شركات الاتصالات في نيكاراغوا

آخر تحديث : 15 يوليو 2021
شركات الاتصالات في نيكاراغوا

تتعدد الشركات التي تختص بقطاع الاتصالات في العالم حسب البلد، ووفقًا لقدرتها على الانتشار، والعامل المالي، ومن هذا المنطلق سنسلط الضوء في هذا المقال على شركات الاتصالات في نيكاراغوا، هذا البلد الذي يقع في أمريكا الوسطى لنتعرف أكثر عن واقع قطاع الاتصالات في هذا البلد. لكن في البداية لنتطلع على بعض المعلومات التعريفية عن نيكاراغوا. 

جمهورية نيكاراغوا

بغية التعرف أكثر عن قرب عن هذا البلد سأذكر بعض المعلومات التعريفية أدناه:

  • أكبر دول أمريكا الوسطى، وأقلها كثافةً سكانيةً عاصمتها ماناغوا، وتعدُ اللغة الإسبانية هي اللغة الرسمية، بالإضافة إلى الإنجليزية، والميسكيتو، والراما.
  • نظامها السياسي جمهوري، وقد نالت استقلالها عن إسبانيا في الخامس عشر من أيلول/سبتمبر العام 1821 للميلاد. 
  • العملة الرئيسية المستعملة في البلاد هي كوردوبا نيكاراغوي. 
  • سمي السيد دانييل أورتيغا رئيسًا للبلاد منذ العام 2007، وتمثل الجمعية الوطنية في نيكاراغوا السلطة التشريعية.
  • يحدها من الشمال هنداروس، ومن الشرق البحر الكاريبي، وجنوبًا كوستاريكا، ومن الغرب المحيط الهادي. 
  • تبلغ مساحتها نحو 130,373 كيلو مترًا مربعًا، وبلغ عدد السكان نحو 6,624,554 مليون نسمة وفق إحصائيات العام 2020 بمعدل زيادة سنوية بلغت نحو 79,052 نسمة. 
  • اعتمدت نيكاراغوا العلم الحالي في السابع والعشرين من آب /أغسطس العام 1971 للميلاد، ويتألف من ثلاثة أشرطة باللونين الأزرق، والأبيض مرتبةً بصورة أفقية حيث يقع الشريط الأبيض الذي يرمز إلى السلام، والعدالة، والحرية ما بين الشريطين باللون الأزرق اللذين يرمزان إلى المحيط الأطلسي، والمحيط الهادي، بالإضافة إلى شعار نيكاراغوا في منتصف الشريط الأبيض.

علم نيكاراغوا

  • كما اعتمد الشعار الحالي لنيكاراغوا في الحادي والعشرين من شهر آب/أغسطس في عام 1823، وقد خضع لعدة تغيرات حتى اعتمد بشكله الحالي في العام 1971، ويتألف الشعار من المثلث الذي يدل على المساواة، وقوس قزح gorro الذي يدل على السلام، وغطاء فريجيان Frigio الذي يدل على الحرية، و البراكين الخمسة التي تعبر عن الاتحاد، والقوة بين بلدان أمريكا الوسطى الخمس، وأخيرًا الكلمات الذهبية التي تحيط بالشعار، والتي مفادها Republica De Nicaragua- America Central. أي بما معناه جمهورية نيكاراغوا- أمريكا الوسطى.

شعار جمهورية نيكاراغوا

قطاع الاتصالات في نيكاراغوا

  شركات الاتصالات في النيجر

يعد قطاع الاتصالات في نيكاراغوا هو الأضعف في دول أمريكا الوسطى، و يتركز معظم مستخدمي الاتصالات والإنترنت في المدن الكبرى، وتكاد تكون معدومةً في الأرياف، والمناطق الهامشية، بالإضافة إلى الافتقار إلى شروط البنية التحتية الجيدة للاتصالات. كما إن خدمة الإنترنت تكاد تقتصر على مقاهي الإنترنت في التجمعات السكانية الكبرى.
وفي ذات السياق مول البنك الدولي مشروعًا يهدف إلى تحسين شبكات الاتصال عبر الألياف الضوئية ذات النطاق العريض، وتوفير وصلات للكابلات الضوئية في منطقة البحر الكاريبي، وهناك مساعٍ لتحسين شبكات الاتصال أيضًَا في المناطق الشرقية من البلاد، وتذكر المصادر أنه نتيجةً للبيروقراطية، والهيكل التنظيمي الضعيف، كانت عملية التقدم في تحسين شبكات الاتصالات ضعيفةً، وأدت إلى احتكار السوق من قبل المتنفذين. مما خفض الأسعار. وفي ذات السياق يسمى الرمز +505 مفتاح الاتصال الدولي، وبالمثل يسمى الرمز N نطاق، أو كود الدولة، وتجدر الإشارة إلى أنه عند الاتصال بأي رقم هاتف في نيكاراغوا إن كان أرضي، أو محمول يمكن كتابة الرمز بهذا الشكل +505 أو 00505.

شركات الاتصالات في نيكاراغوا

في الوقت الحالي توجد ثلاثة شركات للاتصالات الخلوية سأذكرها بشيء من التفصيل:

شركة كلارو (Claro) 

تعد هذه الشركة أكبر الشركات التي تعنى بالاتصالات في نيكاراغوا. كما تتميز بخدماتها الجيدة إن كان من حيث السرعة من جهة، وتوفر التغطية في مختلف أنحاء البلاد من جهة ثانية، وحتى عند السفر إلى الأماكن النائية في البلاد، وتوفر مراكز هذه الشركة خيارات شراء الخطوط الجديدة، وشحن الرصيد، بالإضافة إلى إمكانية شحن الرصيد عبر شبكة الإنترنت. كما توفر الشركة العديد من العروض على حزم البيانات، وعلى بطاقات السيم، وخيارات الاتصال بالإنترنت. 

شركة Movistar أحد شركات الاتصالات في نيكاراغوا

المنافس الرئيسي لشركة كلارو Claro حيث تتيح شركة Movistar خدماتها بسعر يقل عن سعر شركة Claro، ولكن ما يعيبها هو سوء تغطيتها حيث لا تغطي كامل البلاد، وتباع بطاقات إعادة شحن الرصيد في مراكز الشركة، و متاجر السوبر ماركت، وتتميز هذه الشركة بعروضها المتميزة على حزم البيانات، وشرائح الاتصال. 

شركة CooTel

هي جزء من الشركة الصينية XinWei متاحة فقط في عدد من المدن، ومن أهم مساوئها عدم توفر بطاقات Sim، وتحتاج لاستخدامها إلى هواتف خاصة تشترى من الشركة، أو نقاط اتصال محمولة، بالإضافة إلى ذلك توفر الشركة مجموعة من حزم البيانات تباع بالدولار الأمريكي، ولكن ما يعيبها هو أن جميع هذه الحزم ذات سرعات محددة تصل حتى 1.5 ميغا في الثانية. 

الإنترنت في جمهورية نيكاراغوا

  شركات الاتصالات في ميكرونيزيا

تتنوع مواصفات خدمة الإنترنت في نيكاراغوا وفقًا للشركات المقدمة لهذه الخدمة وهي 

  • شركة إنترنت Claro تبلغ سرعتها القصوى نحو 10 Mbps في الثانية. 
  • ثم شركة IBM تبلغ سرعتها القصوى 15 Mbps في الثانية. 
  • شركة Movistar، أو Telefonica تبلغ سرعتها القصوى 20 Mbps في الثانية. 
  • شركة CooTel تبلغ سرعتها القصوى 25 Mbps في الثانية. 
  • بالإضافى إلى شركة WIFINIC تبلغ سرعتها القصوى 15 Mbps في الثانية. 
  • وشركة XinWei Intelcom تبلغ سرعتها القصوى 25 Mbps في الثانية. 
  • شركة Yota De تبلغ سرعتها القصوى 10 Mbps في الثانية. 
  • بعد ذلك شركة Millicom  Cable تبلغ سرعتها القصوى 15 Mbps في الثانية. 
  • أخيرًا شركة Casavision تبلغ سرعتها القصوى 25 Mbps في الثانية. 

وفي الختام بعد أن تعرفنا على أهم شركات الاتصالات والإنترنت في نياكاراغوا. بقي على أن أودعكم على أمل اللقاء القريب بكم في القريب العاجل. 

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

105 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *