شروط تربية صغار البط

كتابة : وعد ميهوب
آخر تحديث : 18 يونيو 2021
شروط تربية صغار البط

يعتبر البط من الحيوانات الأليفة التي بالإمكان تربيتها في حدائق منازلنا. وتبعث صغارها الشعور بالفرح وخاصةً للأطفال، كما يزداد جمالها في حال تواجدها في برك الماء أو أحواض السباحة فضلًا عن فوائدها العديدة للإنسان، فما هي شروط تربية صغار البط؟ وكيف نؤمنها في المنزل؟ وماهي أسباب تربية صغارها؟

شروط تربية صغار البط في المنزل

تضع الأنثى بيوضها وتحتضنها في فصل الشتاء، ثم تفقس البيوض في فصل الربيع. ما إن يخرج الصغار يحتاجون إلى عناية خاصة من حيث تأمين الاحتياجات المعينة والتغذية المناسبة. وعلى من يريد تربية البط يطريقة صحيحة في المنزل الالتزام بعدة شروط أساسية وهي:

  • توفير مكان نظيف لوضع الصغار، كما يجب أن يكون جيد التهوية ومشمس.
  • وضعهم في حضانة مع استخدام مصباح حراري على بعد مناسب من الصغار بحيث يشعرهم بالدفء.
  • تغذية الصغار بطريقة صحيحة، على أن يُبدل طعامهم كل يوم، فالطعام قد يكون مرطبًا وبالتالي يتعرض للبكتريا والعفن.

المواد اللازمة للعناية بصغار البط

يحتاج الصغار إلى الدفء في الأسابيع الأولى من حياتهم. لذا يمكنك وضعهم في صندوق من الورق المقوى أو وعاء زجاجي أو بلاستيكي واسع، ويجب الانتباه إلى أرضية الصندوق فلا يكون من مادة مزلقة. ويمكن وضع مصباح حراري للتدفئة مع العلم أنه كلما كبر الصغار يحتاجون إلى درجة حرارة أقل. ولكن من المهم التدرج في تعريضهم للوسط الخارجي حتى لا يتعرضوا للصدمة.

  برنامج تسمين البط المسكوفي

بالإضافة إلى ذلك يجب وضع وعاء من الماء بعمق مناسب داخل الحضانة، بحيث لا ينغمس فيه سوى مناقير الصغار تجنبًا للغرق. ويمكنك وضع القليل من السكر في الماء لإكساب الصغار الطاقة. بالإضافة إلى ذلك التأكد من توافر الطعام بشكل دائم في الحضانة.

الغذاء المناسب لصغار البط

من شروط تربية صغار البط الاهتمام بغذائها أيضًا، ولكن في اليوم الأول من حياتها لا داعي لذلك كونها تتغذى على الصفار المتبقي من البيض. ثم نبدأ بعد ذلك بإطعامها الفتات الذي يتوافر في محلات بيع الأعلاف ويمكن ترطيبه بالماء لتسهيل البلع.

إذا لاحظت الفراخ ضعيفة البنية ولا تقبل الفتات، فغذيها بصفار بيض البط، وتأكد من إمكانية وصولها للماء والطعام بسهولة، وكذلك توفره بشكل دائم حتى لا يشعروا بالجوع.

يمكنك بعد مضي عشرة أيام تقريبًا إطعام الصغار الفتات بحجم أكبر. ثم بعد 16 أسبوعًا يصبح الصغار على استعداد لتناول الطعام ككبار البط. وتكون الصغار في البداية ذات ريش ناعم غير مقاوم للماء ويجب الانتظار ريثما تتكون مادة زيتية على الريش فيصبح مقاومًا للماء أي بعد 12 أسبوع تقريبًا، فننقلها إلى أحواض السباحة.

ورغم أن البط بشكل عام يأكل الخبز إلا أنه ليس من الأطعمة المخصصة للبط و لا يمده بالعناصر الغذائية التي يحتاجها. بل يجب إعطاؤها الذرة وبعض الأطعمة الخفيفة مثل الخضروات وخاصةً الهندباء والبازلاء التي تقدم علاجات صحية طبيعية للصغار .

أسباب تربية صغار البط

قد تكون أحد الأسباب ببساطة لتربية صغار البط هي الرفقة الممتعة. وقد يربيها البعض كمصدرًا للغذاء، فلحومها غنية جدًا بالبروتين، وبالتالي يمكن تربية الصغار وتسمينها للحصول على كمية مناسبة من اللحم.

  دورة تربية البط

ويمكن القيام بمشروع تجاري مربح لقاء شراء الصغار بأعداد كبيرة وتربيتها، ثم تحسين إنتاجيتها من البيض وبيعه وبالتالي كسب الأرباح. وللعلم فإن هذا المشروع تكاليفه أقل من مشاريع تربية الدجاج، بالإضافة إلى ذلك فإن عدد البيوض التي تضعها أنثى البط في العام الواحد أكثر من التي تضعها الدجاجة.

بعض النصائح في تربية صغار البط

هناك نصائح مفيدة لتحقيق شروط تربية صغار البط، على سبيل المثال:

  • تحتاج صغار البط للمساعدة على السباحة في بداية حياتها ولكن يجب مراقبتها حتى لا تغرق، ولا تتركها تسبح لوقت طويل فتبرد. ويمكن تجفيفهم بعد الانتهاء من السباحة وإعادتهم للحاضنة.
  • عليك الانتباه إلى صغار البط فقد تهاجمها الحيوانات المفترسة، مثل القطط في حال كانت في مكان غير آمن.
  • بعد أن يكبر صغار البط يجب نقلهم إلى مكان أكبر.
  • لا يجب أن يحوي طعام صغار البط التوت أو العنب. وفي حال تعرض الصغار للأمراض لا بد من استشارة الطبيب البيطري.
  • تكون عظام صغار البط ضعيفة، لذا عليك الانتباه عند ملاعبتها أو احتضانها وخاصةً من قبل الأطفال.

وأخيرًا فإن تربية البط أمر محبب للبعض، يضيف الجمال للحدائق كما أنه يفيدها فهو يصطاد الرخويات والديدان، وغيرها من الآفات الضارة بالمزروعات. وفضلًا عن ذلك فإن لبيوضه فوائدًا عديدةً، وبالتأكيد إذا كنا نعتني بالصغار منذ بداية حياتها، فإن إنتاجها من البيض سيزداد، ويكون ذات جودة عالية عندما تصل الصغار إلى مرحلة الإنتاجية.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

161 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *