شروط نجاح تجارة الملابس

كتابة : اكرم صالح عباس جيد
آخر تحديث : 12 أكتوبر 2021
شروط نجاح تجارة الملابس

تقدم شروط نجاح تجارة الملابس فرصًا هائلة للاستثمار في تصنيع الملابس وخاصةً عند تنفيذ هذه الشروط بكل حذافيرها وبشكل دقيق. وأحد أكثر الأسباب جاذبية للاستثمار في صناعة الملابس هو أنها أقل كثافة في رأس المال وتعتمد على المخيلة والفن. لذلك فإن الاستثمار في أعمال تصنيع الملابس الجاهزة وحده لا يضمن النجاح بل يحتاج إلى أشخاص ذوي خبرة ومخيلة قوية.

وتعتبر تجارة الملابس من أكثر التجارات التي تدر المال بشكل كبير وخاصة عند التقيد بالشروط العامة لهذه التجارة. على سبيل المثال: عند شراء آلات قديمة غير مؤتمتة وعند توظيف عمال غير ماهرين ولا يملكون المخيلة، فإن ذلك يؤدي إلى مخالفة شروط النجاح ودخول العمل في كهف مظلم لا يرى الشمس. لذلك يجب على أي شركة تريد العمل في مجال صناعة الملابس استشارة خبراء خاصين لديهم خبرة كبيرة في تطبيق الشروط والعوامل التي تؤدي إلى نجاح العمل. بالإضافة إلى ذلك يجب التقيد بالشروط الصارمة التي تخرج هذا العمل من الكهف المظلم الذي دخل إليه.

الكفاءة من شروط نجاح تجارة الملابس

تتكون الكفاءة في تصنيع الملابس من 4 وظائف رئيسية: القوى العاملة (فريق مدرب على جميع المستويات)، والآلات (كل من الآلات الأساسية والبرمجيات)، والمواد (التوافر في الوقت المناسب والجودة). بالإضافة إلى ذلك الأساليب (الأنظمة والعمليات القياسية)، على سبيل المثال: لا يمكن لمصنع عالي التقنية ضمان الكفاءة العالية لوحده بل يحتاج إلى قوى عاملة مدربة لتشغيل الآلات.

وتشير التقديرات إلى أن تحسين الكفاءة بنسبة 10-15% يمكن أن يؤدي إلى تحسن بنسبة 3-5 % من الأرباح قبل الفوائد، والضرائب، والإهلاك والاستهلاك، وحتى بعد دفع أجور أعلى للعمال على شكل حوافز إنتاجية. بالإضافة إلى ذلك يؤدي وجود هذه الوظائف في تصنيع الملابس إلى زيادة جاذبيتها الشاملة في السوق العالمية، بالتالي جلب طلبات أكبر وتعزيز فرص كسب الأجور للقوى العاملة.

الامتثال من شروط نجاح تجارة الملابس

يشير الامتثال إلى الوفاء بالالتزامات القانونية لحماية صحة وسلامة ورفاهية العمال في المنظمة. حيث يركز المشترون على الاستعانة بمصادر من مصانع الملابس المتوافقة مع العديد من الشركات، على سبيل المثال: H&M و C&A وZara وغيرها، ويصرون على إمكانية التتبع لضمان تصنيع السلع بشكل أخلاقي. وهناك معايير محددة للامتثال، على سبيل المثال: الامتثال للعمل، والامتثال الاجتماعي والامتثال البيئي. وبالتالي أصبح الامتثال لمعايير الإنتاج المعترف بها أحد أهم شروط النجاح الرئيسية لأي شركة تصنيع ملابس تهدف إلى تلبية المشترين العالميين. وفي حين أن الامتثال أصبح مهمًا للغاية في تجارة الملابس، فقد يكون مربكًا للمستثمر الجديد نظرًا للمتطلبات المتنوعة للعلامات التجارية العالمية. لذلك يمكن لمستشار تصنيع الملابس أن يساعد المستثمرين في بناء مصنع ملابس متوافق يلائم المتطلبات المختلفة في وقت تخطيط المصنع.

  تجارة الملابس الجاهزة

تخطيط المصنع من شروط نجاح تجارة الملابس

يشير تخطيط المصنع إلى الترتيب المادي للمنشآت الصناعية، على سبيل المثال: آلات الخياطة، وأنظمة التخزين والأصول الثابتة الداعمة. ولا ينبغي أن يمثل التخطيط الفعال لتوفير المساحة فحسب، بل يجب أيضًا أن يكون مصممًا جيدًا لتقليل حركة المواد وحركة العمالة. وينتج عن تطوير المخطط الفعال للمصنع إلى سير العمل بشكل سلس، من خلال عملية الإنتاج وتحسين كفاءة الإنتاج، ويضمن توفير مساحة بنسبة 10-12 %. بالإضافة إلى ذلك يتضمن التصميم الفعال متطلبات الامتثال المتنوعة مثل معايير السلامة، والصحة والبيئة.

التكنولوجيا من شروط نجاح تجارة الملابس

أصبحت التكنولوجيا جزءًا أساسيًا من إدارة أي عمل تجاري. لذلك يقوم مصنعو الملابس بإدخال التطورات التكنولوجية في الوقت المناسب من أجل ضمان جودة المنتج والنمو المستدام. وفي معظم الحالات تقلل الآلة المؤتمتة من التدخل اليدوي، مما يؤدي إلى توفير التكاليف المباشرة بسبب انخفاض تكاليف العمالة. بالإضافة إلى ذلك تقدم التكنولوجيا جودة أفضل، وتوفر الطاقة، وتقلل الأعطال والتحكم في المخزون. وغالبًا ما ترتبط التكنولوجيا بالآلات عالية التقنية ذات الأنظمة الروبوتية. ومع ذلك حتى الاستخدام البسيط للمجلدات والأدلة يمكن أن يساعد في التشغيل الآلي إلى حد ما.

ولا تقتصر التكنولوجيا على آلات الخياطة فحسب، بل تستلزم أيضًا تطبيق البرامج التي تحلل البيانات في الوقت الفعلي، والملاءمة المرئية والشفافية في سلسلة التوريد.

التدريب والموارد البشرية من شروط نجاح تجارة الملابس

التدريب والموارد البشرية أمران حاسمان لأي صناعة كثيفة العمالة. ويكون من المستحيل إنتاج منتج عالي الجودة بدون قوة عاملة مدربة. ومن خلال فهم أهمية التدريب والموارد البشرية، تستخدم صناعة الملابس أساليب التدريب القياسية التي تتضمن أربعة أسابيع من التدريب الأساسي للأشخاص غير المهرة. والهدف الأساسي من هذا البرنامج التدريبي هو نقل المهارات التقنية المطلوبة للإنتاج. وتشير الأبحاث إلى أن المهارات الشخصية لا تقل أهمية عن ضمان الأداء العالي. ويجب التركيز قليلًا على المهارات الشخصية التي تشمل التحفيز، والصحة والنظافة، وسلوك المجموعة، والإدارة الذاتية، وإدارة الوقت والفريق. ونظرًا لأهمية مساهمة القوى العاملة في صناعة الملابس، يصبح تطوير المهارات مع التركيز بشكل خاص على التدريب عالي الأداء عاملًا مهمًا للنجاح.

أدوات تقنية المعلومات من شروط نجاح تجارة الملابس

أصبحت تكنولوجيا المعلومات جزءًا لا يتجزأ من صناعة الملابس. ولا يمكن الاستفادة الكاملة من البيانات التي تم جمعها في ورشة العمل إلا إذا تم تحليلها بشكل صحيح للوصول إلى نتائج تحديد الاستراتيجية. وتوفر البرامج الحديثة للمصنعين القدرة على مراقبة جميع جوانب أعمالهم والتحكم فيها تقريبًا من أي مكان في العالم. وينشئ البرنامج واجهة مستخدم واحدة مع قاعدة بيانات مركزية للتدفق الصحيح للمعلومات بين الإدارات المختلفة في مصنع الملابس. بالإضافة إلى ذلك يسهل التخطيط والتنسيق بين المجالات الوظيفية المختلفة داخل وحدة التصنيع ويزيد من إدراك القيمة. من خلال دمج عمليات سلسلة التوريد داخل وخارج مصنع الملابس.

  ما هي أفضل المشاريع المربحة

ويساعد البرنامج أيضًا في تحديد الأسباب الجذرية للتأخير والتحكم فيها مع توفير رؤى استراتيجية لحل المشكلات المحددة. ولا تستطيع الشركة المصنعة قضاء الكثير من الوقت في العثور على المشاكل وهذا هو المكان الذي يساعد فيه البرنامج. على سبيل المثال: تنبه البيانات في الوقت الفعلي لخط الخياطة مدير الإنتاج بسرعة لاتخاذ إجراءات تصحيحية في حالة تقليل الإنتاج. ومن ثم لا يخزن البرنامج البيانات لحساب المخرجات في نهاية اليوم فحسب، بل يوفر تحليلًا في الوقت الفعلي لمراقبتها باستمرار. ونظرًا للتنوع الكبير في الحلول البرمجية التي تقدمها العديد من الشركات، فمن المهم جدًا مطابقة احتياجات المؤسسة بحذر مع العروض التي يقدمها البرنامج.

عمليات ربط المشترين من شروط نجاح تجارة الملابس

يعتبر تطوير الشراكات طويلة الأمد مع المشترين هو أفضل طريقة لتنمية الأعمال التجارية واستدامتها. وبالنظر إلى نمو استهلاك الملابس على مستوى العالم، فإن الاستثمارات في مثل هذه الروابط ستجني فوائدًا على المدى الطويل. وهذه الشراكات طويلة الأجل تعود بالنفع المتبادل على كل من المصنعين والمشترين. بينما تستفيد العلامات التجارية من وجهة موثوقة المصدر، فإنها تساعد الشركات المصنعة على زيادة ربحيتها. وذلك من خلال تعزيز قيمة علامتها التجارية، وضمان تدفق الطلبات وتقليل مخاطر أي مخزون متوقف.

خدمة العملاء من شروط نجاح تجارة الملابس

لم يعد التركيز على العملاء مرتبطًا فقط بقطاع الخدمات، بل إنه يعمل على تحويل معظم أعمال التصنيع. وبالنسبة لمصنعي الملابس، ومن المهم تصنيع المنتجات المناسبة في الوقت المناسب، وتلبية المتطلبات المتغيرة. بالإضافة إلى ذلك توجيه الخدمة مثل إدارة قرارات العملاء، والمرونة والتكيف مع التصميمات الجديدة وإجراء عمليات تدقيق الجودة الداخلية.

ومع متطلبات المشترين المتغيرة مثل دورات حياة المنتج القصيرة والعدد الكبير من وحدات حفظ المخزون. من المهم أن يشكل المصنعون شراكات طويلة الأجل مع العلامات التجارية لضمان مواءمتها وترقيتها وفقًا لاحتياجات المشترين.

في الختام نقول إن شروط نجاح تجارة الملابس هي القواعد الأساسية لنجاح المشروع، والخطوة الأولى التي تبنى عليها كل المقاييس للحصول على نتائج جيدة على المدى الطويل. لذلك يجب مراعاة هذه الشروط بدقة وخاصةً في مجال صناعة الملابس لأنه مجال حساس ولا يحمل الخطأ.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

225 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *