شركات الاتصالات في نيجيريا

كتابة : ندى زينه
آخر تحديث : 17 يوليو 2021
شركات الاتصالات في نيجيريا

ظهر مشهد الاتصالات السلكية واللاسلكية في نيجيريا بأشكال مختلفة، ومازالت مشاهده تتغير باستمرار تقريبًا. إذ خرج الكثير من الذين دخلوا في مجال الاتصالات من السوق المحلية. ولكن بالمقابل هناك الكثير من شركات الاتصالات في نيجيريا تمكنوا من الصمود في وجه العاصفة، بالإضافة إلى ذلك استمروا في الحفاظ على رؤيتهم. ونسلط الضوء في هذا المقال على أفضل شركات الاتصالات السلكية واللاسلكية في نيجيريا التي رفعت البلاد إلى المستوى المتقدم من الحضارة.

إم تي إن MTN من شركات الاتصالات في نيجيريا

MTN هي علامة تجارية مملوكة لمجموعة MTN Group Limited. وهي شركة اتصالات الهاتف المحمول في جنوب إفريقيا والتي أصبحت مشغل الهاتف المحمول رقم واحد في البلاد. إذ تمتلك MTN حوالي 40 بالمائة من حصة السوق في السوق النيجيري. ويقع المقر الرئيسي للشركة في جوهانسبرغ جنوب إفريقيا، بالإضافة إلى ذلك تعمل في العديد من البلدان، ولكنها تحقق أكبر جزء من إيراداتها في نيجيريا. واشترت MTN شركة Visafone مما جعلها شركةً تابعةً لها، وطرحت مؤخرًا للجمهور في نيجيريا أيضًا.

غلو Glo من شركات الاتصالات في نيجيريا

تعد شركة Globacom ثاني أكبر مشغل لشبكات الجوال في نيجيريا. وتمتلك شركة Glo ثاني أكبر عدد من المشتركين في البلاد، وأصبحت بالفعل شركةً مميزةً. ووسعت عملياتها إلى البلدان المجاورة مثل بنين وغانا. كما يحتوي Glo أيضًا على كابل ألياف بصرية وضع تحت المحيط الأطلسي ويسمى كابل Glo 1 البحري الذي يربط قاعدة هبوط Glo باتصال الألياف البصرية من المملكة المتحدة إلى نيجيريا. وذلك لتوفير خدمات الإنترنت عالية السرعة بسعر أرخص.

  شركات الاتصالات في سريلانكا

إيرتيل Airtel من شركات الاتصالات في نيجيريا

تعد Airtel أول شركة اتصالات متنقلة في نيجيريا. وبدأت بشكل جيد ولكن مشاكل الإدارة أفسدت المؤسسة. ولا يزال لدى الشركة قاعدة ضخمة من المشتركين. كما عزز المالكون الحاليون (بهارتي إيرتل من الهند) الاستقرار، بالإضافة إلى ذلك جعلوا الشركة عامةً في نيجيريا.

شركة موبايل Mobile للاتصالات في نيجيريا

Mobile هي علامة تجارية من دولة الإمارات العربية المتحدة. ولكها تعمل مشغل شبكة الهاتف المحمول في العديد من البلدان خارج النطاق العربي. إذ دخلت السوق النيجيرية مع الكثير من الوعد وفازت بسرعة بقلوب النيجيريين من خلال عرضها السخي لبيانات المكافآت.
ومع ذلك لم تخدم الاتصالات تسهيلات القرض التي حلصت عليها من كونسورتيوم، التي تتكون من 9 بنوك نيجيرية لتمويل عملياتها في نيجيريا. وذهبت البنوك إلى المحكمة وحصلت على أمر بتولي الشركة. وأدى التغيير اللاحق للعلامة التجارية إلى ولادة Mobile.

سمايل نيجيريا Smile Nigeria من شركات الاتصالات في نيجيريا

هي مشغل شبكة هاتف محمول أنشئت حديثًا في نيجيريا. وتوفر الشركة أيضًا خدمة الاتصال بالإنترنت، بالإضافة إلى ذلك خدمة الرسائل القصيرة SMS. وتقدم Smile Nigeria أيضًا خطط بيانات غير محدودة.

إن تيل NTEL من شركات الاتصالات في نيجيريا

  أفضل شركات الاتصالات في الهند

يرمز NTEL إلى نيجيريا للاتصالات المحدودة. وتعد الشركة في الأساس موردًا لخدمات الإنترنت، بالإضافة إلى ذلك تعمل في بعض المدن الحضرية عالية الكثافة في نيجيريا. وتعمل NTEL حاليًا في لاغوس، وبورت هاركورت وأبوجا. وتعد الخدمات التي تقدمها جذابةً للشركات والأفراد الذين يحتاجون إلى بيانات عالية السرعة.

ماين ون MainOne من شركات الاتصالات في نيجيريا

مزود خدمة سحابية رئيسي في نيجيريا وغرب إفريقيا. إذ تقدم الشركة خدمات الإنترنت، وإدارة الأمان للشركات الكبرى التي تحتاج إلى تأمين إطار الإنترنت الخاص بها مع حماية Cloudflare، مما يجعل شبكاتها صعبة الاختراق. بالإضافة إلى ذلك الشركة لديها وجود تجاري في جميع أنحاء أفريقيا.

سويفت نيتوورك ليميتيد Swift Network Limited

يطلق عليها معظم الناس اسم Swift، وهي مورد خدمات الإنترنت في نيجيريا. وتقدم الشركة خدمات الإنترنت ذات النطاق العريض للشركات، والعائلات وكذلك الأفراد. وتبيع الشركة أيضًا شبكات wifi وأجهزة مشاركة البيانات الأخرى لتلبية احتياجات العملاء. وتعتبر Swift لاعبًا رئيسيًا في مجال خدمات الإنترنت.

سبيكترا نيت Spectranet من شركات الاتصالات في نيجيريا

تعتبر لاعبًا رئيسيًا آخرًا في سوق مزودي خدمة الإنترنت. وتعد هذه الشركة المنافسة الرئيسية لشركة Swift. إذ توفر خدمات الإنترنت للأفراد، والشركات والمستخدمين الآخرين، بالإضافة إلى ذلك تبيع الشركة أجهزة توجيه البيانات. ومن الجدير بالذكر تحظى Spectranet بشعبية كبيرة بين مؤسسات الشركات التي تحتاج إلى الإنترنت لأداء أعمالها.

في الختام شهدت شركات الاتصالات في نيجيريا منعطفًا حادًا، حيث أحدثت تطورات كبيرة في السنوات الماضية. وشملت هذه التطورات سوق الاتصالات في المقاطعة، بالإضافة إلى ذلك شملت العديد من خدماتها أيضًا.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

86 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *