تستخدم شهادة المنشأ (CO) لإثبات أن مكان تصنيع البضاعة الذي يعمل كأساس لمعدل الضريبة في الجمارك. أي أنها “الجنسية الاقتصادية” للمنتجات الداخلة إلى بلد مستورد. سنتعرف في هذا المقال على شهادة المنشأ من الصين مع ذكر أهميتها وجميع محتوياتها. تابع معنا.

ما هي شهادة المنشأ

تسمى عادة بـ (CO) هي وثيقة تثبت بلد المنشأ للسلع المستوردة أو المصدرة. مصدر هذه الشهادة هو البلد أو المنطقة التي غالباً ما تتم فيها الصناعات. ودورها الرئيسي هو تطبيق التخفيضات التعريفية وتيسير الضوابط التجارية المحددة في البلدان المستوردة. أي أنها شهادة تضيف صلاحية لنقل البضائع وإجراء التخليص الجمركي وتحديد رسوم التعريفة الجمركية.

تقسم شهادات المنشأ التي تصدرها الصين لسلع التصدير ثلاث فئات:

شهادة المنشأ الغير تفضيلية، وشهادة المنشأ التفضيلية، بالإضافة للشهادة المخصصة.

تصدر هذه الوثيقة عن الحكومة بناءً على طلب المستورد. إن المؤسسات المخولة من الدولة لإصدار شهادات المنشأ هي مكاتب فحص الدخول والخروج والمجلس الصيني للترويج للدولي للتجارة. تصدر مكاتب فحص الدخول والخروج جميع أنواع الشهادات من الغير تفضيلية والتفضيلية والمخصصة.

 ما هو غرض شهادة المنشأ

تلعب شهادة المنشأ دوراً هاما جداً في التجارة الدولية، قد لا تتمكن من التخليص الجمركي دون وجود شهادة المنشأ لذا هي شهادة هامة للجمارك لتحصيل الرسوم الجمركية.

تمكنك شهادة المنشأ التفضيلية من الاستمتاع ببعض التخفيضات التعريفية، يتمثل دور هذه الوثيقة الصادرة عن البلد المصدر إلى البلد المستورد في أنها:

  • الأساس الرئيسي لتحديد معدل الضريبة إو إعفاء المنتج من الضريبة.
  • مهمة للقيام بالإحصاءات التجارية مثل إحصاءات البلد أو المنطقة من السلع المستوردة. حيث تعد الجمارك مسؤولة عن البيانات الإحصائية لسلع الاستيراد والتصدير.
  • تلعب دور هام في تنفيذ مراقبة التجارة الخارجية مثل التحكم في كمية الاستيراد، مكافحة إغراق البلد في المنتج والإجراءات التعويضية الأخرى.
  • تفيد في التحكم في استيراد السلع من بلد معين وتحديد أساس لمنح الإعفار عن مراقبة البضائع ذات منشأ معين.
  • أساس لإثبات الجودة أو تسوية السلع التجارية المختلفة.
  • تحديد المعاملة الجمركية للمنتجات وتحسين القدرة التنافسية في السوق من الأدوات الأساسية، حيث تطبق معظم البلدان في العالم معدلات ضريبية مختلفة للسلع المستوردة، مما يعني أن تعريفات التعريفات تحددها حالة منشأ المنتجات.
  • إثبات الجودة المتأصلة للمنتج أو أساس التسوية. يلعب شهادة المنشأ دوراً مهماً في تحسين القدرة التنافسية للمنتجات. على سبيل المثال، الحرير الذي يحمل شهادة المنشأ من الصين في السوق العالمية أفضل من الحرير الذي يحمل شهادة المنشأ من البلدان الأخرى المنتجة للحرير.
  • تعدّ وثيقة المنشأ وثيقة ضرورية لحل الخلافات وإتمام التسوية بين جميع الأطراف المتنازعة. حيث يتقدم المشتري عادةً بطلب خاص للحصول على وثيقة اعتماد، المطلوب تزويد الشركات بها لضمان حماية مصالحها. وغالباً ما يأخذ البنك أيضاً هذه الشهادة كوثيقة أساسية لاعتماد هذا الخطاب.

ما هي محتويات (CO) من الصين

  1. رقم الشهادة:

لا يجب ترك هذه الخانة فارغة وإلا تعدّ الشهادة غير صالحة.

  1. المصدر:

يضم العنوان الكامل للشركة واسمها واسم البلد أو المنطقة.

  1. المرسل إليه:

يتم إضافة اسم وعنوان المستفيد النهائي. عادة ما يكون المشتري، أو يتم وضع (To whom it may concern)  بحال عدم الرغبة في وضع اسم المستفيد.

  1. وسيلة النقل:

يجب كتابة ميناء التحميل وميناء الوجهة وطريقة النقل.

  1. بلد الوجهة:

يتم كتابة بلد أو منطقة الوجهة التي تم الاتفاق عليها وغالباً ما تكون عنوان بلد ميناء المقصد.

  1. علامات الشحنة:

يجب أن تحتوي الوثيقة التصميم الكامل والعلامة النصية ورقم التعبئة مرفقةً بخطاب الاعتماد والعقد والفاتورة.

  1. عدد ونوع الشحنة وصف البضائع:

يتم ملأ وصف البضاعة وكمية التعبئة حسب الشحنة المرسلة، كما يجب أن تكون متفقة بدقة مع خطاب الاعتماد والمستندات الأخرى.

  1. رمز النظام:

تطلب رمز الشحنة أيضاً إتمام رمز النظام المنسق، والذي يجب أن يكون متوافقاً مع البيان الجمركي.

  1. الكمية:

يتضمن كمية السلع المعدة للتصدير، إما الوزن الإجمالي أو العدد.

  1. رقم وتاريخ الفاتورة:

يتم ملأ رقم الفاتورة التجارية والتاريخ، كي تكون الشهادة غير صالحة.

  1. إعلان المصدر:

تتضمن هذه الشهادة اسم ومكان وتاريخ المصدر، وتوقيع الشخص وختمه.