للباحثين عن شروط إقامة العمل في أيرلندا والمستندات المطلوبة لهذه الإقامة أنتم في المكان الصحيح. إذ  يحلم الكثير من الشباب في أيامنا بالسفر إلى أيرلندا للاستقرار والحصول على الإقامة و إيجاد فرص عمل توفر دخلًا منطقيًا للعيش باستقرار وهناء. ولكن يجب الإنتباه إلى أن الأمر يحتاج إلى مجموعة من الشروط والإجراءات القانونية التي سنتعرف عليها في مقالنا التالي.

 لمحة عن جمهورية أيرلندا

جمهورية أيرلندا هي جزيرة في أوروبا تقع شمال شرق المحيط الأطلسي محاذية لبريطانيا، حيث يفصل بينهما بحر الشمال والبحر الأيرلندي. وتعرف بجزيرة الزمرد لجمال ريفها الأخضر.

عاصمتها دبلن واللغة الرسمية فيها هي الإنكليزية والأيرلندية، تبلغ مساحتها 70000 كم مربع، أما العملة الرسمية فيها هي اليورو.

كما أن مناخها شديد البرودة شتاءً، و معتدل البرودة صيفًا، ويعتبر من أكثر المناخات تقلبًا في العالم. وتعتمد في اقتصادها على الزراعة، وصناعة البرمجيات، وهي غنية ببعض الثروات المعدنية التي تتضمن الرصاص والحجر الكلسي.

يغطي قطاع الخدمات الجزء الأكبر من اقتصاد الدولة، بينما تساهم الصناعات الإلكترونية، صناعات التعدين، والصناعات الغذائية بشكل جيد في النمو الاقتصادي. كما يشهد الاقتصاد الأيرلندي تطورًا ملحوظًا في قطاع التصدير وقد تم افتتاح العديد من الشركات الأجنبية، مما وفر فرص عمل جديدة.

تبعًا لهذه الأسباب يعد العمل في أيرلندا فرصة جيدة للشباب الباحث عن فرص للهجرة والعمل.

الإجراءات المطلوبة لإقامة العمل في أيرلندا

يمكن لمواطنين أوروبا العمل في إيرلندا بسهولة، أما بالنسبة للأشخاص الذين لا يحملون الجنسية الأوروبية، فهناك شروط وإجراءات مطلوبة للاستقرار و العمل في أيرلندا، حيث لا يمكن العمل فيها دون تصريح عمل، أو تصريح بطاقة خضراء، خاصة إذا كان الشخص من خارج المنطقة الاقتصادية الأوروبية. مع العلم أن هناك أربع أنواع من تصاريح العمل في أيرلندا هي:

  • تصريح البطاقة الخضراء: تمنح هذه البطاقة للأعمال التي يتجاوز راتبها 60000 يورو، إضافة إلى أعمال محددة يتراوح راتبها بين 30 إلى 60 ألف يورو، ويحق لحامل هذا التصريح التقدم بطلب لم شمل لأسرته زوجته و أولاده.
  • التصريح الخاص بعمل بالدولة: يمنح هذا التصريح العامل الحق بالعمل ضمن دوائر الدولة، ويعطي حامله الحق بلم شمل الأسرة بعد مرور عام على الإقامة و العمل.
  • تصريح عمل داخل شركة نقل.
  • تصريح عمل للأزواج.

متطلبات وشروط العمل في أيرلندا

إذا كنت مواطنًا من خارج المنطقة الاقتصادية الأوروبية التي تشمل 27 دولة في الاتحاد الأوروبي، إضافة إلى النرويج وأيسلندا وليخنشتين، فلن تستطيع العمل بشكل تلقائي في أيرلندا، وستحتاج للحصول على تصريح عمل أو تصريح بطاقة خضراء.

يصدر تصريح العمل لمدة تصل إلى سنتين بتكلفة 1000 يورو و بعد مرور سنة أو أكثر يستطيع حامل تصريح العمل التقدم بطلب لم شمل لأسرته لاستقدامها للعيش معه. ومن الشروط المطلوبة لتصريح العمل:

  • موافقة من شركة أو صاحب عمل أيرلندي.
  • أن يكون عمر المتقدم بين 21 و34 عام.
  •  يكون المتقدم للعمل صاحب حرفة، أو يملك مهارة أو مؤهل مطلوب في أيرلندا.
  • أن يكون صاحب الطلب خالي من الأمراض المزمنة والسارية.
  • للحصول على تصريح عمل يجب ألا يقل المرتب المتفق عليه في عقد العمل عن 30 ألف يورو سنويًا
  • للحصول على إقامة أثناء العمل لابد أن لا يقل المرتب عن 60 ألف يورو سنويًا.

شروط الهجرة إلى أيرلندا من خلال الاستثمار

هي طريقة لرجال الأعمال يستطيعون بواسطتها الحصول على إقامة و تصريح عمل عن طريق الاستثمار وذلك بالطرق التالية:

  • الاستثمار الأساسي: يمكن للشخص الاستثمار بمبلغ 50000 يورو، و من الممكن أن يتم استثمار هذا المبلغ ضمن شراكة.
  • الاستثمار الاقتصادي: يمكن الشخص من العمل والاستثمار بمبلغ 500000 يورو، و بتدوير الحساب المصرفي يمكن الحصول على الإقامة الدائمة بعد 3 سنوات.
  •  استثمار السندات: على المستثمر في هذا النوع من الاستثمار شراء سندات دولة أيرلندا بقيمة 10 مليون يورو لمدة 5 سنوات.
  • الاستثمار المختلف: يجب على المستثمر شراء 450000 يورو بشكل نقدي، وأيضًا 500000 يورو سندات.
  • صندوق الاستثمار: ويجب استثمار مبلغ قدره 500000 يورو في صندوق استثمار دولة أيرلندا أو الاستثمار بشراء سندات بقيمة 2 مليون يورو للاستثمار في العقارات .

ماذا أحتاج للعمل في أيرلندا

يجب أن تحصل على رقم الخدمة الشخصية العامة الخاص بك، و هو رقم فريد و خاص لكل شخص يستطيع من خلاله صاحب العمل الذي تعمل لديه دفع الضرائب والتأمين بالنيابة عنك، إضافة إلى استخدام رقم الخدمة الشخصية العام الخاص بك للحصول على منافع أخرى كالضمان الصحي وأمور تتعلق بالرفاهية الشخصية.

وأخيرًا، نظرًا للقوة الاقتصادية في هذا البلد  لا بد لك من التفكير في العمل ضمن مؤسساته مما يضمن لك دخلًا مميزًا. لا  تتردد الآن أصبحت تملك من المعلومات ما يكفي لمثل هذه الخطوة.