شهادة المنشأ صناعي

آخر تحديث : 6 أبريل 2021
شهادة المنشأ صناعي

لا شك أن أغلبنا قد سمع بشهادة المنشأ الصناعي، و لكن هنالك الكثيرين لا يعرفون ماهية هذا المصطلح و دلالاته، لذا خصّصنا مقال اليوم للتحدث حول تعريف شهادة المنشآت الصناعية، وما هي الشروط و المستندات اللازمة للحصول عليها، بالإضافة لأشكال شهادات المنشأ عموماً.

تعريف بشهادة المنشأ الصناعي

و هي عبارة عن وثيقة تؤخذ من وزارة التجارة، و هي متعارف عليها دولياً، و كذلك مهمة إلى حد ما بالنسبة لعدة فئات موجودة في المجتمع عموماً، مع العلم أن شهادة المنشأ بشكل عام بشقيها الصناعي و التجاري، هي عبارة عن وثيقة لإثبات هوية الدولة التي تم فيها تصنيع المنتج على وجه التحديد، وذلك بحيث تحتوي هذه الشهادة على معلومات متعلقة بالمنتجات الخاصة بها، أيضاً تتضمن وجهة هذه المنتجات و الدول المستوردة لها بصورة شاملة، كما تحتوي شهادة المنتج الصناعي على اسم البلد التي قامت بتصدير المنتج.

الشروط و الأوراق اللازمة للاستفادة من خدمة التسجيل في شهادة المنشأ الصناعي

في الواقع ليس هنالك الكثير من الإجرائيات المطلوبة من أجل الاستفادة من الخدمة، ولكن بشكل مختصر سنذكر أهم تلك الخطوات الروتينية وهي:

١-في البداية، من البديهي أن تقوم بتعبئة الجداول الموجودة على الموقع الخاص بالخدمة على وجه التحديد، و بالطبع ذلك استناداً على نوعية الشحنات الموجودة لديك، بالإضافة لتحديد البلدان و الدول التي ستتصدر لها منتجاتك، و يجب التنويه على الحرص أثناء تعبئة هذه الحقول، تفادياً للوقع بأي خطأ من الممكن أن تواجهه.

٢-من بعد استكمال كل خطوات التسجيل بالخدمة، لا شك أن بين الخطوات التي قمت بها ستجد حقول فواتير للمنتوجات، و التي مخصصة لطلب شهادة المنشأ الصناعي الخاصة بها، احرص دائماً على أن تقوم بطلب شهادة للمنتجات من بعد الإصدار، أيضاً تفادياً للوقوع بأي خطأ محتمل.

٣-بالطبع الخدمة إلكترونية تماماً، لذلك من الممكن أن يُطلب منك تواقيع الكترونية لها جداول خاصة، و موجود كيفية استخدامها من قبل دليل المستخدم على المواقع، زيادة على وجود تعهدات و مرفق صيغ للتعهدات المعتمدة من قبل إدارة شهادة المنشأ الصناعي.

تسلسل خطوات التقدم للتسجيل بشهادة المنشأ بشكل عام

هناك العديد من الخطوات التي ينبغي اتباعها للحصول على شهادة المنشأ الصناعي سنذكرها :

1-في بالبداية، و قبل كل شيء، يجب أن يتم الدخول إلى الخدمة بشكل عام، وذلك عن طريق تسجيل دخول عبر تحديد القطاع المقصود.

2-ومن ثم يجب تسديد رسوم الخدمة، و هذا يتم عبر الضغط على زر (رصيد)، بعد ذلك يتم الضغط على زر (شراء)، من هنا يتم تحديد رغبتك بعدد الشهادات المطلوب التسجيل عليها، ثم بعد ذلك يتم اختيار طريقة للدفع، حيث تختلف بحسب رغبة المتقدم للتسجيل على شهادة المنشأ.

3-بعد أن يتم تسديد الرسوم بشكل كامل في الخطوة السابقة، عندها يتم الضغط على أيقونة (تقديم طلب جديد).

4-بعد ذلك، يتم تعبئة الحقل المطلوب، ثم إرفاق كافة المستندات اللازمة، ومن ثم النقر على زر (إرسال الطلب)، ومن هنا تحديداً يتم تدقيق الطلب من قبل الموظفين الإلكترونيين المختصين، ليتم نتيجة لذلك الموافقة عليه فيما بعد، و هنا يتم طباعة الشهادة بشكل إلكتروني و بدون أي تدخل من فروع الوزارة، و هكذا نكون قد انتهينا من الخطوة الأولى، و هي التسجيل بشهادة المنشأ بشكل عام.

تخصيص القطاع الصناعي للتسجيل في شهادة المنشأ

عند التسجيل لأخذ شهادة المنشأ الصناعي، لابد في البداية من الدخول إلى الخدمة بشكل عام و من ثم تحديد القطاع المطلوب كالتالي:

1-في الحقيقة بدايةً، ستظهر لدينا في صفحة الدخول جميع القطاعات المتاحة للاستفادة منها، عندها نقوم باختيار القطاع الصناعي خصوصاً، و الذي هو في الواقع خاص بالمصانع بصورة شاملة.

2-بعد ذلك، و انطلاقاً من صفحة الدخول وبعد اختيار القطاع الصناعي، نقوم بالضغط على أيقونة (دخول).

٣-على أي حال، الآن أصبح علينا إدخال مستخدم جديد، مع العلم أن كل مصنع يمتلك ضابط اتصال خاص به، و له علاقة بنظام التحديث لمعلومات و بيانات المصنع كلها، هذا الضابط يمكّن أي مستخدم من الدخول و التصفح دون التسجيل، و لكن من أجل إضافة مستخدم جديد و التسجيل بشكل نظامي، لدينا ضابط اتصال فرعي لكل مصنع على حدى، و ما علينا إلّا أن نضغط على زر (مستخدم جديد).

٤-ثم في هذه الخطوة، علينا الآن تعبئة البيانات الخاصة بالمصنع، و هي البيانات التالية:

البيانات المطلوب وضعها لكل مصنع

١)-إدراج رقم المصنع، و ذلك ضمن الحقل المخصص لذلك، ثم نضغط على زر (التالي).

٢)-يجب علينا أيضاً، أن نتحقق من رقم الجوال للمصنع، نتيجة لذلك سنحصل على رسالة تحمل رقم التحقق الخاص بجوال ضابط الاتصال المخصص للمصنع.

٣)-في الخطوة الثالثة، سنقوم بالطبع بإدخال رمز التحقق الذي لا سيما أنه قد وصل للهاتف المحمول لضابط الاتصال، و يوضع الرمز في الحقل المخصص لرمز التحقق، و نقوم بعدها بالضغط على زر (التالي).

٤)-بالمثل، الآن علينا التحقق من بيانات الهوية، و ذلك عن طريق إدخال رقم الهوية الخاص لضابط الاتصال الفرعي على وجه التحديد، و يتم ذلك ضمن جدول رقم الهوية، ثم علينا أن نختار تاريخ التولّد، أيضاً ذلك ضمن حقل تاريخ الميلاد، ومن ثم نضغط (التالي).

٥)-لا بد من أن نقوم بالتحقق من رقم الجوال، و ذلك بإرسال رسالة تحمل كود أو رمز التحقق للهاتف المحمول لضابط الاتصال الفرعي، لنقوم نحن بدورنا كضابط اتصال فرعي على سبيل المثال، بوضع هذا الرمز ضمن حقل رمز التحقق، ونضغط بعدها على (التالي).

٦)-الآن، من أجل أن نقوم بتسجيل الدخول ، نقوم بكتابة الرمز الخاص بالمصنع، و رقم الهوية للضابط الفرعي أو الرئيسي، بصورة شاملة، كل منهم في مكانه المخصص، من هنا نضغط على (دخول)، وفي الحقيقة نستطيع أن نقوم بتحديث كل بيانات المصنع عن طريق الضغط على “__”.

٨ )-بصفة عامة، و كخطوة شبه أخيرة، سيظهر لنا الآن الصفحة الأساسية، ومن بعدها سنتمكن من إضافة شهادة منشأ صناعي جديدة، أو إضافة منتج جديد، بالإضافة إلى إمكانية تحديد عدد الشهادات المطبوعة، علاوة على ذلك نستطيع أن نستعرض كل الطلبات للمصنع.

طلبات المصنع لها الأشكال التالية

١-)طلبات قد تمت الموافقة عليها.

٢-)طلبات مرفوضة.

٣-)طلبات متكاملة.

٤-)طلبات لم تكتمل بعد.

أيضاً، يمكنك استعراض تقرير مختصر عن الصفحة الأساسية، و من الممكن أن يتضمن ما يلي:

١-)عدد البلدان المصدرة المنتجات إليها.

٢-)كمية المنتجات المصدرة و قيمتها الكاملة.

٣-)عدد البلدان و الدول المستوردة للمنتجات.

و من هنا نكون قد وصلنا لختام هذا المقال، و تعرفنا على شهادة المنشأ الصناعي و خطوات الحصول عليها، نأمل أن يكون مقالنا قد أفادكم ونلتم قدر كبير من المعرفة حول شهادة المنشأ الصناعي.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

89 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *