شروط تصدير السيارات الى السعودية . تحتل المملكة العربية السعودية المرتبة الثانية بين الدول العربية من حيث المساحة، لكنها تحتل الصدارة بدون منازع  في سوق السيارات في العالم العربي، ومن المعروف عن الشعب السعودي شغفه وحبه الكبير للسيارات والمحركات، لذلك تجد أن امتلاك الفرد لسيارة أو عدة سيارات أمر اعتيادي ومنتشر جدا في المملكة العربية السعودية، وبحسب الإحصاءات فمن بين كل خمس عائلات سعودية نجد عائلة على الأقل تمتلك سيارتين.

ماهي ضوابط تصدير السيارات إلى السعودية؟

تضع الهيئة العامة للجمارك الشروط والضوابط لتصدير السيارات إلى المملكة العربية السعودية، وأهم الشروط  لدخول السيارات إلى الأراضي السعودية :

  • أن لا يتجاوز موديل السيارة خمس سنوات للسيارات الصغيرة والحافلات التي لا يتجاوز وزنها 3.5 طن ، وألا
    يتجاوز عمر السيارة العشر سنوات لشاحنات النقل الثقيل (المركبات التي يتجاوز وزنها 3.5 طن) فمثلا في عام 2023 يسمح بدخول السيارات والحافلات وشاحنات النقل الخفيف التي موديلها 2023 – 2023 – 2019 – 2018 -2017  أما شاحنات النقل الثقيلة فيمكن أن يكون موديلها من العام الحالي وحتى عام 2011
  • §    يمكن  أيضا تصدير  السيارات الأثرية إلى المملكة العربية السعودية  جيث تعتبر السيارات التي تجاوز عمرها الثلاثين عاماً سيارات أثرية.
  • يشترط أن تكون المركبة مطابقة للمواصفات القياسية الخليجية ويتم التأكد من ذلك بإحضار شهادة من هيئة
    المواصفات والمقاييس في المملكة أو أي جهة معتمدة من قبل المملكة.
  • أصدار شهادة كفاءة الطاقة من خلال موقع بطاقة كفاءة الطاقة.
  • يجب التأكد من صحة المستندات الخاصة بالمركبة ومطابقتها لرقم الهيكل المسجل وعدم وجود أي تعديل أو تحوير على رقم الهيكل.

الأشخاص أو الجهات التي يمكنها تصدير السيارات إلى السعودية

  1. مواطني مجلس التعاون الخليجي : حيث يحق لكل مواطن خليجي تصدير مركبتين خلال السنة الواحدة(12
    شهر)، بشرط تقديم مستندات تثبت ملكية المركبة كشهادة المنشأ أو شهادة التصدير إضافة إلى الهوية الوطنية ومستند يوضح طريقة الدفع.
  2. الدبلوماسيين وطلاب البعثات الخارجية : يمكنهم تصدير سيارة واحدة سنويا ويستثنى هؤلاء من شرط تحديد الموديل أي أنه يمكنهم تصدير السيارات التي يزيد عمرها عن خمس سنوات لكن بشرط ان يثبت أن موديل المركبة مسموح باستيرادها بتاريخ شرائها، وأن يثبت أن المركبة تم شراؤها قبل تاريخ المنغ أي قبل تاريخ 15/6/1430 هجري.
  3. موظفي الهيئات الدبلوماسية الأجنبية في المملكة العربية السعودية : وتستثنى المركبات الواردة للهيئات الدبلوماسية وأعضائها ومن في حكمهم من شرط الخمس سنوات إذا تم تقديم نموذج إعفاء من وزارة الخارجية في المملكة يؤيد تطبيق المعاملة بالمثل، وفي حال عدم تقديم نموذج الإعفاء يسمح بترسيم المركبات  بنفس الشروط المطبقة على أعضاء الهيئات الدبلوماسية والطلاب السعوديين.
  4. المقيمين في المملكة العربية السعودية : يحق للمقيم في المملكة تصدير سيارة واحدة خاصة كل 3 سنوات ولا يحق للمقيمين  إدخال مركبات نقل أو حافلات لا يحق له بيعها إلا بعد مضي 3 سنوات من تاريخ إدخالها إلى المملكة ويذكر ذلك على بطاقة السيارة (يختم عليها عبارة لا تباع إلا بعد 3 سنوات).

المركبات الممنوع تصديرها إلى المملكة العربية السعودية

  1. المركبات التي تعرضت لحادث أو حريق أوغرق أو انقلاب او تلف في الهيكل وفقا لتقرير مصلحة الجمارك، ويمكن الاعتراض على ذلك ويجب على المعترض أن يقدم ثلاثة تقارير من المصادر المعتمدة لدى مصلحة الجمارك العامة اتوشيك (AUTOCHECK) كارفكس (CARFAX) إدارة تسجيل المركبات (MOTOR VEHICLE DEPT).
  2. والمركبات التي كانت تعمل سابقا كسيارات أجرة أو سيارات للشرطة.
  3. المركبات التي تحمل شعارات تتعلق بالنقل المدرسي
  4. والمركبات التي تحوي تلف بالهيكل الخارجي إلا غذا كان التلف حدث في ميناء الوصول
  5. المركبات التي تم تعديل مقودها من اليمين إلى اليسار.
  6. والمركبات المصفحة
  7. المركبات المسروقة
  8. المركبات التي تم التلاعب برقم هيكلها

وبهذا نكون قد تحدثنا عن شروط تصدير السيارات الى السعودية والمركبات الممنوع تصديرها الى السعودية.