قواعد التأمين في ألمانيا

كتابة : خديجة حديد
آخر تحديث : 24 سبتمبر 2022
قواعد التأمين في ألمانيا

قواعد التأمين في ألمانيا؛ بعد التّطوّر السريع الذي يشهده العالم أصبح المواطن بحاجة لورقة رابحة بين يديه تضمن له سلامة معيشته بكافّة نواحيها، وهذا ما يقوم به قطّاع التأمين. في ألمَانيا يعدّ التّأمين من الأمور الكبرى والهامة، إذ أنّ مواطنيها يملكون نوعين من التّأمين، الأوّل تأمين إلزامي (كالتّأمين الصّحّي، التّأمين المتعلّق بالعمل، وتأمين المركبات)، والثّاني تأمين اختياري (تأمين المسؤوليّة الشّخصيّة، تامين محتويات المنزل، تَأمين الإعاقة المهنيّة). بالإضافة إلى أنّ شركات التّأمين الألمانيّة تمتلك برنامجاً يدعى “برنامج تغطية جميع الأخطار. والذي يعطي ضماناً ضدّ أي نوع من أنواع الضّرر التّي من الممكن أن تصيب الممتلكات.

أنواع التأمين على الممتلكات في ألمانيا

قواعد التأمين في ألمانيا وقبل الحديث عنها لنقم بدايةً بشرح نظام التّأمين لدى شركات التّأمين في ألمانيا ونخصّ بالذّكر منها المتعلّق بالممتلكات.

التأمين الإلزامي

كتأمين المركبات، حيث يعدّ تأمين المركبات في ألمانيا ضروريّ ومفروض على كلّ شخص يقود سيّارة. إمّا بالحدّ الأدنى الذي يُلزم به عند شرائه لها، أو بإمكانه جعل تأمين مركبته أعلى ليشمل الضّرر ضدّ السّرقة أو الحريق. ولا يقتصر تأمين المركبات على ذلك فقط، وإنما يأخذ منحى متفاوت من جهة تكلفة الاشتراك، إذ أنّه يعتمد على عدّة عوامل نذكر منها:

  • خبرة السّائق وعمره.
  • حجم ونوع المركبة المراد تأمينها.
  • المنطقة (حضاريّة، ريفيّة).

التأمين الاختياري

لنأخذ تأمين المسؤوليّة الشّخصيّة كمثال على ذلك.حيث أنّه يوفّر تكاليف كبيرة يكون سببها إلحاق ضرر ما بممتلكات الآخرين عن غير قصد. فتقوم شركات التّأمين بالتّكفّل بالمبالغ المترتّبة على ذلك ودفع التّعويضات. على سبيل المثال، في ألمانيا يأخذوا موضوع الأمن بعين الاعتبار بالدّرجة الأولى. فإذا أضاع أحد ما مفاتيح شقّته يتوجّب عليه أن يدفع تكاليف استبدال أقفال المبنى الذي يسكنه بأكمله. فيعدّ التأمين في مثل هذه الحالة ضروريّ جدّاً، حتّى أنّ بعض عقود الآجار أصبحت تضعه كبند من بنودها يُشّترط تواجده.

تأمين المنازل

وهناك أيضا نوع آخر من التأمين في ألمانيا ألا وهو التّأمين الاختياري، وهو تأمين محتويات المنزل أو تأمين المنزل. يأتي الفرق بينهم من ناحية التّكاليف. فالتّأمين على محتويات المنزل يشمل فقط أشياء محدّدة تذكر بعقد التّأمين، وبالطّبع سيكون أقلّ تكلفة مقارنة بتأمين المنزل بأكمله. من محاسن هذا النّوع من التّأمين هو أنه لا يوجد فرق فيما إن كان صاحب المنزل مالكاً أو مستأجراً. ولكن في حالة الملكيّة تطرح خيارات أكثر وأوسع، كفرصة التّأمين على المنزل في حالة السّفر ضدّ أي حادث أو ضرر من الممكن أن يصيب المنزل. والتأمين في ألمانيا في هذه الحالة يعتبر تأميناً خارجياً يشمل في عقد التّأمين.

أهم شركات التأمين على الممتلكات في ألمانيا

دعونا الآن نسلّط الضّوء على أبرز شركات التّأمين على الممتلكات ونذكر بعض من خدماتها.

شركة Allianz Insurance

تعتمد على برنامج يشمل التأمين في ألمانيا ضدّ الحريق، الصّواعق، أو الانفجار، والأخطار الطّبيعيّة كالزلازل والعواصف والحوادث الشّخصيّة.

شركة Generali Deutschland

تقدّم هذه الشّركة مجموعة كاملة من الخدمات الماليّة. مثل التأمين على الممتلكات في المانيا ضد الحوادث التي تصيبها وتلحق الضّرر بها، والتّأمين على منشآت البناء.

شركة Gothaer Insurance

تقوم هذه الشّركة بالتأمين في ألمانيا في حالات مثل: حوادث السّيّارات، أضرار الممتلكات، الشّحن النّهري، السّرقة والسّطو، الحرائق، العواصف وأضرار المياه.

شركة Hamburger Freukesse Insurance

وهي أوّل وأقدم شركة تأمين ضد الحريق تمّ تأسيسها رسميّا في العالم. وتشمل التأمين على الممتلكات في ألمانيا ضدّ أخطار الحرائق وتعويض الخسائر النّاتجة عن ذلك.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن قواعد التأمين في ألمانيا. كما نأمل أن تكون معلوماتنا قد أفادتكم.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

1535 مشاهدة