صافي الربح net profit تعريف المفهوم مع الأمثلة، يعد الهدف الأساسي من أي نشاط استثماري سواء كان تجاريًا أو صناعيًا أو خدميًا هو تحقيق الأرباح وزيادة رأس المال الأصلي. كما أن الأرباح التي تحققها المنشآت على اختلاف أنواعها تنعكس على نجاحها واستمرارها، فكلما ازدادت الأرباح ازدادت قيمة الأسهم وبالتالي قدرة المنشأة على تعويض المصاريف التي تدفعها، وزيادة قدرتها على المنافسة مع المنشآت في نفس القطاع. بالإضافة إلى ذلك فإن هنالك العديد من العوامل الداخلية والخارجية التي تؤثر على الربح، والتي يجب على أصحاب المشاريع والمنشآت أن يأخذوها بالحسبان لضمان تحقيق أكبر ربح ممكن. لذلك سنتعرف في مقالنا هذا على كافة التفاصيل المتعلقة بموضوع مفهوم صافي الربح net profit وأمثلة عن صافي الربح net profit.

مفهوم صافي الربح net profit

يستخدم مفهوم صافي الربح net profit في كافة المشاريع والمنشآت التجارية والصناعية أو الخدمية، بالإضافة إلى استخدامه في التعاملات اليومية، ويعرف على أنه المبلغ الذي يبقى بعد خصم كافة التكاليف (costs) والمصاريف(expenses)، والتي تتضمن نفقات التشغيل وكافة الفوائد والضرائب وأرباح الأسهم الممتازة، حيث يتم تسجيل صافي الربح في بيان دخل المنشأة (income statement)، ويتم النظر إليه على أنه أحد المؤشرات الهامة لنجاح أو فشل نشاط المنشأة خلال فترة تشغيل معينة.

كما يعتبر المساهمون أن قيمة الربح هي مصدر للتعويض، فإذا لم تستطع المنشأة أن تحقق ربحًا يكفي لسداد تلك التعويضات فستنخفض قيمة الأسهم. أو قد يحدث العكس، أي أن تحقق المنشأة قدرًا كبيرًا من الأرباح وبالتالي ترتفع أسعار الأسهم وتحقق المنشأة المزيد من النجاح والتطور.

شاهد أيضًا: مجلس التحكم في التغيير change control board-CCB تعريف المفهوم مع الأمثلة.

حساب صافي الربح net profit

حساب صافي الربح net profit

بالانطلاق من مفهوم صافي الربح net profit فإن طريقة حسابه تعد سهلة وبسيطة. ولكنها تحتاج إلى الدقة وعدم إغفال أي تفصيل أو رقم، وبشكل عام فإن الربح يتحقق عندما يكون سعر البيع أكبر من تكلفة الشراء أو الصنع، أي أن إجمالي الربح يتم حسابه من خلال طرح تكاليف الشراء أو الصنع من إيرادات المبيعات. ثم يتم حساب الربح من القانون التالي:

صافي الربح= إجمالي الأرباح-إجمالي التكاليف.

كما تشمل تلك التكاليف كافة النفقات التي دفعت من ضرائب وفوائد، أو نفقات تشغيلية كالإيجارات والرواتب أو نفقات الصيانة. أما لإيجاد نسبة الربح فيتم استخدام القانون التالي:

نسبة الربح= (قيمة الربح/سعر الشراء)× 100.

أمثلة عن مفهوم صافي الربح net profit

فيما يتعلق بهذا الموضوع تتعدد الأمثلة عن صافي الربح net profit، وإليك بعضًا من هذه الأمثلة:

  • حققت شركة ما إيرادات إجمالية بمبلغ 1000000 دولار، بينما كانت تكلفة البضاعة المباعة 600000 دولار، والمصاريف التشغيلية 200000 دولار. كما أنها دفعت مبلغ 10000 دولار مقابل ديون، ومبلغ 5000 دولار كضريبة، بالإضافة إلى أنها حققت دخلًا من الفوائد بقيمة 8000 دولار. وبالتالي يكون صافي الربح net profit لهذه الشركة= مجموع الإيرادات+ دخل الفوائد- مجمل النفقات، أي أنه يساوي 193000 دولار.
  • شركة تجارية حققت إيرادات بمقدار 350000 دولار، وبلغت تكلفة البضاعة المباعة لديها 50000 دولار. كما دفعت رواتب لموظفيها بمقدار 75000 دولار، ومصاريف تشغيلية بقيمة 25000 دولار، بالإضافة إلى ضرائب بقيمة 5000 دولار. وبالتالي يكون ربح المنشأة= 195000 دولار.
  • ومن الأمثلة عن مفهوم صافي الربح net profit أن قيمة إيرادات شركة ما بلغت 150000 دولار، أما تكلفة البضاعة المباعة كانت قيمتها 25000 دولار. كما دفعت رواتب للعمال لديها بقيمة 15000 دولار وضريبة بقيمة 15000، بالإضافة إلى أن تكلفة خدمة المرافق قد بلغت 10000 دولار وإيجار مبنى خاص بالشركة 15000 دولار، بينما بلغت قيمة الاستهلاك 10000 دولار، وقد حققت دخلًا من الفوائد العائدة لها بقيمة 15000 دولار. لذلك يتم حساب الربح بالطريقة التالية:

صافي الربح= 150000+15000-(25000+15000+10000+15000+10000+15000)= 75000 دولار.

