شركات نجحت في التسويق الإلكتروني عن طريق استخدام مختلف القنوات من مدونات أو مواقع التواصل الإجتماعي أو اليوتيوب أو البريد الإلكتروني فلماذا اختارت هذه الشركات أسلوب التسويق هذا؟. ببساطة لما يتميز به من الدقة في استهداف فئة معينة بناءً على رغباتها واهتماماتها إضافة إلى إمكانية القيام به بأي وقت ومن أي مكان وسرعة انتشاره مع وجود إمكانية لتفاعل العملاء فبمجرد كبسة زر يظهر منتجك وخدماتك لفئة واسعة من الناس. ولكن ألا يوجد سلبيات لأسلوب التسويق هذا؟ بالتأكيد توجد بعض السلبيات كقلة الثقة لدى بعض الأشخاص في التسوق عبر الإنترنت خوفًا من عملية الإحتيال إضافة إلى وجود منافسة قوية بين الشركات، وبالرغم من هذه السلبيات هناك شركات نجحت في التسويق الإلكتروني في مختلف المجالات سنعرفكم بها في مقالنا هذا.

شركات نجحت في التسويق الإلكتروني

نظرًا للتطور التكنولوجي الحاصل عملت العديد من الشركات على استخدامه في الترويج لمنتجاتها سواء عن طريق التسويق بالمحتوى أو البريد الإلكتروني أو تطبيقات الهاتف المحمول وغير ذلك من الوسائل  ومن الشركات التي حققت نجاحًا في ذلك نذكر:

Walmart شركة نجحت في التسويق الإلكتروني

تشكل التجارة الإلكترونية 2.8 % من إجمالي مبيعات وول مارت، لكن هذه الشركة حققت الكثير من النجاح من خلال الجمع بين تجربة العملاء داخل المتجر وتجربة التسويق الإلكتروني عبر الهاتف المحمول. كما عمل المكتب الرئيسي لشركة Walmart بشكل فعال على تحسين التجربة الرقمية.حتى مع استمرارها في تنمية شركتها الفعلية من خلال إطلاق مزيد من الفروع. وتشمل التطورات الجديدة خدمات الاستلام التي تقدمها الشركة للعملاء الذين يفضلون التسوق عبر الإنترنت. ولكنهم يحصلون على مشترياتهم من أي من مواقع البيع بالتجزئة التابعة لشركة Walmart.

ففي عام 2017، عملت الشركة على تطوير موقعها على الويب. وركزت على خدمات الدفع الخاصة بمناطق معينة أو في المواقع المفضلة للمستخدمين. الأمر الذي أدى إلى زيادة بنسبة 40 % في مبيعات التجارة الإلكترونية وزيادة في الأسهم بأكثر من 10 % بعد الإبلاغ عن أرباح الربع الثاني في عام 2017، وفقًا لـ SailThru.

ويعود الفضل في الكثير من هذا النجاح إلى تطبيق الهاتف المحمول الخاص بهذه الشركة. حيث تعد شركة وول مارت من أوائل المتبنين لهذه التكنولوجيا نسبيًا. كما تواصل الشركة إجراء التحسينات حيث كشفت Walmart مؤخرًا عن تطبيق الهاتف المحمول الجديد Store Assistant، الذي يتميز بمجموعة جديدة من الأدوات لتغيير تجربة تسوق Walmart.

شركة Walmart نجحت في التسويق الإلكتروني

شركة Walmart نجحت في التسويق الإلكتروني

Amazon شركة نجحت في التسويق الإلكتروني

تعد أمازون واحدة من أوائل الشركات التي نجحت في التسويق الإلكتروني. ويعود ذلك إلى كونها بائع تجزئة عبر الإنترنت جدير بالثقة. في هذه الأيام، حوالي 42 % من التسويق الإلكتروني لشركة أمازون يتم عبر تطبيقها على الهاتف المحمول. والباقي يزورون الموقع. حيث يقضي المستهلكون 12.8 مليار دقيقة شهريًا في استخدام تطبيق أمازون، وقد ثبت أن التطبيقات تتمتع بمعدلات تحويل أفضل بكثير من متصفحات الجوال وأجهزة سطح المكتب، وفقًا لشركة Criteo.

ولكن العيب الوحيد الذي يعيق عملاق التجارة الإلكترونية عن تحقيق نجاح أكبر. هو عملية اختيار شحن معقدة مصممة لحث المستخدمين على الاشتراك في Prime. فيما عدا ذلك تمكنت أمازون بنجاح من فك شفرة معظم العمليات الأخرى. بما في ذلك سلسلة التوريد وإدارة المخزون جنبًا إلى جنب مع التسويق متعدد القنوات.

شركة أمازون

شركة أمازون

IKEA شركة نجحت في التسويق الإلكتروني

أطلقت شركة IKEA تطبيقًا مجانيًا – IKEA Place – في عام 2017 ,ودمجته مع أحدث كتالوج لمنتجاتها من أجل أصالة العلامة التجارية، وهو أمر يتوق إليه جميع المستهلكين!

في ذلك الوقت، سمح التطبيق للمستخدمين بتحديد أسلوبهم الفريد من خلال مجموعة من الاختبارات. وكانوا قادرين على إنشاء واقع معزز لمعرفة كيف سيبدو الأثاث في منازلهم. لقد كانت هذه الطريقة ممتعة وتفاعلية للمستهلكين لاستخدام التطبيق وخاصة الذين يحبون التخطيط. حيث يمكنهم التأكد من تطابق الألوان وأن الأبعاد كانت صحيحة قبل زيارة المتجر. كما جاءت هذه الفكرة  لتسهيل عملية شراء العملاء  وتشجيعهم على المشاركة في كتالوج ايكيا على مدار العام.

 شركة IKEA

شركة IKEA

Starbucks شركة نجحت في التسويق الإلكتروني

تفضل Starbucks التركيز على تكنولوجيا الهاتف المحمول في عملية التسويق الإلكتروني. حيث عملت على إطلاق تطبيق خاص بها في يناير 2011 وبعد ثلاثة أشهر فقط من إطلاقه لأول مرة، حقق التطبيق أكثر من ثلاثة ملايين مستخدم. كما أن استخدامه في تزايد مستمر فقد تم تقديم 9% من الطلبات من خلاله اعتبارًا من الربع الثالث لعام 2017. واليوم تمتلك Starbucks التطبيق الأكثر استخدامًا بين سلسلة المطاعم الرئيسية. كما تعمل الشركة على اختبار فرص التخصيص للمساعدة في تحفيز العملاء على تقديم طلباتهم بطرق محددة.

حيث يقوم المستهلكون بتنزيل التطبيق على هواتفهم. وعند إجراء عملية شراء، يقوم باريستا بمسح الكود الذي يظهر على الشاشة  ومن ثم يتم خصم السعر من الحساب.

شركة Starbucks

شركة Starbucks

Macy’s شركة نجحت في التسويق الإلكتروني

أثبتت Macy’s نجاحها في تمييز نفسها عن تجار التجزئة  الآخرين ببناء حضور قوي في عالم التجارة الإلكترونية. في عام 2010، كان موقع Macy’s على الويب في حالة من الفوضى. بينما الآن يعد مثالًا أنيقًا للتسويق الإلكتروني.

كما قدمت الشركة تطبيقًا للهاتف المحمول من أجل تعزيز المبيعات التي بلغت مليار دولار في عام 2018. الأمر الذي حقق لها أرباحًا إضافية.  وقد صمم هذا التطبيق Macy’s mobile checkout لتسريع عملية الدفع في المتجر. مما يسمح للعملاء بالتصفح والمسح الضوئي للعناصر التي يرغبون في شرائها باستخدام كاميرا الهاتف والماسح الضوئي المدمج في التطبيق.

شركة Macy’s

شركة Macy’s

شركة كونكلن ميديا Conklin Media نجحت في التسويق الإلكتروني

تعمل شركة Conklin Media على إنشاء خطط واستراتيجيات تسويقية رقمية يومية أو شهرية للعديد من الشركات لزيادة إيراداتها وتطوير أعمالها وتشمل الخدمات التي تقدمها هذه الشركة تصميم مواقع إلكترونية إضافة إلى الإعلانات المدفوعة على مختلف مواقع التواصل الإجتماعي وذلك عن طريق إنشاء قوائم بالعملاء الذين تستهدفهم في عملياتها التسويقية.

شركة Conklin Media للتسويق

شركة Conklin Media للتسويق

SKLZ شركة نجحت في التسويق الإلكتروني

كما أن المحتوى يستخدم من أجل الترويج للمنتجات والخدمات كذلك فإنه يعد فعالًا في عملية التسويق الإلكتروني. وتعمل SKLZ بنشر مقاطع فيديو على مختلف الصفحات لمنتجاتها بغرض نقل الإعلان عن هذه المنتجات من المستوى المكتوب إلى المستوى المرئي الذي يعد أكثر فعالية وجذبًا للعملاء. فمن أجل الترويج للمعدات الرياضية وملحقات التدريب تعمل على نشر مقاطع فيديو لرياضيين يستخدمون هذه المعدات فتكون بذلك قدمت شرحًا عن طريقة الإستخدام وبنفس الوقت زادت الطلب على هذه البضائع.

شركة SKLZ نجحت في التسويق

شركة SKLZ نجحت في التسويق

EasyDNS شركة نجحت في التسويق الإلكتروني

يشمل التسويق بالمحتوى أيضًا رسائل البريد الإلكتروني الذي اعتمدت عليه شركة EasyDNS في عملية التسويق الإلكتروني التي عملت على تحسين إيراداتها بنسبة 10% وتستهدف رسائل البريد الإلكتروني هذه مختلف الشرائح بحسب رغباتهم واهتماماتهم الأمر الذي زاد في عدد العملاء واكتساب رضاهم.

شركة EasyDNS

شركة EasyDNS

Beardbrand شركة نجحت في التسويق الإلكتروني

رأينا العديد من الشركات التي عملت على التسويق الإلكتروني لمنتجاتها سواء عن طريق تطبيقات الهاتف المحمول أو التدوين وكتابة المحتوى أو رسائل البريد الإلكتروني لكن شركة Beardbrand كان لها منحى آخر فقد اتجهت في تسويقها لمنتجاتها إلى سرد القصص لخلق نوع من المشاعر والروابط العاطفية مع عملائها مما شكل كتلة واحدة وزاد عدد المبيعات التي وصلت إلى 120 ألف دولار شهريًا خلال عامها الأول فقط.

شركة Beardbrand نجحت في التسويق

شركة Beardbrand نجحت في التسويق

مميزات التسويق الإلكتروني

تتلخص أهم مزايا التسويق الإلكتروني بالنقاط التالية:

  • إمكانية الوصول إلى العملاء خلال وقت قصير وبسرعة عالية
  • كما يمكن القيام بالحملة التسويقية خلال ثواني ومن أي مكان في العالم
  • كما أن التسويق الإلكتروني صديق للبيئة لعدم الحاجة إلى الأوراق والمواد الضارة بالبيئة
  • يستهدف فئة معينة بناء على عدة معايير كالعمر والمدينة والإهتمامات وغير ذلك
  • كما يعد وسيلة للتسويق عن المنتجات في متناول الجميع على اختلاف أعمارهم وأعمالهم.

قنوات تستخدمها شركات التسويق الإلكتروني

هناك العديد من القنوات التي توفر الإنتشار الواسع والنجاح الكبير للحملة التسويقية إلكترونيًا من أهمها:

  • التسويق عبر تحسين محركات البحث
  • مواقع التواصل الإجتماعي التي تتيح للجمهور المستهدف التفاعل والتعبير عن رأيه في مختلف المنتجات
  • كما يعد البريد الإلكتروني من قنوات هذا النوع من التسويق
  • التسويق عبر برامج المشاركة
  • التسويق بالمحتوى
  • اليوتيوب

قدمنا لكم عبر مقالنا بعضًا من شركات نجحت في التسويق الإلكتروني. ولكل منها أسلوبها سواء عن طريق تطبيقات الهاتف المحمول أو البريد الإلكتروني كذلك التسويق بالمحتوى وتطرقنا إلى مميزات هذا النوع من التسويق وأهم قنواته آملين بتقديم الفائدة لكم.