صفات الكلب الدانماركي الضخم

كتابة : علا ديب
آخر تحديث : 4 أغسطس 2021
صفات الكلب الدانماركي الضخم

سواء كان جروًا صغيرًا يرتطم بكلّ ما يصادفه، أو كلبًا بالغًا ينظّف الطاولة بمسحة من ذيله، إلّا أنّ أهمّ صفات الكلب الدانماركي الضخم ليس حجمه المهيب فقط، ولكنه ذلك الطبع الودود والقلب المُحب. فقد يكون الخيار الأفضل لمن يبحث عن كلبٍ عملاقٍ لطيفٍ وحنون. وللتعرّف على المزيد من صفات الكلب الدانماركي الضخم فلنتابع سويّةً هذا المقال.

صفات الكلب الدانماركي الضخم الجسدية

الكلب الدانماركي الضخم(Great Dane)، نعم إنه ضخمٌ إلى الحدّ الذي يتجاوز طول الإنسان العادي عندما يقف على رجليه الخلفيتين، فيصل ارتفاعه حدّ الكتف إلى 80 سم تقريبًا، ويتراوح وزنه ما بين 50- 79 كغ، مع اختلاف بسيط بين الجنسين، مما دعا إلى تسميته قديمًا بأبولو الكلاب نسبة لإله الشمس أبولو.

يغلب عليه اللون الأبيض المرقّط ببقعٍ سوداء؛ أو كما يسميه البعض بالمهرج. ويتلون أيضًا بالرمادي والبني والأسود والأزرق والأصفر، وبمجرّد وقوفه منتصبًا وشامخًا ستلاحظ وجهه المستطيل الصغير، ونظرته العميقة. هذا فضلًا عن شكل جسده المتسق الأنيق، ومظهره الملكيّ.

صفات الكلب الدانماركي الضخم الشخصية والسلوكية

قد تبدو المظاهر خادعةً نوعًا ما فيما يخصّ الكلب الدانماركي الضخم، فيوحي مظهره الضخم والمهيب بشراسةٍ وقوّةٍ وطاقةٍ تجعله أكثر مُلائمةً ككلب حمايةٍ أو للصيد، ولكنه وعلى الرغم من طاقته الكبيرة إلا أنّه كلبٌ هادئٌ ولطيفٌ واجتماعيٌّ، وقد يكون من أفضل الأصدقاء لأطفالك، فمن أسعد حالته إرضاؤك لاحتضانهم واللعب معهم والالتفاف حولك، لذلك قد تحتاج لمنزلٍ واسعٍ بما يكفي لاحتواء حركاته أثناء ملاطفتك وملاعبتك له.

كما لابد من خروجهم للركض واللعب قليلًا لتفريغ بعضٍ من طاقتهم، ولكن بعد اكتمال نمو عظامها وتوقفها عن النمو أي في عمر 18 شهر وحتى السنتين؛ لتقليل الضغط على العظام، فيحتاج الكلب الدانماركي البالغ لتمارين يومية تتراوح بين 30- 60 دقيقة سواء كان مشيًا طويلًا أو لعبًا في ساحةٍ كبيرةٍ.

  سلالات الكلاب النادرة

رعاية الكلب الدانماركي الضخم

بتناسبٍ طرديٍّ تزداد احتياجات رعاية هذه السلالة من الكلاب لزيادة حجمها، فلا بد لها من الحصول على كميّاتٍ أكبر من الغذاء مقارنةً بالكلاب الصغيرة، وتستهلك عند المرض كميّاتٍ أكبر من الأدوية ورعايةٍ خاصةٍ، فهي بالتأكيد كلاب مكلفةٌ.

وإن كنت لا ترغب في رؤية الشعر المتناثر في كل مكان فلا بد من تنظيف الكلب الدانماركي الضخم بالفرشاة أسبوعيًّا على مدار العام، وبشكلٍ يوميّ في الفترات الموسمية لتساقط الشعر. فهو وإن كان لا يحتاج إلى الكثير من عمليات قص الشعر إلا أنّه يتساقط بشكلٍ دائمٍ وفي مواسم الربيع الدافئة بشكل خاص. وبذلك فهي قليلة التحمل للطقس البارد، وتفضّل ارتداء السترات الصوفية الدافئة شتاءً، ممّا يقيها من نزلات البرد.