شاهد أيضًا: الخطة التسويقية marketing plan تعريف المفهوم مع الأمثلة.

حساب صافي الربح السنوي

يقصد بمفهوم صافي الربح السنوي تلك الأرباح المحققة خلال فترة زمنية مقدارها 12 شهرًا، حيث يتم حساب إجمالي المصاريف والضرائب والتكاليف والفوائد. ثم تضمينها في سجل خاص وتدقيقها دون أن يتم التغاضي عن أي مبلغ من النفقات مهما كان صغيرًا. بعد ذلك وعند انتهاء الفترة المالية تطرح هذه المبالغ من الإيرادات لمعرفة الربح السنوي المتحقق.

بالإضافة إلى ذلك فإنه يمكن حسابه عن طريق طرح كافة الضرائب التي دفعت منذ تاريخ البدء بالحساب من إجمالي الأرباح المحققة.

حساب صافي الربح الشهري

يتفرع أيضًا عن مفهوم صافي الربح net profit ما يعرف بصافي الربح الشهري، الذي يتم حسابه لتحديد الربح المحقق في كل شهر، وذلك عن طريق طرح كل المصاريف التي دفعت مثل الإيجارات وأجور العاملين أو الضرائب، من إجمالي الإيرادات المحققة خلال شهر واحد.

بالإضافة إلى ذلك فإنه يجب التأكد من كافة النفقات التي دفعت بدقة دون نسيان أي منها. وإلا فإن قيمة الربح الشهري ستتغير وتكون مختلفة عن القيمة الحقيقة المتحققة.

العوامل المؤثرة على قيمة الربح

العوامل المؤثرة على قيمة الربح

بعد أن تعرفنا على مفهوم صافي الربح وأمثلة عن صافي الربح net profit، يجب أن نعلم أن هنالك بعض العوامل التي تؤثر على قيمة هذا الربح إما بالزيادة أو النقصان. كما أن المنشآت يجب أن تأخذ هذه العوامل بالحسبان لتضمن أن تحقق أكبر قدر ممكن من الربح. وتحافظ على نجاحها واستمرار نشاطها، ومن هذه العوامل. على سبيل المثال:

  • تكلفة الإنتاج: حيث أن ارتفاع هذه التكلفة تؤدي إلى انخفاض نسبة الربح والعكس صحيح.
  • حجم الأصول: حيث أن زيادة استغلال تلك الأصول يزيد من نسبة الربح.
  • التمويل بالاقتراض: تؤثر بشكل عكسي على الربح، فكلما زاد الاقتراض قلت نسبة الربح.
  • المبيعات: كلما زادت المبيعات تزيد الأرباح.
  • السيولة النقدية: في حال توفر السيولة بشكل جيد وكاف فإن فرص الاستثمار تزيد وبالتالي تزيد الأرباح.
  • كما أن للأسعار السائدة تأثير كبير على قيمة الأرباح، فكلما كانت أسعار سلع وخدمات المنشأة مرتفعة كلما زادت أرباحها.
  • معدل الضريبة: في حال كان معدل الضريبة مرتفع فإن هذا سيؤثر على القيمة النهائية للربح بالنقصان.
  • بالإضافة إلى ذلك فإن استخدام المنشأة للتقنيات والتكنولوجيا الحديثة يساهم في التقليل من بعض التكاليف وبالتالي زيادة الأرباح.
  • السياسة والخطة الاستراتيجية والأساليب التسويقية التي تتبعها المنشأة.
  • الظروف الاقتصادية والسياسية التي تحيط بالمنشأة.

شاهد أيضًا: طلب تغيير معتمد approved change request تعريف المفهوم مع الأمثلة.

معايير الربحية

يوجد معياريين أساسيين لقياس صافي الربح net profit ومدى قدرة المنشأة على توليده، وهما:

  • القوة الإيرادية: يقصد بها مدى قدرة المنشأة على تحقيق الأرباح من خلال عملياتها التشغيلية العادية. كما يستند هذا المعيار على نظرية صافي الربح التشغيلي.
  • العائد على الاستثمار: يعتمد هذا المعيار على نظرية صافي الربح الشامل. أي قدرة المنشأة على توليد الأرباح عن طريق استثماراتها المختلفة.

شاهد أيضًا: تحليل بيستل pestel analysis تعريف المفهوم مع الأمثلة.

في الختام نكون قد قدمنا لك كافة التفاصيل المتعلقة بموضوع صافي الربح net profit تعريف المفهوم مع الأمثلة. لذلك إذا كنت تحتاج لأية معلومة حول هذا الموضوع سيكون مقالنا أفضل دليل لك.