شروط مزارع تربية البط

آخر تحديث : 30 يونيو 2021
شروط مزارع تربية البط

هل فكرت يومًا في افتتاح مشروع تربية بط؟ وما هي شروط مزارع تربية البط؟ إن عملية تربية البط تمتاز عن باقي الطيور بالسهولة لعدة أسباب نذكر منها: تحمل الظروف البيئية من حرارة ورطوبة من جهة، والتغلب على الحشرات والديدان الضارة من جهة أخرى. كما يمتاز البط بالمقدرة الإنتاجية العالية كإنتاج البيض، واللحوم، والريش. ويترافق هذا مع انخفاض في تكاليف الإنتاج.

وتنتشر تربية البط حول المصادر المائية. وتعتمد أغلب أنواع هذه الطيور على نفسها في الحصول على الغذاء، وذلك من خلال ما تصادفه من النباتات، والطحالب، والأسماك وغيرها. كما تحتل الطيور المائية المرتبة الرابعة كأحد أهم البدائل الهامة للحوم الحمراء باهضة الثمن. وهذا ما زاد رغبة العديد من الأشخاص بالاستثمار في مشاريع تربية البط التي تحتاج بالطبع إلى مزارع تتوافر فيها شروط التربية المثالية، وهذا ما سنخص بذكره في مقالنا التالي.

شروط مزارع تربية البط

تبنى الحظائر من الطوب الأسمنتي، حيث يستخدم المبنى فقط لمبيت القطيع. ويجب مراعاة عدة أمور منها:

  • الأرضية: يجب أن تكون من الأسمنت حتى تمنع تسرب الرطوبة إلى الأرض، وثم تغطى بطبقة من نشارة الخشب، أو العلف، أو غيرها. كما يجب مراعاة أن تبقى الأرضية جافة قدر الإمكان، وذلك حتى لا تنمو الجراثيم الممرضة والفطور.
  • السقف: يمكن أن يكون ارتفاع السقف حوالي المترين. حيث أن حظائر البط لا تحتاج إلى إرتفاع عالي، وذلك نظرًا لبقائها خارج الحظيرة طوال النهار. مع العلم تصنع السقيفة من الأسمنت، أو الخشب، أو الألمنيوم أو غيرها. ويجب الانتباه إلى أنه في بعض المناطق يجب عزل الأسقف بطبقة من التراب أو القش لحماية البط من ارتفاع درجات الحرارة.
  • المعالف: يستحسن أن تصنع من الخشب، وذلك لأن المعالف المصنوعة من الخرسانة ترتفع درجة حرارتها صيفًا. وقد يتسبب ذلك في تلف الغذاء الموجود. كما أن معالف البط يجب أن تكون كبيرة نوعًا ما، وذلك لتتسع لكمية مناسبة من الغذاء.
  • السور: تحاط الأحواش بسور من السلك الشبكي ويكون بإرتفاع مناسب لا يقل عن متر ونصف. مما يوفر الحماية للبط، وذلك لأن البط يقضي معظم ساعات اليوم في الأحواش.
  تربية البط في سورية 

مصادر مياه الشرب في مزارع البط

إن وجود مصدر ماء من أهم شروط مزارع تربية البط. مع العلم يمكن أن يكون مصدر المياه من مساقي تبنى يدويًا وتزود بفلتر لضمان تجدد الماء باستمرار، بالإضافة إلى وجود مولد ضخ ليساهم في ضبط مستوى المياه. كما من الضروري توافر هذه المساقي بأعداد كبيرة لجذب البط لشرب المياه طوال اليوم.

كما يمكن بناء مجرى مائي ضيق يصل إلى الأحواش الخارجية. ويكون المجرى باتساع حوالي 10سم وقليل العمق، الأمر الذي يسمح للبط أن يغمس منقاره بالماء، ولا تسمح له بالعوم داخلها. وتجدر الإشارة إلى ضرورة وجود مصرف صحي للتخلص من المياه الزائدة الملوثة، وذلك لتجنب إصابة البط بالأمراض المعدية.

مصدر الظل في مزارع البط

يجب أن يكون هناك مصدر للظل، وذلك لأن البط يقضي طوال النهار في الأحواش الخارجية للحظائر. مع العلم يمكن أن يكون مصدر الظل أشجار كالبونسيانا، أو التوت. وأحيانًا تزرع أشجار الفاكهة ليستفيد المربي من ثمار هذه الأشجار. ويمكن بناء مظلة في منتصف الأحواش بقواعد من الخشب وارتفاع ما يقارب 2 متر.

أعمال التسجيل في مزارع تربية البط

  • تسجيل تاريخ وأعداد التحضين، والتسمين، والمباع، والمحجوز للتربية.
  • تسجيل النافق وأسبابه والعلاجات المقترحة.
  • بالإضافة إلى سجل يوضح العلف المستهلك والمطلوب شراؤه.
  • وسجل الأوزان الدورية لمتابعة النمو والأجناس.
  • سجل يوضح إنتاجية البيض، ونسبتي الخصوبة والفقس.
  • سجل يوضح به عمر النضج الجنسي للبط.
  • لمعرفة المكسب المادي للمشروع يجب توافر سجل يحوي التكاليف، والإيرادات، والأسعار.
  • سجل التحصينات الدورية ومواعيدها.
  أمراض البط الشائعة

نصائح في تربية البط

  • يجب أن تكون المزارع التي يربى فيها البط في مجموعات كبيرة بعيدة عن المساكن لما يسببه من ضوضاء، ويمكن حل هذه المشكلة بتربيته في قطعان صغيرة.
  • عند بناء حظائر البط يراعى أن تكون مقسمة بحيث يكون هناك حظائر للبط الصغير، وأخرى للبط النامي، وثالثة للبط البالغ. وتراعى المسافات التي تتناسب مع عدد الطيور المرباة.
  • تربية البط على المسطحات المائية بأعداد كبيرة في المزارع السمكية يؤدي إلى تلوث المياه بالطين، مما يؤثر على نمو الأسماك. لذلك يراعى تحديد أعداد الطيور المرباة بحيث لا تزيد عن 15 إلى 25 طائرًا في الهكتار.
  • تمثل تكاليف التغذية ما بين 70 إلى 80% من التكلفة الكلية لتربية البط، مع العلم يسمح لصغار البط بالأكل حتى الشبع من عمر اليوم وحتى 4 أسابيع، وبعد ذلك يمكن تحديد استهلاكها بتقديم العلف بصورة وجبات من 2 إلى 4 مرات يوميًا.
  • للحصول على أعلى إنتاج للبيض يجب أن تعطى الطيور كميات كافية من العلف المركز الي يحوي على 16% بروتين.
  • قبل وضع البيض بحوالي ثلاث أو أربع أسابيع، وخلال موسم وضع البيض يجب أن تعطى الطيور علائق إنتاج البيض مرتين يوميًا.
  • أثناء فترة انقطاع البيض تعطى عليقة حافظة تحتوي على 13 إلى 14% بروتين.

وفي الختام، تربية البط من المشاريع التي تعود بالفائدة الاقتصادية للفرد والمجتمع. كما تعد من المشاريع الممتعة بسبب مناظر البط الجميلة والتي تزيد الشعور بالراحة والطمأنينة في نفس مربيها. لذلك لابد من الاهتمام بالمزارع التي تربى فيها تلك الطيور.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

312 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *