تُعتبر القوائم المالية العامود الأساسي الذي يرتكز عليه نجاح وفشل أي شركة أو أي مؤسسة لما تقدمه من سجلات مالية رسمية لجميع الأنشطة الخاصة بالشركة. ونستطيع اعتبار صافي الربح جزءًا هامًا من قائمة الدخل المصنفة أيضًا من أهم تلك القوائم المقسومة إلى أربعة أقسام بطبيعة الحال. وهي قائمة المركز المالي، وقائمة التغيرات في حقوق الملكية، وقائمة التدفقات النقدية بالإضافة إلى قائمة الدخل المالي.
وتُعرف قائمة الدخل أيضًا بكونها بيان الشركة أو بيان الربح والخسارة في الشركة. وهذا السجل يقدم ويظهر أداء الشركة المالي وذلك من خلال إظهاره لصافي الربح أو الخسارة خلال مدة زمنية محددة.
وعلى الرغم من كون هذه القائمة أسهل للفهم وأقل تعقيدًا من قائمة المركز المالي إلا أنها أكثر القوائم تعرضًا للتحليل. لأنها تتفرد بعرض تفاصيل مالية أهم، فهي تقدم عائدات الشركة وتقارنها مع حجم النفقات وعرض المصاريف أي التكاليف. وإن كنت ترغب بمعرفة المزيد عن هذه القائمة فما عليك إلا متابعة مقالنا التالي المقدم من تجارتنا الذي سنعرض فيه تفاصيل أكثر عن صافي الربح في قائمة الدخل.

عناصر قائمة الدخل

وكما تبين لك ممّا قدمناه أن هذه القوائم المقياس الذي نعرف من خلاله مدى نجاح مشروعٍ ما أو حتّى الشركة ككل. فهي تحتوي تفاصيل وعناصر أساسيةً تؤدي معرفتها الدقيقة لضمان نجاح الشركة. وتتكون قائمة الدخل من عنصرين أساسيين أو حسابين أساسيين وهما:

  • حساب الدخل: أو كما يعرف أيضًا باسم الإيرادات وهي جميع الأرباح التي تكسبها المؤسسة أو الشركة خلال فترة المحاسبة وعلى مدارها. ومثال على حساب الدخل هو إيرادات المبيعات أو إيرادات الربح…إلخ.
  • حساب المصروفات: والذي يُعرف أيضًا باسم المصروفات وهي التكاليف التي أنفقتها الشركة أو المؤسسة خلال فترة المحاسبة وأيضًا على مدارها. ومن الأمثلة على المصروفات هي رواتب العاملين، ورسوم الإيجار، وتكاليف النقل…إلخ.

حساب صافي الربح في قائمة الدخل

وبعد دفع جميع المستحقات والنفقات التشغيلية التي يتوجب على الشركة دفعها تخصم من الربح التشغيلي. وجميع ما يتبقى هو صافي الربح للشركة. ويحسب صافي الربح أو حتى الخسارة في أي قائمة من القوائم المالية عبر طرح مجمل النفقات من مجمل الدخل. أما معادلة قائمة الدخل فسوف نوضحها لك من خلال الجدول التالي:

معادلة قائمة الدخل

إجمالي الربح أو الخسارة = الإيرادات – إجمالي تكلفة المبيعات

صافي الربح أو الخسارة = الإيرادات – إجمالي تكلفة البضاعة التي بيعت – المصاريف الإدارية والتسويقية

شكل قائمة الدخل

وعلى الرغم من خلط الكثير من الأشخاص بين قوائم الدخل وقوائم المركز المالي إلا أن كِلا القائمتين مختلفتان اختلافًا كليًا. وأحد أهم ما يميزهما هو الشكل، فيكون المركز المالي على شكل قائمة تحتوي الخصوم على يمينها والأصول على يسارها. أما قوائم الدخل فهي تكون على شكل جدول يحتوي المنتجات أو “الإيرادات” وأسفلها النفقات أو “المصروفات”، وسنوضح لك شكل هذه القائمة من خلال الصورة التالية التي توضح قائمة الدخل للشركة الخليجية للتسويق:

صافي المبيعات في قائمة الدخل

وكما ذكرنا سابقًا فإن قائمة الدخل تقدم المعلومات المفصلة عن صافي المبيعات. وهذا الأمر يمكننا معرفته عبر طرح مردود المبيعات والخصم من مجموع المبيعات. ونفعل ذلك من أجل معرفة مجموع الربح وهذا بدوره سيحدد مدى نجاح الشركة أو المؤسسة. ويمكننا استخلاص معادلة صافي المبيعات في التالي:

صافي المبيعات = المبيعات – مردود المبيعات “الأرباح” – الخصم المسموح به.

قائمة الدخل متعددة المراحل وعناصرها

وتُعرف أيضًا باسم قائمة الدخل ذات الخطوات المتعددة وهي تُقدم جميع المعلومات المفصلة بشكلٍ كامل عن مجمل الربح. كما أنها تقدم تفاصيل دقيقةً عن صافي الربح التشغيلي، وصافي الربح قبل اقتطاع الضرائب والفوائد. والأمر الذي يجعل هذه القائمة مميزةً هو عرضها لجميع البنود التي ترد فيها بشكلٍ مفصل ومنفصل. وهي تحتوي على عدة بنود مهمة بالحسابات والقوائم المالية الخاصة بالشركة أو المؤسسة. وفيما يلي سنذكر البنود أو العناصر التي ترد في هذه القائمة بشكلٍ مفصل:

  • العائدات أو الإيرادات المجملة التي حصلت عليها الشركة.
  • تكلفة العائدات.
  • إجمالي الربح الذي جنته الشركة.
  • “المصروفات” أو النفقات التشغيلية.
  • صافي الدخل التشغيلي للشركة.
  • النفقات وصافي الخسائر التي تكبدتها الشركة.
  • صافي الدخل ولكن قبل اقتطاع الضرائب المفروضة على الشركة.
  • قيمة ضرائب الدخل.
  • صافي الربح الذي جنته الشركة بعد اقتطاع الضرائب.

ولهذه القوائم أهمية أيضًا لا تقل عن غيرها من القوائم وذلك لأنها تعرض معلوماتٍ مهمةً تساعد في اتخاذ القرارات المالية المصيرية للشركة. ومثالٌ على ذلك هو قرار الأفراد القائمين على الضرائب، فهذه القوائم تساعدهم في معرفة دخل وأرباح الشركات. وهذا الأمر بدوره يساعد في تحديد ضرائب الدخل الواجب فرضها على الشركة.

ما هو صافي الربح في قائمة المركز المالي

ولا تقل هذه القائمة أهميةً عن أهمية قائمة الدخل، فكلاهما بمثابة الركيزة الأساسية التي تستند عليها القوائم المالية الخاصة بأي شركة. ويعبر صافي الربح هنا عن عملية التشغيل التي تجريها الشركة وفي هذه العملية يجب أن يتخطى إجمالي الدخل ويفوق إجمالي النفقات “المصروفات” بفارقٍ ملحوظ.
وبعد أن يظهر صافي الربح في قائمة الدخل يُرحّل فورًا إلى قائمة المركز المالي للمؤسسة أو الشركة ولكن ضمن حقوق ملكيتها. ونستطيع التوصل إلى صافي الربح هنا من خلال طرح الإيرادات من إجمالي التكاليف التي وضعتها الشركة.

وفي الختام من الجدير بالذكر أنّ بيان الدخل أو قائمة الدخل لا يتخصص بتقديم الأرباح التي دفعتها الشركة للمساهمين. كما أنه لا يعرض الإيرادات المقابلة أو المساوية لإصدار الأسهم. ولكن هناك بعض التفاصيل التي لا يمكن معرفتها إلا من خلال هذه القائمة، فهي التي تبين لرجال الأعمال نتائج استثماراتهم. كما تسهل للدائنين عملية رقابة المؤسسة وتأمين أموالهم وضمانتها. بالإضافة إلى ذلك فهي تختصر الكثير من الوقت في توزيع الأرباح والتخطيط المستقبلي للشركة. وكما ذكرنا سابقًا فهي تساعد في تقدير الضريبة المستحقة على الشركة أو المؤسسة.