تعتبر عمليات الاستيراد من الصين شائعةً للغاية في مختلف الدول، إلا أنها ليست بالسهولة المتصورة. فلطالما وضعنا في اعتبارنا بأن الاستيراد من الصين أمر سهل للغاية، وذلك بسبب الضخ الكمي الكبير للمنتجات الصينية في الأسواق، وهي الفكرة التي أودت بمن قرر القيام بعمليات الاستيراد دون دراسة كافية ووافية لخطوات العملية. ولذلك، بدأت العديد من الشركات تقديم خدمات الاستيراد، بهدف تأمين نجاح هذه العملية وتسهيل العمل على المشتري. وتعتبر الشركات التي تقوم بهذه العملية لصالح شركات أو أفراد آخرين شركات استيراد لحساب الغير.

فما هي أشهر شركات الاستيراد من الصين لحساب الغير، وكيف تعمل وتخطط عملياتها هذه وتضمن حقوق المشترين عبر عقد الاستيراد لحساب الغير. هذا ما سنتعرف عليه سويًا في مقالنا هذا.

ما هو عقد الاستيراد لحساب الغير

هو أحد العقود المبرمة ما بين طرفي الاتفاق. في حين ينص هذا العقد على تعهد أحد الأطراف بإتمام عملية الاستيراد لحساب الطرف الآخر المشتري وفق شروط متفق عليها. كما ويحدد مجموعة المنتجات التي سيتم استيرادها، ومواصفاتها الدقيقة من حيث الكمية والوزن وغيرها. بالإضافة إلى ذلك، يتوجب أن يحوي العقد على مواعيد الاستيراد والاستلام وطرق الدفع والتحويل المالي.

وهنا يكون المستورد هو المسؤول الرئيسي عن جميع التفاصيل المرتبطة بعملية الاستيراد. انطلاقًا من الاتفاق مع الموردين، والتواصل مع شركات الشحن والمخلص الجمركي، وإتمام جميع إجراءات النقل عبر الحدود، وصولًا إلى تسليم المنتجات إلى المشتري.

شركات الاستيراد من الصين لحساب الغير في السعودية

تتخصص عدة شركات بالاستيراد من الصين وغيرها من الدول لحساب الغير، فتقدم مجموعة من الخدمات التي تساعد العميل المشتري في ضمان وصول المنتجات التي يرغب في الوقت والمواصفات المناسبين. ومن أشهر شركات الاستيراد من الصين لحساب الغير في السعودية:

مكتب عزيز للتخليص الجمركي والنقل

يقع المكتب في مطار الملك خالد الدولي في مدينة الرياض السعودية. ويوجه خدماته للأفراد والشركات المؤسسات كل على حدا وضمن شروط معينة؛ ووفق اتفاقيات محددة.

ويتخصص مكتب عزيز بعمليات التخليص الجمركي كافة. بالإضافة إلى ذلك، يوفر خدمات شحن البضائع المختلفة التي تتنوع بين المواد الغذائية، والمعدات والأدوات، والسيارات.

مخزون للاستيراد والتصدير في الصين

بدأ هذا المشروع مجموعة من الشباب سعوديي الجنسية، المتواجدين في الصين. وانطلقوا بفكرتهم لتأسيس موقع مخزون للاستيراد والتصدير الذي يوفر خدمة الاستيراد من الصين لحساب الغير. كما يقدم الموقع خدمة استيراد المنتجات المختلفة من الصين والتي تتنوع بشكل كبير مقارنة بغيره من المواقع والشركات المختصة بالاستيراد لحساب الغير. ومن أهم المنتجات التي يوفرها الموقع:

  • منتجات التجميل.
  • الاكسسوارات.
  • الألبسة.
  • المنتجات الطبية.
  • الأدوات الإلكترونية.
  • القرطاسية.
  • منتجات الحفلات والمناسبات.

ويستهدف الموقع المشاريع الصغيرة والمتوسطة الأفراد القادرين على الشراء بالجملة. كذلك يشترط التزام المشتري بالدفع مقابل عمليات الشحن والتخليص الجمركي.

شركة لطفي عبيد وشريكه

شركة مختصة في النقل البحري والبري. تهتم بالاستيراد من الصين لحساب الغير، مع مجموعة من الوكلاء الحصريين المتوافرين في الأراضي الصينية لضمان وصول المنتجات وفق المعايير المحددة. وتقدم الشركة مجموعة من الخدمات التي تتضمن خدمات الشحن، والخدمات اللوجستية. بالإضافة إلى ذلك، تتعهد بالقيام بجميع عمليات التخليص الجمركي المختلفة.

وتشتهر شركة لطفي وشريكه بأسعارها التنافسية وفروعها المنتشرة في مختلف أنحاء المملكة. بالإضافة إلى اهتمامها بالفوز برضا العملاء كافة.

شركات الاستيراد من الصين لحساب الغير في مصر

يتواجد في مصر عدة شركات تستورد البضائع المختلفة من الصين لحساب الغير، كذلك تقدم خدماتها المتنوعة التي تساهم في تسهيل عمليات النقل المختلفة واستيراد البضائع. ومن أهم شركات الاستيراد من الصين لحساب الغير في مصر:

شركة الاتحاد للشحن الدولي والتخليص الجمركي

تأسست هذه الشركة في العام 1995 في جمهورية مصر، وتختص بالنقل البحري والبري والجوي. وتعد أفضل شركات الشحن الدولي في مصر والشرق الأوسط. وتوفر خدمة الاستيراد من الصين لحساب الغير، متعهدة بإتمام جميع العمليات الاستيرادية المتفق عليها، وعمليات الاستلام والتسليم والتخليص الجمركي.

شركة المسعود المصرية

تأسست شركة المسعود في العام 2010، واختصت في عمليات التصدير والاستيراد والشحن والتخليص الجمركي. كما أنها توفر خدمات الاستشارات المتنوعة والتسويق الدولي. وتضمن لك مطابقة مختلف البضائع المستوردة لعقد الاستيراد لحساب الغير والمواصفات المحددة فيه للبضائع. وتتنوع خدمات الشركة في:

  • الاستيراد لحساب الغير من الصين وغيرها من الدول في العالم عبر وكلاء مختصين متواجدين في مختلف الدول.
  • عمليات التصدير والشحن، بالإضافة إلى التخليص الجمركي.
  • التسويق.
  • الاستشارات.

أما فيما يخص الاستيراد من الصين لحساب الغير، فتختص الشركة في استيراد مجموعة من المنتجات تتمثل في:

  • الملابس.
  • المعدات والأجهزة الكهربائية والإلكترونية والمنزلية.
  • المفروشات.
  • الاكسسوارات.
  • الأثاث.

خطوات الاستيراد من الصين لحساب الغير

تقوم كل من شركات الاستيراد من الصين بتحديد مجموعة من الخطوات للقيام بها، وفق خطة محددة ومنسقة. فالأمور ليست بالبساطة المتخيلة، بل يتخللها مجموعة كبيرة من التعقيدات والأوراق والموافقات الأمنية. ومن أبرز الخطوات الواجب العناية بها قبيل البدء بإتمام عملية الاستيراد:

  1. تحديد المنتجات المطلوبة وفق عقد الاستيراد.
  2. اختيار المنتجات من الأسواق الصينية بدقة.
  3. تحديد سوق البيع للمنتجات المستوردة، بهدف معرفة السعر المناسب والمواصفات المناسبة للاستيراد.
  4. دراسة القوانين الجمركية والعناية بجميع تفاصيلها.
  5. اختيار طرق البيع وقنوات التوزيع.
  6. تحديد رأس المال المتوافر للاستيراد.
  7. التواصل مع إحدى شركات الشحن لحساب الغير من الصين وتوقيع عقد الاستيراد معها.

في النهاية، يمكن القول إن عملية الاستيراد في مجملها هي عملية معقدة وتتطلب العناية القانونية والمالية بشكل دقيق. لذلك ينصح بتوافر محام ماهر وموثوق يضمن دقة العقد وعدم وجود أي خدعة في نصوص العقد تخسر بسببها أموالك، ويرافقك في مختلف الأوراق القانونية. بالإضافة إلى ذلك، عليك تعيين محاسب دقيق يتابع الإجراءات المالية ويحسب القيمة المالية المكتسبة والفروق المالية عند التعامل مع مختلف الشركات ليوفر دراسة كاملة ووافرة حول الشركات التي يمكنك التعامل معها مستقبلًا.