شركات الاتصالات في هندوراس

كتابة : بثينة زينو
آخر تحديث : 17 يوليو 2021
شركات الاتصالات في هندوراس

لم تكن شركات الاتصالات في هندوراس إلّا وليدة التّطور العلميّ والتقدّم التّكنولوجي الذي لم يكن يومًا من الأيام حكرًا على شعب من الشّعوب أو دولة من الدّول بل انطلق شعاعه ليصل مشرق الأرض ومغربها. وعليه كان تطور شركات الاتصالات في الهندوراس وحثها الدائم على تقديم الأفضل للمستخدمين من حيث جودة الخدمة وتعددية العروض.

شركات الاتصالات السلكية واللاسلكية في هندوراس

في عام 1876 انطلقت الاتّصالات السّلكية واللاسلكية، وذلك عندما وضع التلغراف واستمرّ تحسّن الهاتف عام 1891. وتوالى تطوّر وسائل الاتّصال السلكيّة واللاسلكيّة. وتحسّن الرّاديو عام 1928، أمّا التلفزيون فكان في عام 1959 والإنترنت كان في بداية التسعينات لتنتشر الهواتف المحمولة عام 1996.

الهاتف

  • أولى المكالمات الدولية 00[4].
  • رمز الاتصال 504.

الخطوط الرئيسية

حيث يوجد 610,000 خط مستخدم محرزةً المركز 91 على العالم، عام 2012.

الهاتف المحمول

حيث يوجد 7.4 مليون خط، ويعتبر بالمركز 93 بالعالم في عام 2012.

نظام الهاتف

إنّ شركات الاتصالات في هندوراس للخطوط الثّابتة تتصاعد، ولكنّها تبدو في الحدود المقبولة. ولا شكّ أنّ المنافسة الشديدة من مقدمي الخطوط الخليويّة تؤدّي إلى زيادة عدد المشتركين، وفي عام 2003 سمح القطاع الخاص بتوفير خطوط ثابتة. وكلّ ذلك من أجل زيادة نطاق الهاتف الثّابت. ومن الجدير بالذّكر أنّه قد بلغ عدد المشتركين بالهاتف المتنقّل 100 هاتف لكل شخص تقريبًا مشترك من أمريكا الوسطى بنظام الموجات الصوتية. وكان ذلك في عام 2011. كما أنه عبارة عن نظام يربط بلدان أمريكا الوسطى والمكسيك مع بعضها البعض.

المحطات الأرضية والأقمار الصناعية

Intelsat 2

تغطي المحيط الاطلسي، وخطوط الاتّصالات وهي نقطة هبوط لكٍلّ من نظام الحلقة البصريّة الكاريبي الذي يصل الأمريكيتين (ARCOS_1 )، وهو نظام يربط الولايات المتحدة الأمريكيّة و هندوراس وجزر البهاما وفنزويلا وجزر الأنتيل الهولنديّة وجزر تركس كايكوس ونيكاراغوا وكولومبيا وبورتوريكو وغواتيمالا وجمهورية الدومينيكا وبنما. كما يجمع الولايات المتحدة الأمريكية مع كلّ من بنما كولومبيا وهندوراس وجزر كايمان كوستاريكا إضافة إلى المكسيك.

شركة Hondatel من أشهر شركات الاتصالات في هندوراس

وهي شركة اتّصالات في هندوراس مملوكة من قبل الدولة، تأسّست عام 1976. حيث بدأت أوّل شركة خليويّة في هندوراس عملها في عام 1996 وهي تحمل اسم Celtel.

شركة Megatel (now Claro)

فقد بدأت عملها عام 2001.

شركة Honducel

بدأت عملها عام 2007.

شركة Digicel (now America movil)

بدأت عملها في عام 2008.

الإنترنت واحدة من شركات الاتصالات في هندوراس

بدأ استخدام الإنترنت في هندوراس في عام 1990، وانتشر على نطاٍق واسٍع في كلّ مكان. وشمل جميع وسائل الاتّصال. كما يبلغ مستخدمو الإنترنت 1.5 مليون مستخدم، ويصل إلى المرتبة 105 على مستوى العالم. كما أن 12.1% من السكان يستخدمونه في عام 2012.

النطاق اللاسلكي هو أحد شركات الاتصالات في هندوراس

تحتل المرتبة 103 في العالم و 4.2% من السكان يستخدمونها وذلك حتى عام 2012. ومن ميزات النظاق العرضي الثابت ما يلي:

  • يبلغ 64216 اشتراكًا وحاز على المرتبة 108 في العالم.
  • 0.8% من السكان يستخدمونه، ومرتبته 144 في العالم وذلك عام 2012.
  • أما مضيفو الانترنت 30955 مضيفًا حاز على المركز 107في العالم عام 2007.
  • كما يعتبر أقلّ من 0.5 من الإجمالي العالمي حيث يوجد 17.3 لكل شخص، وذلك في عام 2012.

الرّقابة على الإنترنت

لايوجد مؤشّر أو دليل على أنّ الحكومة تراقب البريد الإلكتروني أو غرف الدردشة الخاصّة. إلّا بوجود إشراٍف قضائٍيّ وينصّ القانون على حريّة التعبير من خلال الإنترنت. كما تضمن الحكومة هذا الحقّ وتحترمه، ويحذر الدستور والقانون من التّدخّل التعسّفي في شؤون الأسرة والمنزل، وجميع مراسلاتها.

والجدير بالذكر أنه لقي أربعة صحفيين مصرعهم في عام 2012 وخمسة في عام 2011. هذا وقد واصلت التقارير التابعة لمضايقة الصحفيين والمتواصلين اجتماعيًّا ارتفاعها هذا عدا عن التّقارير الكثيرة التي هدّدت أعضاء وسائل الإعلام وعائلاتهم. ومنها ما أساء إلى المسؤولين الإعلاميين. كما تصدت وحدة الصّحافة الخاصّة (svu) المنشأة عام 2011 للكثير من جرائم الفتك التي تتعرّض لها المجتمعات الضّعيفة و الصحفييّن. ونجحت في سبعة اعتقالات، ومقاضاة واحدة في قضية قتل الصّحفييّن والمتعقبين اجتماعيًّا. كما أعلن أعضاء وسائل الإعلام والمنظّمات أنّ الصّحافة تؤدي دور الرّقابة الذّاتيّة، وذلك خوفًا من انتشار الجريمة.

الإذاعة

تعدّ محطّة هندوراس هي المحطّة الإذاعيّة الوحيدة التّابعة للحكومة، وذلك مقابل 300 محطّة إذاعيّة تابعة للقطاع الخاص، وكان ذلك عام 2007. كما بلغ عدد المحطّات الإذاعيّة في هندوراس 245 مليون محطّة إذاعيّة في عام 1997. أمّا عن أولى تلك المحطّات فقد كانت أوّل محطّة إذاعية في هندوراس هي Tropical Radio وقد أطلقت في عام 1928.

التلفاز

وصل عدد أجهزة التّلفزيون في عام 1997 إلى ما يقارب 570,000 تلفاز. ومحطاته هي شبكة تلفزيونية ذات خطوط أرضيّة متعددة غير حكومية تابعة للقطاع الخاص، وهذه الشبكات مزوّدة بشبكات تلفزيونيّة كبلية متعدّدة. كما يتضمّن التّلفزيون في هندوراس محطّات محلية، إصافًة الى المحطّات الأجنبيّة التي تنشر عادًة عن طريق استخدام أسلاك التلفزيون.
ومن الجدير بالذّكر أنّه يستند الى معيار ATsc لإرسال إشارة التلفاز الرقمي والأرضي في عام 2007. وقد وأنشئت أولى محطّات التّلفاز عالية الدقة والوضوح.

بذلك نكون ومما ذكر أعلاه قد سلطنا الضوء على شركات الاتصالات في هندوراس ومجالاتها وعددها، وأهم ما يميزها.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

71 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *