شركة تحصيل الديون inkasso وطريقة التعامل معها

كتابة : ٱلاء علي جيد
آخر تحديث : 4 يونيو 2022
شركة تحصيل الديون inkasso وطريقة التعامل معها

شركة تحصيل الديون inkasso وطريقة التعامل معها، يبحث العديد من الأشخاص حول العالم عن تفاصيل حول شركات تحصيل الديون، لا سيما أن هنالك الكثير من الناس يشترون أو يطلبون عبر الإنترنت ولا يلتزمون بدفع الفواتير. وهنا يأتي دور شركة التحصيل التي ترسل رسائل للتذكير بالدفع أو تحذر من اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المتخلفين. كما تعتبر inkasso  أحد أشهر شركات تحصيل الديون في ألمانيا، حيث توفر هذه الشركة الوقت والجهد على الشركات أو الأشخاص الذين يرغبون بتحصيل أموالهم من العملاء. بالإضافة إلى ذلك فإن inkasso تعمل من خلال توكيل قانوني يسمح لها بممارسة أعمالها بكل حرية مقابل أجور رمزية. وبالتالي سنتعرف في مقالنا هذا على كافة التفاصيل المتعلقة بموضوع شركة تحصيل الديون inkasso وطريقة التعامل معها.

ما هي شركة تحصيل الديون inkasso

ما هي شركة تحصيل الديون inkasso

تعرف  inkasso على أنها الوكالة الرسمية في ألمانيا لتحصيل أموال منشأة أو وكالة ما من عملائها، حيث تطلب إحدى الشركات من inkasso تحصيل دين لها من أحد عملائها، نظراً لتأخره عن دفع المبلغ الواجب عليه بالرغم من تحذيره وإرسال كافة الإشعارات المتعلقة بدفع الديون المترتبة عليه. مقابل الخدمات أو السلع التي طلبها من الشركة ولم يدفع ثمنها.

كما تعمل شركة تحصيل الديون inkasso بموجب وكالة قانونية تسمح لها بتحصيل الذمم المدينة، أو التذكير بدفع الديون المترتبة على العملاء من خلال إرسال رسائل نصية. ثم اتخاذ الإجراءات القانونية في حال لم تتم الاستجابة، وذلك مقابل حصولها على أتعاب أو رسوم مقابل عملية التحصيل.

شاهد أيضًا: ما هي الانكاسو INKASSO في ألمانيا.

كيف تعمل شركة تحصيل الديون inkasso

تعمل شركة تحصيل الديون inkasso عبر عدة خطوات متسلسلة وبسيطة، حتى تضمن تحصيل الدين المطلوب بأقصى سرعة، وهذه الخطوات كالتالي:

  1. تستقبل شركة تحصيل الديون inkasso طلباً من إحدى الشركات أو الجهات المعنية حول دين ترغب بتحصيله من أحد العملاء.
  2. ثم ترسل رسالة إلى العميل المحدد تذكره فيها بضرورة دفع الدين المترتب عليه، بالإضافة إلى كافة الرسوم والنفقات الخاصة بشركة التحصيل.
  3. يعد ذلك وفي حال لم يدفع العميل، تتخذ inkasso كافة الإجراءات القانونية اللازمة بحقه.
  4. تنظر المحكمة في الدعوة المقامة بحق العميل، وتلزمه بدفع غرامة مالية إلى جانب مبلغ الدين المترتب عليه.
  أفضل شركات تحصيل الديون في ألمانيا

متى تبدأ شركة تحصيل الديون inkasso عملها

عندما يشتري شخص ما سلعة ما أو يحصل على أي خدمة، فإن الفاتورة تتضمن تاريخاً محدداً يتوجب فيه سداد المبلغ اللازم أو ما تبقى منه مقابل ما حصل عليه العميل. بعد ذلك وفي حال لم يدفع العميل خلال الفترة المحددة في الفاتورة هذا يعني أنه قد تأخر في الدفع. وعندها يبدأ عمل شركة تحصيل الديون inkasso بعد أن تكون قد حصلت على توكيل قانوني من الشركة أو المنشأة التي قدمت السلعة أو الخدمة. ثم ترسل شركة التحصيل هذه تذكيرًا للعميل وبعدها تتخذ باقي الإجراءات اللازمة.

شاهد أيضًا: أفضل شركات تحصيل الديون في ألمانيا.

طريقة التعامل مع شركة تحصيل الديون inkasso

طريقة التعامل مع شركة تحصيل الديون inkasso

عندما يتلقى أي شخص رسالة من شركة تحصيل الديون تتضمن تذكيراً أو طلباً بدفع دين مرتبط بخدمة أو سلعة ما، يجب عليه في البداية أن يتأكد من صحتها، وأنه فعلاً قد سبق واشترى تلك الخدمة من إحدى الشركات أم لا. حيث أنه في حال لم يكن قد استفاد منها أو استخدمها فليس عليه أن يدفع أي مبلغ. كما أنه من الممكن أن يكون قد تعرض لمحاولة نصب أو احتيال لكسب المال.

أما في حال كان قد استفاد أو اشترى تلك الخدمة ونسي أن يدفع المبلغ المترتب لقائها. يجب أن يسارع في التسديد حتى لا يضطر لدفع غرامة تأخير أو عقوبة لاحقاً.

كيفية التأكد من صحة رسالة وكالة تحصيل الديون

هنالك بعض العلامات التي تساعدك على التحقق من صحة وموثوقية الرسالة التي تصلك من أي شركة تحصيل ديون. وذلك حتى لا تقع في فخ النصب أو الاحتيال والتزوير، ومن هذه العلامات. على سبيل المثال:

  • يجب أن تحتوي الرسالة على بيانات خاصة بالشركة التي تطالب بالمال.
  • كما يجب أن يتم ذكر السلعة أو الخدمة التي اشتريتها بالإضافة لبعض المعلومات عنها.
  • تحديد أقصى موعد ممكن لدفع المبلغ قبل اتخاذ الإجراءات القانونية.
  أفضل شركات تحصيل الديون في ألمانيا

بالإضافة إلى ذلك فإنه يمكنك التحقق من أن شركة تحصيل الديون مسجلة في السجل القانوني وحاصلة على وكالة، وإلا فإنها لا تستطيع اتخاذ أي إجراء بحقك.

تكاليف تحصيل الديون

إن تكلفة تحصيل أي دين محددة بقيمة قانونية لا يجب تجاوزها، ولكن هذه القيمة تختلف بحسب الفاتورة الواجب تسديدها. أو الخدمة التي تأخر الدفع مقابلها، بالإضافة لمقدار العمل الذي قامت به شركة تحصيل الديون inkasso. ولكن بشرط ألا تتجاوز قيمة تكلفة التحصيل أجر المحامي في حال أنه قدم نفس الخدمة.

كما أنه يجوز في حال شعر العميل بأن تكلفة التحصيل وأتعاب وكالة inkasso كبيرة ولا يستطيع تحملها، أن يطلب استشارة من أحد مراكز مشورة العملاء والمستهلكين في ألمانيا والتي من الممكن أن تساعده في التفاوض مع شركة التحصيل للوصول إلى اتفاق يرضي الطرفين دون الحاجة إلى اللجوء للقضاء أو دفع غرامات ومبالغ كبيرة.

شاهد أيضًا: مهارات تحصيل الديون.

وكالة تحصيل الديون ذات السمعة الجيدة

عندما تريد أي شركة أو منشأة أن تحصل دين لها من أحد العملاء، يجب أن تتعامل مع شركات موثوقة لتحصيل الديون حتى تضمن حقها. كما لا يمكن لأي وكالة تحصيل ديون في ألمانيا أن تتصرف دون إذن رسمي وهذا تبعًا لقانون الخدمات القانونية في ألمانيا RDG. وهذا ينطبق على وكالة inkasso.

بالإضافة إلى ذلك فإن أغلب شركات تحصيل الديون ذات السمعة الجيدة تكون عضو في مجموعات مصالح أكبر. ومن أشهر تلك المجموعات هو الاتحاد الفيدرالي للشركات الخاصة بتحصيل الديون في ألمانيا BDIU.

شاهد أيضًا: تعلم بعض الطرق لتخفيف الديون.

في الختام نكون قد قدمنا لك كافة التفاصيل المتعلقة بموضوع شركة تحصيل الديون inkasso وطريقة التعامل معها. وبالتالي إذا كنت تحتاج لأية معلومات حول هذا الموضوع فإن مقالنا هو الدليل المناسب لك.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

243 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.