لا تختلف شروط فتح حساب بنكي في رومانيا 2023 عن الشروط المتبعة في بقية الدول الأوربية. خاصةً بعد النمو الاقتصادي والمالي الذي تشهده رومانيا بثبات في العقد الأخير. ذلك على اعتبار أنها وجهةً للمغتربين من جميع أنحاء العالم، وخاصة في عاصمتها بوخارست. تتنوع شروط فتح حساب بنكي في رومانيا مع وجود أكثر من 40 بنكًا للاختيار فيما بينها. وآلاف الفروع وشبكات أجهزة الصراف الآلي في كل مكان، فمن السهل إجراء المعاملات المصرفية في البنوك الرومانية دون أية إجراءات معقدة.

قد تبدو الخدمات المصرفية في بعض الأحيان وكأنها متاعب لأي شخص كان، ولكن في كثير من الأحيان هي اجراءاتٌ بسيطةٌ سهلة إن تمّ تقديمها بطريقة سلسة. ومن الضروري معرفةُ أنّ كل بنك يمكن أن يكون له معاييره الخاصة فيما يتعلق بالوثائق التي يجب على الأشخاص الطبيعيين تقديمها، ولكن كقاعدة عامة، يمكن للأجنبي أن يتوقع إحضار بعض الأوراق والمستندات الأخرى.

شاهد أيضًا: شروط فتح حساب بنكي في سويسرا 2023

شروط فتح حساب بنكي في رومانيا 2023

لعل من أهم شروط فتح حساب بنكي في رومانيا أن يكون لديك دخل ثابت. إمّا على شكل وظيفة ثابتة أو بوجود ملكية تجارية. أما إذا لم يكن لديك وظيفة وتنوي البحث عن عمل، يمكن أن يساعد وجود كشوف حسابات بنكية سابقة، وإثبات مدخرات كافية في تسريع طلبك وفتح حساب بنكي خاص بك.  كما قد تطلبُ بعض البنوك أيضًا إيداعًا أوليًا لتفعيل الحساب، ويعتمد المبلغ المحدد المطلوب لذلك وفق سياسات البنك المالية.

وتقدم معظم البنوك في رومانيا خيار فتح حساب بالعملة الرومانية المحلية أو باليورو. كما من الممكن إنشاء حسابٍ منفصلٍ لكل منها. وهناك أنواع مختلفة من الحسابات المتاحة من جميع البنوك الكبرى (جارية، توفير، إلخ).

ويجب تحديد مواعيد فتح أغلب الحسابات بشكلٍ شخصي، وفي موعد يحدد بشكلٍ مسبق. في بعض الحالات، قد تكون قادرًا على بدء عملية فتح حساب مصرفي عبر الإنترنت أو بالبريد الرسمي أو عبر الوكيل القانوني، ولكنك ستحتاج غالبًا إلى زيارة فرع محلي باستخدام هويتك لإنهاء طلبك ليصبح بعدها الحساب صالحًا ويدخل في حيز الاستخدام الفعلي.

قد لا تتمكن من العثور على موظفين يتحدثون الإنجليزية في الفروع المحلية الصغيرة، لذلك من المفيد إجراء البحث مسبقًا عن الفروع الرئيسية لأيّ بنك تريد فتح حسابًا لديه أو اصطحاب صديق أو مترجم لمساعدتك في أي أسئلة ووثائق ونماذج قد تضطر لاستخدامها.

المستندات اللازمة لفتح حساب بنكي في رومانيا 2023

يمكنك فتح حساب مصرفي في رومانيا بسهولة تامة، ولست بحاجة إلى أن تكون مقيمًا في رومانيا للقيام بذلك. هنا لا بد من أن تحتاج إلى أخذ بعض الوثائق الداعمة الضرورية معك. وتختلف الحاجة إلى هذه المستندات المطلوبة من بنك لآخر، هنا من المفيد إجراء عملية بحثٍ سريعةٍ عما ستحتاجه قبل تحديد موعد مع أي بنك. كقاعدة عامة، ستشمل المستندات التي سيُطلب منك تقديمها عادةً ما يلي:

  • الهوية وشهادة الإقامة الضريبية، وجواز سفرك (أو أي شكل آخر من أشكال إثبات هوية سارية المفعول). أمّا إذا كنت تعمل في شركة أجنبية، لا بدّ من تقديم جواز السفر وتصريح العمالة.
  • إثبات الإقامة في شكل خطابات رسمية، وفواتير المرافق، وعقود الإيجار، وما إلى ذلك.
  • إثبات التوظيف على الرغم من أن هذا ليس هو الحال دائمًا في جميع البنوك، إلا أنه من المفيد أن يكون لديك دخلٌ شهري ثابت.

كما من الممكن فتح حساب مصرفي في رومانيا لغير المقيمين وفقًا للوائح الفيدرالية. طالما أن لديك جميع الوثائق وشروط إقامة العمل في رومانيا الأساسية اللازمة، فستتمكن من فتح حساب يلبي احتياجاتك المصرفية.

النظام المصرفي في رومانيا 2023

لقد أثبت النظام المصرفي الروماني أنّه مرنٌ بشكلٍ ملحوظ، حتى خلال الأزمة المالية المضطربة. ويمكن القول إن النظام المصرفي في رومانيا يتوافق مع معايير الاتحاد الأوروبي المصرفية. كما يعتبر مستوى الخدمة المصرفية بشكل عام في رومانيا ذا جودة عالية، ويشيعُ استخدام التطبيقات المصرفية الحديثة على الإنترنت. ويوجد حوالي 23 بنكًا، مع مئات الفروع في رومانيا، يتأثر كل منها بالقرارات التي يتخذها البنك الوطني الروماني (NBR) وهو البنك المركزي للبلاد، ويقع مقره الرئيسي في بوخارست منذ إنشائه في الأصل عام 1880. وهو مسؤول عن وضع السياسات النقدية وإصدار العملة والتعامل مع أسعار الصرف.

