شروط الحصول على موزع معتمد في السعودية لشركة مُنتجة ومُصنعة للسلع والمواد، يحقق للموزع المعتمد الكثير من الفوائد والميزات. بالإضافة إلى ذلك، تعدُّ وظيفة موزع معتمد واحدةً من المهن والوظائف المساعدة في إيصال بضائع ومنتجات الشركات الكبرى إلى المستهلكين لها في كل مكان. كما ويحقق الموزع المعتمد فيها دخلًا وأرباحًا ومكاسب مادية جيدة. نظرًا لكونه يعمل تحت اسم الشركة، ويوزع منتجاتها المختلفة إلى التجار والمستهلكين بشكلٍ مباشر. وأحيانًا تصل السلع والبضائع إليهم بصورةٍ غير مباشرة في حال وجود وسطاء متعددين يبيعونها إلى المستهلك النهائي لها. ولكن، ينبغي توفر مجموعة من شروط الحصول على موزع معتمد في السعودية، سنطلعكم عليها. كما وتوجد مجموعة من متطلبات الحصول على موزع معتمد في السعودية، وأيضا مهام ووظائف عليه القيام بها بعد الحصول على الوظيفة المرغوبة وهي موزع معتمد، وتحقيق أرباح ومكاسب مالية جيدة. تابعوا معنا المقال التالي للتعرف على حيثيات شروط الحصول على موزع معتمد في السعودية بشرحٍ موجزٍ وكافٍ.

من هو الموزع المعتمد

من هو الموظف المعتمد

الموزع المعتمد هو شخص لديه كل الصلاحية لبيع كمياتٍ كبيرةٍ من السلع والمنتجات إما عبر منافذ البيع بالتجزئة أو عبر الإنترنت للعملاء من التجار. كما ويعدُّ الموزع المعتمد بمثابة وسيط بين الشخص المُنتج للمنتَجات والسلع والتاجر الذي يشتريها. ولكن، يختلف مفهوم الموزع المعتمد عن الوكيل الذي يعدُّ بمثابة وسيط بين الموزع المعتمد والأفراد المستهلكين للمنتجات والسلع الموزعة للتاجر من قبل الموزع المعتمد. بالإضافة إلى ذلك، غالبًا ما يحصل الموزع المعتمد من قبل الشركة المُنتجة والمُصنعة على تدريبٍ. كما ويكون في حالات معينة موزع معتمد وحصري لمكان أو منطقة ما. ولكن، هذا له تأثير ونتيجةً إيجابيةً، نظرًا لكون عملاء الموزع المعتمد من التجار أو الشركات واثقين بالتعامل مع موزع معتمد يمتلك علاقةً مباشرةً وصلةً وثيقةً مع الشركة المنتجة والمصنعة للمواد والسلع.

كما أنه في حال قررت إحدى الشركات الحصول على موزع معتمد في السعودية، بإمكان من يرغب التقدم إليها. ولكن، شريطة أن يستوفي المتقدم المتطلبات وشروط الحصول على موزع معتمد في السعودية والتي تحددها الشركة المصنعة. وعلى الرغم من ذلك، تختلف المتطلبات والمواصفات المطلوبة وفقًا للشركة التي سيعمل لديها الموزع المعتمد سواء في السعودية أو في خارجها.

ما هي شروط الحصول على موزع معتمد في السعودية

ما هي شروط الحصول على موزع معتمد في السعودية

توجد مجموعة من الشروط الواجب توفرها للحصول على موزع معتمد في المملكة. كما وينبغي توفرها كي يصبح الشخص موزعًا معتمدًا، حيث أقرت هذه الشروط  من قبل حكومة المملكة لأيِّ متقدمٍ ليصبح موزع معتمد. وأهم شروط الحصول على موزع معتمد في السعودية هي:

  • يتطلب الحصول على موزع معتمد في السعودية أن يكون المتقدم إلى الوظيفة متمتعًا بالجنسية السعودية. ولكن، بإمكان من يمتلك إقامة سعودية نظامية الحصول على هذه الوظيفة.
  • كما ومن الضروري امتلاك المتقدم إلى موزع معتمد سجلًا تجاريًّا ساري المدة والصلاحية.
  • بالإضافة إلى ذلك، توفير المتقدم على وظيفة موزع معتمد في السعودية مقرًّا أو مكانًا مخصصًا للمؤسسة التجارية أو الشركة لمزاولة نشاطه المهني التجاري.
  • وأيضا توفير المتقدم إلى هذه الوظيفة عقدًا خاصًّا بوكالته. كما وعليه تثبيتها في وزارة الاقتصاد والتخطيط السعودية.
  • كما وينبغي على المتقدم دفع كامل الرسوم المتعلقة بالحصول على وكَالة موزع مُعتمد.
  • ولكن، من الضروري أيضا الالتزام بكافة المعايير التجارية السعودية والمحددة من وزارة التجارة.

شاهد أيضًا: كيف مراسلة الشركات كموزع معتمد.

كيف أصبح موزع معتمد في السعودية

كيف أصبح موزع معتمد في السعودية

يرتبط الحصول على وظيفة موزع معتمد في السعودية باختيار مجال العمل الذي سيبدأ به. بالإضافة إلى ذلك، مقدار ما ينفقه الشخص من مال ليستثمر في عملٍ تجاري جديد. ولكن، بعد تحقيق شروط الحصول على موزع معتمد في السعودية ينبغي أيضًا اتباع خطوات أساسية ليصبح موزع معتمد في السعودية وأهمها:

  • تحديد نوع ومجال العمل التجاري الجديد وهو الخطوة الأولى، وذلك من خلال انتقاء المنتجات والسلع المراد بيعها. بالإضافة إلى ذلك، تحديد العملاء والمستهلكين في عملية البيع. كما وبالإمكان إجراء بحث ومعرفة كمية المكاسب من العمل موزع معتمد.
  • تسجيل نوع ومجال العمل قانونيًّا، وأحيانًا يتطلب الحصول على موزع معتمد في السعودية ترخيصًّا أو غير ذلك. كما وتعدُّ هذه خطوةً أساسيةً وهامةً.
  • ابحث عن مصنعين وموردين لعملك الجديد ممن يهتمون بإيصال نفس ما تهتم به أنت من منتجاتٍ وسلعٍ إلى المستهلكين. كما وبإمكانك إيجاد بعض الشركات الدولية في هذا المجال، وتتواجد في السعودية. على سبيل المثال موقع علي بابا Ali Baba الشهير، وأيضا موقع إكسبريس Express، وموقع بانجود Banggood.
  • خطط خدماتك اللوجستية الخاصة بشكلٍ صحيحٍ ومتقن للغاية، من خلال وضع ميزانية مالية كافية. بالإضافة إلى ذلك، توظيف أشخاص للعمل لديك، مع وجود أماكن مخصصة كالمستودعات لتخزين منتجاتك وبضائعك المشتراة بهدف توزيعها. ولكن لا تغفل تأمين وسائط نقل لإتمام عملك في نقل وتوزيع المواد.
  • تقدم بطلبٍ إلى إحدى الشركات بعد استيفاء شروط الحصول على موزع معتمد في السعودية،. ولكن ربما يتطلب الأمر في بدايته الكثير من الاجتماعات والمناقشات والمباحثات للعمل كموزع معتمد في السعودية.
  • ولكن، من الضروري أخيرًا بناء علاقاتٍ جيدة وموثوقة في مجال عملك موظف معتمد مع الشركات لتضمن الحصول الدائم على المنتجات منهم. وبالمقابل الشراء المستمر من التجار والمستهلكين.

متطلبات الحصول على موزع معتمد في السعودية للشركات

متطلبات الحصول على موزع معتمد في السعودية للشركات

تختلف متطلبات وشروط الحصول على موزع معتمد في السعودية من شركة لأخرى. كما أنه لكل تخصص وعمل تجاري شروطًا خاصةً به، لذا ينبغي على المتقدم للحصول على وظيفة موزع معتمد في السعودية تحقيق هذه المتطلبات والشروط.

شاهد أيضًا: ما هي شروط الوكيل المعتمد.

شروط الحصول على موزع معتمد في السعودية لوكالة معدات إلكترونية

  • شراء كمية كبيرة ومتنوعة من الأجهزة الإلكترونية لإرضاء جميع الأذواق والرغبات.
  • كما ومن الضروري وجود مكان مخصص أي صالة عرض لهذه الأجهزة ذات موقع وإضاءة وديكور جيد يتناسب مع ما سيعرض.
  • بالإضافة إلى ذلك، وجود أشخاص للعمل ضمن الصالة، ووجود مختص بأعمال الصيانة.
  • ولكن، ينبغي دفع قيمة الضمان المالي الذي تحدده الشركة.

شاهد أيضًا: ما هي الطريقة لتصبح وكيل تجاري معتمد.

شروط الحصول على موزع معتمد في السعودية لمطعم

  • وجود مكان مخصص للمطعم بمساحة ملاءمة وموقع جيد وذات تجهيزات عالية الجودة.
  • كما ويجب انتقاء موظفين ذوي خبرةٍ للعمل كالمحاسب والطهاة ومقدمي الطعام ومدير صالة المطعم وغيرهم.
  • بالإضافة إلى ذلك، المبلغ المطلوب دفعه وهو لا يقل من مليون دولار أمريكي.