عندما تبدأ بسماع صوت نقرهم على الأرض يكون قد حان موعد تقليم الأظافر، تجنّبًا لآيّة آلامٍ تنتج عن تمزق الأوعية الدموية الممتدة في الأظافر. ومن الأفضل تعويد الكلب على اتباع نظام التقليم الشهريٍ مرّةً أو مرّتين في الشهر حتى يتأقلم الكلب مع قصاصة الأظافر ويتعاون معك.

يجب حماية الكلب الدانماركي الضخم من رائحة الفم الكريهة أو أمراض اللثة. وذلك بتنظيف أسنانه لمرتين أو ثلاث أسبوعيًّا، لمنع نمو البكتريا وتشكّل الجير.

تعيش هذه الكلاب لفتراتٍ قصيرةٍ تتراوح بين 6- 10 سنوات. فكلما بدأ التدريب والتواصل معها في عمرٍ أصغر كلما كانت استجابتها أكبر للتدريب التعزيزي الإيجابي المستمر. إذ هم بطبيعة الحال توّاقون للتواجد حولنا وإرضائنا ونيل الثناء والمحبة. كما يتمتعون بالمرونة الكافية للتعلم والارتداد عن بعض التدريبات في حال أخطأت أو تراجعت عن التدريب. ولكن بشكلٍ عام تفضّل نمط الحياة الهادئ والمحب. فإن كنت ممن يحب الموسيقى الصاخبة، أو لا يتمتع بالصبر الكافي فتجنّب اختيارها لأنها من الأنواع الحساسة.

التغذية الخاصة لسلالة الكلب الدانماركي الضخم مهمةٌ، فلا يمكن اتباع النظام الغذائي المعتاد للجراء العادية والغني بالكالسيوم، لأنه كما الكلاب الكبيرة ينمو بسرعةٍ أكبر من غيره. لذلك يُفضّل تقسيم الوجبات على مدار اليوم بدلًا من إطعامهم لمرّةٍ واحدةٍ، تجنًبًا للإصابة بالنفخة واحتباس الغازات.

  أغلى أنواع الكلاب

بعض الشروط الصحية للكلب الدانماركي الضخم

بشكلٍ عامٍ تتمتع الكلاب الدانماركية الضخمة بصحةٍ جيدةٍ، ولكنها عرضةٌ للإصابة ببعض الحالات الصحية الخاصة، ومن هذه الأمراض ما يلي:

  • تشوهات في الورك: هي حالةٌ وراثيةٌ تنتج عن عدم تناسب عظم الورك مع مفصل الفخذ. مما ينتج عنه إصابة الكلب بالعرج والألم، لذلك ستخدم الأشعة السينية للكشف المبكر عنها.
  • التواء المعدة أو النفخة، وهي حالةٌ تصيب الكلاب العملاقة وذات الصدر العميق. وذلك بعد تناولهم لوجبةٍ وحيدةٍ كبيرةٍ في اليوم، أو بعد تناولهم السريع للطعام، أو شرب كمياتٍ كبيرةٍ من الماء بعد الطعام، أو إثر رياضةٍ شاقةٍ بعد الأكل. وينتج عنها امتلاء المعدة بالغازات ثم التوائها بشكلٍ يمنع الكلب من التجشؤ للتخلّص من الغازات. لذلك يتعرض الكلب لخطر الإصابة بالموت نتيجة انخفاض ضغط الدم.
  • سرطان العظم: يصيب الكلاب الدانماركية الضخمة في أعمارٍ أصغر من باقي الأنواع. وقد ينتج عنه بتر أحد الأطراف.
  • بعض الأمراض القلبية مثل عيوب الصمام التاجي، واعتلال عضلة القلب التوسعي، والقناة الشريانية السالكة، وقوس الأبهر الأيمن المستمر.

يساعد الفحص الأسبوعي للأذن بحثًا عن أيّة تورّمٍ أو احمرارٍ أو رائحةٍ كريهةٍ في الكشف المبكر عن الأمراض أو العدوى. وذلك باستخدام قطعة قطنٍ مبلّلةٍ بمطهّرٍ خاصٍّ بالأذن لتنظيف الأذن الخارجية. ولكن يجب مراعاة عدم إدخال أي شيء في قناة الأذن.

رُبيت هذه السلالة الكبيرة سابقًا لصيد الخنازير البرية المتوحشة. ولكن وبسبب صفات الكلب الدانماركي الضخم الودودة واللطيفة، أصبح رفيقًا أليفًا للإنسان، مع ميزة الذكاء والحجم الكبير التي قد تجعله مخيفًا للصوص. فربما هي فكرة جميلة اقتناء كلب دانماركي ضخم.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

724 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.