ومن الجدير بالذكر، عملية فتح حساب مصرفي بالكامل في رومانيا عملية سريعة وسهلة، ولا تستغرق سوى القليل من الوقت على الإطلاق. أكبر عقبة من المحتمل أن تواجهها هي حاجز اللغة، لاسيما إذا كنت لا تتحدث الرومانية. بصرف النظر عن ذلك، هناك بعض الأشياء الأخرى التي يجب أن تعرفها عن الخدمات المصرفية في رومانيا. على سبيل المثال، عادة ما تكون البنوك في رومانيا مفتوحة من الاثنين إلى الجمعة من الساعة 9 صباحًا حتى الساعة 1 ظهرًا، وتغلق يوم الأحد.

اقرأ أيضًا: شروط فتح حساب بنكي في بريطانيا 2023

أهم البنوك في رومانيا 2023

نمت الخدمات المصرفية بسرعة هائلة في رومانيا في السنوات الأخيرة، حيث تضم الدولة أكثر من 6500 فرع وعدة آلاف من أجهزة AMT. وهناك بنوك وطنية بالإضافة إلى وجود كبير من البنوك الدولية الكبرى، فيما يلي أهم البنوك في رومانيا:

  • المجموعة الهولندية للخدمات المصرفية ING: نظرًا لنظامها المصرفي الممتاز عبر الإنترنت، نعتقد أن هذا هو الخيار الأفضل للأفراد لفتح حساب مصرفي في رومانيا. هو خيار ميسور التكلفة ومع الهاتف الذكي، يمكنك تنفيذ كل معاملة تحتاجها تقريبًا. ويمكنك الحصول على بطاقة خصم مجانية والوصول إلى شبكة كبيرة من أجهزة الصراف الآلي الشريكة. وهناك العديد من خيارات الحساب المجانية مع ING وبطاقات الخصم مجانية أيضًا.
  • بانكا ترانسلفانيا Banca Transilvania: يعتبره الكثيرون أفضل حساب للأعمال الصغيرة والمتوسطة الحجم بسبب منتجاته المالية مثل التأمين والقروض. بالنسبة للأفراد، لديهم سلسلة من خيارات الحسابات الجارية وحسابات التوفير مع بطاقات الخصم والائتمان. أيضا يقد البنك عروض منتجات استهلاكية ممتازة، ورسومًا معقولة للتحويلات بين البنوك في رومانيا. وتأتي حساباتهم الأساسية مع بطاقة خصم مجانية بدون رسوم. ولديهم فروع وأجهزة صراف آلي في كل مكان.
  • البنك التجاري الروماني Banca Comerciala Romana: هو أكبر بنك في رومانيا مع ما يقرب 650 فرعًا وشبكة صراف آلي واسعة تصل إلى 2400 جهاز صرافٍ تمتدُ في جميع أنحاء رومانيا. يتواجد هذا البنك في أي مكان تقريبًا. مع أكثر من 10 آلاف موظف، ومجموعة مختارة من الحسابات الجارية وحسابات التوفير مع بطاقات الخصم المضمنة لغير المقيمين. وحسابهم الأساسي مجاني تمامًا بدون أي رسوم إدارية لبطاقة الخصم أيضًا.

مزايا الخدمات المصرفية في رومانيا 2023

إذا كنت ترغب في فتح حساب مصرفي في رومانيا، يجب أن تعلم أن الخدمات المصرفية عبر الإنترنت تقدم مجموعة واسعة من الأدوات والخدمات المالية. والتي قد تساعد في إجراء العمليات المصرفية بشكل أسهل وأسرع. على سبيل المثال، يمكنك دفع جميع الفواتير والحصول الدائم على كشوف الحسابات المصرفية الشهرية بنقرة واحدة فقط. علاوة على ذلك، يمكنك إعداد مدفوعات دورية للتأكد من أنك تدفع جميع فواتيرك وحتى رواتبك في الوقت المحدد كل شهر. بالإضافة إلى ذلك، سيتم ابلاغك بشكل دائم بالخدمات والمنتجات المصرفية الجديدة التي قد تساعد في نمو أعمالك. كل ما تحتاجه هو هاتف محمول، ومن خلاله يمكنك إعداد التطبيق للخدمات المصرفية عبر الإنترنت في بضع ثوان.

كما أن الخدمات المصرفية في رومانيا سهلة الاستخدام. وهي متاحة على مدار الساعة حتى تتمكن من إجراء معاملاتك في أي وقت ومن أي مكان متصل بالإنترنت. أيضًا، يمكنك الاحتفاظ بجميع حساباتك في مكان واحد. على سبيل المكافأة، فهو أكثر أمانًا لأنه يمكنك مراقبة حسابك في أي وقت دون الذهاب إلى ماكينة الصراف الآلي. اقرأ أيضا شروط فتح حساب بنكي في الأردن 2023

أخيرا، تسعى رومانيا باستمرار إلى خلق بيئة عمل جيدة للمستثمرين الأجانب. ويمكن وصف القطاع المصرفي الروماني بأنه قطاع آمن ومن المتوقع أن يصبح أحد أهم الأسواق المالية الرائدة في شرق ووسط أوروبا. وفي الوقت الحاضر، يوجد عدد أكبر من البنوك المملوكة لأجانب أكثر من البنوك الرومانية هنا، ولكنها تتمتع جميعها بسمعة بنكية جيدة.