شاهد أيضًا: كيف تصبح موزع حديد تسليح.

شروط الحصول على موزع معتمد في السعودية لوكالة سيارات

  • تأمين المكان المخصص لعرض السيارات ضمن صالة عرض كبيرة ومجهزة لهذه الغاية.
  • بالإضافة إلى ذلك، جود عمال لديك للتعامل مع العملاء، وأيضا ورشة خاصة لصيانة السيارات.
  • ولكن، ينبغي عليك دفع مبلغ الضمان المالي الذي تحدده شركة السيارات.

شاهد أيضًا: كيف تكون وكيل لمنتجات صينية.

مهام الموزع المعتمد في السعودية

مهام ووظائف الحصول على موزع معتمد في السعودية

تتعدد وظائف ومهام الحصول على موزع معتمد. وبشكلٍ عام بعد استيفاء شروط الحصول على موزع معتمد في السعودية يتعين الموظف المعتمد ويحصل على تفويضٍ من قبل الشركات ليقوم بالوظائف التالية:

  • بيع منتجات وسلع الشركات في مناطق معينة.
  • أيضا الموزع المعتمد هو المسؤول عن توفير المنتجات والسلع في كامل السوق.
  • بالإضافة إلى ذلك، يبقى الموزع المعتمد على اتصالٍ مباشرٍ مع الكيانات والشركات الصناعية.
  • كما ويشتري المنتجات والسلع من هذه الشركات الصناعية، ويبيعها بالنيابة عنها لأطرافٍ وجهاتٍ أخرى متعددة.
  • ولكن، لا يحق لأيٍّ كان باستثناء الموزع المعتمد لأي شركة أو جهة في السعودية أن يبيع منتجاتها وسلعها في المناطق المحددة لذلك.
  • الموزع المعتمد هو المصدر الأول والوحيد الذي يشتري منه التجار جميع أنواع المنتجات.
  • كما ويشتري الموزع المعتمد كمياتٍ كبيرةٍ من المنتجات والبضائع والمواد المختلفة، ويبيعها في مناطق صغيرة إلى المتاجر المتواجدة فيها.
  • بالإضافة إلى ذلك، يقدم الموزع المعتمد في السعودية لعملائه بعض أنواع الخدمات. على سبيل المثال دعم فني للعميل، خدمات استبدال المنتج، وخدمات بعد البيع أيضا.

ميزات العمل كموزع معتمد في السعودية

ما هي مميزات العمل

يمنح العمل بصفة موزع معتمد في السعودية لشركة مُصنعة ومُنتجة لسلعٍ ومنتجاتٍ ومواد ميزاتٍ عدة، نذكر لكم أهمها:

  • يحقق المتقدم بعد استيفاء شروط الحصول على موزع معتمد في السعودية وتوظيفه من خلال عمله فيها أرباح ومكاسب مادية، ودون دفعه أي رسوم لقاء ذلك. حيث إنّ بيع المنتجات والبضائع يعتمد على اسم الشركة المُصنعة لها.
  • كما لا يعدُّ الموزع المعتمد مسؤولًا عن أي شيء يتعلق بالمنتجات والسلع والمواد المُنتجة من قبل الشركة المصنعة لها. نظرًا لكون مهمته تنطوي على توزيعها إلى التجار بشكلٍ مباشر أو إلى المستهلكين.
  • ولكن، في حال قرر المستهلك أو التاجر إعادة المنتجات والسلع التي تحوي عيوبًا تصنيعية تستبدل بأخرى لا تحوي عيوبًا وسليمة دون أي تكلفة.
  • بالإضافة إلى ذلك، تعدُّ أهم ميزات العمل كموزع معتمد في السعودية هي قلة المنافسة وأحيانا انعدامه. ولا سيما في حال كان الموزع المعتمد يعمل لشركةٍ عالمية لا تملك سوى موزع معتمد واحد فقط.

في ختام عرضنا الموجز عن شروط الحصول على موزع معتمد في السعودية، سلطنا الضوء بشكلٍ كافٍ على كل ما يتعلق بهذه الشروط المعتمدة من حكومة المملكة. بالإضافة إلى ذلك، ينبغي على موزع معتمد أن يقدم واجباته الوظيفية التجارية على أكمل وجه والتي تحقق له مكاسب مادية. ولكن، الأهم عند تقدمه للحصول على الوظيفة المطلوبة استيفاء الشروط المحددة لذلك. وأيضا إيجاد أفضل شركة مُصنعة ومنتجة للمواد والسلع تقدم الكثير من الخدمات والبضائع للتجار والمستهلكين على حدٍّ سواء.