرج لتبدأ باللوم وتنتهي بالعزل من الوظيفة.

سمات الموظف المثالي الفعال:

الصدق والأمانة:

الموظف الفعال دائما أمين وصادق داخل بيئة العمل فهو يقوم بأداء مهامة الوظيفية على الوجة الأمثل دون أدنى تقصير وبالتالي يصبح مصدر للثقة لنفسه ولزملائه في العمل.

الإعتزاز بالنفس وحب العمل:

الموظف الفعال دائما لديه ثقه في النفس من منطلق مايتحلى به من أمانة وصدق علاوة على التفاني في العمل وإنكار الذات والعمل من أجل إنجاح المنظومة.

الرغبة في التعلم:

الموظف الفعال دائما لديه شغف التعلم والعمل على تحسين مهاراته وتعلم كل جديد بما يخدم بيئة العمل.

العمل داخل فريق :

الموظف الفعال لديه الإصرار والقبول للعمل بروح الفريق الواحد وليس العمل الفردي فيكون عنصر فعال داخل الفريق لأن لديه مهارة الإستماع للجميع بشكل جيد ،وقبوله لكل الآراء والتقيد بقرارات الفريق.

إحترام الأنظمة والقوانين :

الموظف الفعال يحترم دائما التعليمات الصادرة من مدير العمل وإحترام لكامل القوانين واللوائح التنفيذية الداخلية في العمل وهذا يظهر من إحترامة لنفسه ولعمله والتركيز فقط في إنجاز المهام الملتزم بها داخل العمل.

المرونة في التعامل:

الموظف الفعال الناجح إنسان مرن دائما مستمع جيد للآخرين ويتقبل كافة أشكال النقد البناء بل ويسعى إلى علاج أي قصور في عمله بل ويطلب من رئيسه في العمل دائما أن يحيطه علما بأي عيوب أو تقصير في عمله من أجل تعديلها وتلافيها في المستقبل.

التأقلم مع كافة الظروف:

الموظف الفعال ينجح دائما في إقامة علاقات قوية فعالة سواء داخل بيئة العمل مع زملائه أو مع العملاء خارجيا لأنه يتأقلم مع كافة الظروف التي تمر بها الشركة.

سمات الموظف الفاشل

من المعروف أن الموظف الناجح هو الموظف المجتهد الذي يقوم بتنفيذ كافة التعليمات الصادرة له بكل نشاط وجهد والسعي إلى تحقيق أعلى إنتاجية داخل الشركة وإكتساب رضاء المدير المباشر علاوة على إنه يتحلى ببعض الصفات الجوهرية مثل الصدق والأمانة وإنكار الذات والرغبة في التعلم أما الموظف الفاشل وهو الذي يمثل عقبة امام تطور الشركة بسبب التكاسل وعدم الأمانة وعدم الصدق في التعامل ونقل المعلومة فهو نقطة ضعف دائما داخل أي منظمة.

كيفية تقويم الموظف الفاشل:

إن تقويم هذا النوع من الموظفين ليس بالأمر السهل ولكنه يحتاج إلى مزيد من العمل على مهاراته ولكن الأهم شغف هذا الموظف ورغبته في التغيير ،فإذا كانت لديه هذه الرغبة سوف يكون نواة لموظف ناجح .

في المقابل إذا لم يكن لديه هذا الشغف فلابد من عزله عن الشركة منعا من قيامه بإحداث المشاكل داخل منظومة العمل.

من سمات الموظف الفاشل:

عدم الإلتزام:

فالموظف الفاشل موظف كسول سواء في الحضور في أوقات العمل الرسمية أو الإلتزام بتعليمات الشركة ككل والمدير المباشر ،فهو شخص لايرغب في أن يستمر داخل الشركة أو التطور والخروج من دائرة الكسل لأنه دائم التمرد .

عدم الرغبة في التطور:

الموظف الفاشل هو موظف سلبي لايملك أدنى درجات الطموح للتغيير

إلى الأفضل بل أكثر صفة يمتلكها هي التمرد وعدم قبول أي واقع أمامة

ويرى أن أي محاولة من الشركة للتطوير إهدار للوقت.

عدم الإعتراف بالخطأ :

الموظف الفاشل دائما متباهي بذاته وبالتالي يرفض أي نوع من النصح أو التوجيه سواء من زملائه أو من مديره ،فهو من الصعب أن يعترف بالخطأ بل يقوم بإلقاء اللوم والإتهامات للأخرين بالتقصير وليس هو.

الإضرار بزملائه:

دائما الموظف الفاشل يتعمد نقل صورة سيئة عن زملائه إلى المدير المباشر

من أجل الإضرار بهم ومحاولة التسلق على أكتافهم

حتى لو تطلب الأمر منه إضرارهم فهو شخص لاينظر إلا لمصلحته فقط.

الغرور الشديد :

يتسم الموظف الفاشل بالغرور الشديد والتباهي والتظاهر بأنه مُلم ببواطن الأمور في العمل دون الآخرين

وأنه الأفضل بين الموظفين داخل الشركة.

الهروب من المسئولية:

الموظف الفاشل إذا قام بأحد المهام فهو يحاول أغلب الأوقات في أن يتنصل من المسئولية

ويقوم بإلقائها على الآخرين دون أن يتحمل المسئولية

فهو شخصية لايعتمد عليها للقيام بأي مهام تُوكل له من الشركة.

553 مشاهدة
التالي
نصائح تفيدك عند شراء الدومينات وبيعه مستقبلا
السابق
كل شيئ عن الدومين