شروط إقامة العمل في مقدونيا المستندات المطلوبة

كتابة : ليال اسطى جيد
آخر تحديث : 31 يوليو 2021
شروط إقامة العمل في مقدونيا المستندات المطلوبة

حققت مقدونيا تقدمًا اقتصاديًا كبيرًا مؤخرًا، حيث تحتل المرتبة السادسة أوروبيًا من حيث سهولة الأعمال وسهولة إنشاء المؤسسات. بالإضافة إلى تمتعها بموارد طبيعية كثيرة خصوصًا في مجال الزراعة. سنتحدث اليوم عن المستندات المطلوبة للحصول على إقامة عمل في مقدونيا سواء كنت عاملًا بها أو مستثمرًا فيها.

لمحة عن دولة مقدونيا

تقع مقدونيا في قلب البلقان بين البحر الأسود من الشرق، وبحر إيجة من الجنوب والبحر الأيوني من الغرب. كما أنها قريبة من دول كوسوفو وصربيا وبلغاريا واليونان وألبانيا. عاصمتها مدينة سكوبيا الشهيرة بمعالمها المعمارية الجميلة.

عُرفت مقدونيا باسم يوغوسلافيا حتى عام 1991. حيث أعلنت استقلالها تحت اسم جمهورية مقدونيا، ولكن اليونان رفضت الاسم الذي يدل على مملكة مقدونيا اليونانية القديمة. لذا تم قبولها في عام 1993 كعضو كامل العضوية في الأمم المتحدة تحت اسم “جمهورية مقدونيا اليوغسلافية السابقة”. ولم تُقبل عضوًا في حلف الناتو والاتحاد الأوروبي بسبب اعتراض اليونان التي تريد من مقدونيا أن تتخلى عن اسم جمهورية مقدونيا كشرط للاعتراف بها. ولكن هذا لم يمنعها من الحصول على اعتراف 133 دولة عبر العالم مع استمرارها في التمسك باسمها.

يعتمد الاقتصاد المقدوني على قطاع الخدمات الناشط بالسياحة. حيث ساهم قطاع الخدمات في الاقتصاد المقدوني بما يقارب 16.46 مليار يورو في عام 2015. مقارنة بمساهمة القطاع الصناعي بمبلغ 9.06 مليار يورو والقطاع الزراعي بمبلغ 1.72 مليار يورو. تعتنق غالبية البلاد الدين المسيحي، بينما يشكل المسلمون ثاني أكبر تجمع ديني بنسبة 33% من السكان معظمهم من الأقليات الألبانية وروما والتركية في البلاد. كما يتواجد العديد من التجمعات الدينية المختلفة في مقدونيا، بما في ذلك اليهودية.

الحصول على إقامة عمل في مقدونيا

  شروط إقامة العمل في بلغاريا المستندات المطلوبة

تبدأ رحلة الحصول على إقامة العمل في مقدونيا بتأمين تأشيرة عمل صالحة لمدة 90 يوم من وزارة الخارجية الموجودة في بلد الموطن. ومن ثم يجب تقديم المستندات التالية للحصول على تصريح عمل:

  • جواز سفر مقدم الطلب صالح لمدة ثلاثة أشهر على الأقل.
  • صورة شخصية لمقدم الطلب.
  • شهادة تثبت أن مقدم الطلب ليس قيد التحقيق الجنائي أو محكوم بجريمة.
  • نسخة أصلية من طلب تصريح العمل.
  • التأمين على السفر.

بينما تتطلب إقامة بغرض العمل في مقدونيا الحصول على تصريح إقامة صادر عن وزارة الداخلية، وذلك بعد تقديم المستندات التالية:

  • صورة شخصية بخلفية بيضاء.
  • جواز سفر صالح.
  • تأمين السفر.
  • كشف حساب بنكي يثبت أن لديك أموال كافية للبقاء في مقدونيا.
  • إثبات الرسوم المدفوعة.

