شروط إقامة العمل في كرواتيا المستندات المطلوبة

آخر تحديث : 30 يوليو 2021
شروط إقامة العمل في كرواتيا المستندات المطلوبة

يعد الحصول على إقامة عمل في بلد ما من الأساليب التي يمكن من خلالها الحصول على الجنسية في البلد، وخاصةً في البلدان الأوروبية. ومع انتشار البطالة ومستوى المعيشة المتدني يسعى الشباب للبحث عن فرص عمل بالخارج لتأمين حياة كريمة لهم. وقبل السفر إلى البلد المقصود لا بد من التعرف على الشروط المطلوبة للحصول على تأشيرة العمل.
ما المهن المطلوبة في البلد وما الأجور وكيفية الحصول على وظيفة. في المقال التالي سنتعرف على شروط الحصول عل تأشيرة العمل في كرواتيا، وما هي المستندات المطلوبة، تابع معنا.

نبذة عن دولة كرواتيا

هي جمهورية برلمانية تقع جنوب شرق أوروبا، عاصمتها زغرب، مساحتها حوالي 60 ألف كيلومتر مربع. أما موقعها الجغرافي فهي تملك حدودًا مشتركةً مع كل من الجبل الأسود من الجنوب والبوسنة والهرسك من الشمال والمجر وصربيا من الشرق. أما اللغة الرسمية فهي الكرواتية، ويبلغ عدد سكانها حوالي 4.3 مليون سنة.
كما تعد من الدول ذات الاقتصاد القوي والدخل المرتفع، حيث بلغ الناتج المحلي الإجمالي للبلاد حوالي 63,842,000,000 دولار. كما بلغ متوسط راتب الكرواتي عام 2012، 5,492 كونا أي ما يعادل 912 دولارًا أمريكيًا في الشهر.

شروط الحصول على تأشيرة عمل في كرواتيا والمستندات المطلوبة

يعتبر القطاع السياحي القطاع الأول في البلاد، ويمكن تقديم طلب تأشيرة عمل من خلال القنصلية أو السفارة الكرواتية الموجودة في بلدك. وعادة ما يستغرق وقت الحصول على تأشيرة عمل من أربعة إلى ستة أسابيع وتقدم المستندات المطلوبة مع الرسوم بنفس الوقت، والمستندات اللازمة هي:

  • استمارة الطلب.
  • صور شخصية عدد 2 تناسب جواز السفر.
  • مشروع عقد عمل أو طلب عمل من شركة مترجم إلى الكرواتية.
  • توضيح سبب توظيف عامل أجنبي بدلًا من عامل كرواتي.
  • شرح مؤهلات صاحب التأشيرة للحصول على العمل.
  • وفي حال التقدم بطلب تأشيرة العمل من خلال وزارة الداخلية الكرواتية، يجب إرفاق مصدقة من صفحة هوية جواز سفر صاحب الطلب أو جواز السفر.
  شروط إقامة العمل في جمهورية الدومينيكان المستندات المطلوبة

كما أنه يجب على صاحب التأشيرة تسجيل تأشيرة العمل لدى وزارة الشؤون الداخلية في مركز شرطة معين والتقدم بطلب الحصول على إقامة ممتدة (البطاقة البيضاء)، وذلك خلال 24 ساعةً بعد وصوله إلى كرواتيا. علمًا أن تصريح الإقامة الموسعة تمنح عادةً خلال أسبوعين أو ثلاثة وبعد ذلك يمكن التقديم بطلب للحصول على تصريح عمل.

ما هي قيمة التأشيرة ومن يعفى منها

تبلغ قيمة التأشيرة حوالي 70 دولارًا أمريكيًا ويعفى من رسوم التأشيرة عند تقديم الطلب الطلاب والتلاميذ وطلاب الدراسات العليا والمعلمون المرفقون لهم عندما يأتون لحضور مدرسة أو التدريب المهني. بالإضافة للباحثين الذين يأتون لأجراء البحوث.

ما ميزات العمل في كرواتيا

تمنح الدولة الكرواتية العامل الأجنبي العديد من المميزات بهدف استقطاب العمال الأجانب وهذه الامتيازات هي: التمكن من الحصول على الإقامة المؤقتة بالدولة لمدة خمس سنوات وذلك بعد الحصول على العمل. كما يمكن التقدم بالحصول على الجنسية الكرواتية وذلك بعد مرور خمس سنوات من العمل والإقامة في البلاد.
علاوة على ذلك الحصول على جميع الحقوق التي يحصل عليها أي مواطن كرواتي ومن بينها الإجازات في أيام المناسبات والأعياد. بالإضافة إلى الحصول على الحق في الرعاية الصحية داخل البلاد. كما يمكن تقديم طلب لم شمل الأسرة الزوجة والأولاد.
ومن الميزات أيضًا الحصول على بدل إعالة العمل في الدولة، ومنح مساعدة للشخص في إعانة الإيجار. بالإضافة إلى الحصول على منح تعليمية لكافة أفراد أسرة العامل، والتمتع بخطة المعاشات التقاعدية. علاوة على ذلك الحصول على التأمين الطبي والصحي وخاصةً خدمات طب الأسنان.

  شروط إقامة العمل في بيرو المستندات المطلوبة

ما هي أجور الموظفين

أما بالنسبة للأجور فتختلف الأجور الشهرية تبعًا للوظيفة فمثلًا محاسب يصل إلى 10,500 HRK، وطبيب الأسنان 36,400 HRK، وغالبًا ما يبلغ المتوسط الشهري حوالي 14,800 HRK. علمًا أنه يشمل امتيازات العمل من تنقل وسكن. كما أن الوظائف تقسم إلى قسمين: وظائف الراتب الشهري ووظائف الدفع بالساعة.
وظائف الراتب الشهري تدفع لصاحبها مبلغًا ثابتًا بغض النظر عن الساعات المعمول بها. أما وظائف الدفع بالساعة تدفع لصاحبها حسب الساعات التي عملها. ويصل أجار العمل بالساعة إلى 86 HRK.

في الختام نكون قد تعرفنا على شروط إقامة العمل في دولة كرواتيا وعلى المستندات المطلوبة. ونرجو أن نكون قد قدمنا المعلومات الكافية حول ميزات العمل في كرواتيا والأجور الشهرية والسنوية.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

2081 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.