إصدار تصريح عمل شخصي في مقدونيا

يجوز للأجانب الراغبين في الاستقرار في مقدونيا وبدء عمل تجاري تقديم طلب للحصول على تصريح إقامة مؤقتة وتصريح عمل شخصي. يتوجب تقديم خطة عمل مفصلة حول المشروع مع إثبات امتلاك موارد مالية كبيرة لتمويل أعمالك. ويكون التصريح صالحًا لمدة عام واحد عادة. ولكن قد يختلف هذا حسب المشروع وصافي الثروة لمقدم الطلب، فقد يتم إصدار التصريح لمدة تصل إلى 3 سنوات أو حتى لفترة زمنية غير محدودة. ويمكن تمديد التصاريح بشرط القيام بنشاط اقتصادي مع تحقيق مستوى دخل مقبول. بالإضافة إلى شرط الإقامة في مقدونيا لما يعادل ربع الفترة التي صدر فيها التصريح على الأقل.

كما يمكن لأفراد العائلة التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة مؤقتة للم شمل الأسرة، بمجرد الحصول على الإقامة المؤقتة وتصريح العمل الشخصي. ومن الناحية الأخرى، تؤهل هذه الإقامة في البلد لمدة 5 سنوات أو أكثر تحصيل الإقامة الدائمة، بشرط عدم السفر لمدة 6 أشهر متواصلة أو فترات متقطعة مدتها 10 أشهر. بينما يمكنك التقديم على الجنسية بعد إقامتك في مقدونيا لمدة ثماني سنوات، ولكن هذا يتطلب أيضًا منك إتقان اللغة المقدونية ومعرفة تاريخ البلد وقيمه وثقافته.

  رمز عملة الدينار المقدوني

أهم مجالات العمل في مقدونيا

تتنوع مجالات العمل التي يمكن التقدم إليها في مقدونيا بين الطب والهندسة والمجالات الخدمية. ولكن تبقى هناك بعض المهن المميزة والتي يتقاضى العاملون فيها أجرًا أعلى من غيرهم بسبب طبيعة عملهم، سنذكر أعلى 3 وظائف أجرًا في مقدونيا بعد تحويل الراتب من الدينار المقدوني إلى الدولار الأمريكي:

  • الأطباء: يتقاضى الأطباء أعلى الرواتب في مقدونيا، وذلك بسبب طبيعة عملهم الذي يتطلب معرفة واسعة ومسار تعلم طويل. حيث يتراوح راتب الأطباء في مقدونيا بين 1700 و5000 دولار أمريكي في الشهر.
  • القضاة: يتمتع القضاة بمسؤوليات عمل كبيرة جدًا يقابلها راتب شهري عالي، حيث يتقاضى القاضي في مقدونيا ما يعادل 1500 و4200 دولار أمريكي شهريًا.
  • المحامين: يمكن للمحامي الناجح أن يُكسب موكله الكثير من الأموال، لذا نجد أجر المحامي في مقدونيا يتراوح بين 1200 و3400 دولار أمريكي شهريًا.

كما يتقاضى مديرو البنوك ما يتراوح بين 1800 و3100 دولار أمريكي. أما الرؤساء التنفيذيون 1100 و3000 دولار أمريكي في الشهر. هناك ما يقرب من 7430 وظيفة شاغرة متاحة الآن في مقدونيا، يبلغ متوسط ​​الراتب في مقدونيا الشمالية 733 دولار أمريكي. بينما ينفق الشخص العازب في شمال مقدونيا ما متوسطه 450 دولار أمريكي شهريًا بدون احتساب الإيجار. ويعمل المقدونيون 8 ساعات يوميًا، ما يعادل 40 ساعة أسبوعيًا.

تسعى الدولة المقدونية اليوم لتحسين صورتها في العالم وتقوية علاقاتها مع الدول الإقليمية ولا سيما دول الاتحاد الأوروبي. وقد كان أثر هذا الأمر واضحًا على تعافي الاقتصاد، حيث نشهد في الآونة الأخيرة انخفاض معدل البطالة إلى مستويات قياسية وصلت حتى 16% فقط. مما يشير لانتعاش اقتصادي مقبل يقابله زيادة في فرص العمل والأجور، لذا اغتنم فرصتك الآن بالعمل في مقدونيا.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

301 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *